shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - خليل الكاف..أول دكتور في اليمن بتخصص معمارية نظام الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الأداء يرفض إغراءات البقاء في أوروبا ويعود لجامعة عدن

الجمعة, 10-مايو-2013
صنعاءنيوز/عـدن/نـصر باغـريب -

خليل الكاف..أول دكتور في اليمن بتخصص معمارية نظام الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الأداء يرفض إغراءات البقاء في أوروبا ويعود لجامعة عدن



أضحى الوفاء والانتماء للأرض والوطن ومنطلق العمل، ولمن قدم بالمعروف، سلوك يمكن وصفه بالنادر في زماننا هذا..، كيف يتخلى شاب في مقتبل العمر عن فرصة ربما كانت ستغير حياته إلى أعالي المجد، والكسب المادي الوفير، والحياة الرغدة في أوروبا..
عرضت فرصة المرتب الضخم والعمل المتخصص في كبريات شركات التقنية والإقامة في بلد أوربي متطور على الدكتور/خليل إبراهيم الكاف، عقب انتهائها من مناقشة رسالته العلمية للدكتوراه..، في تخصص غاية في الأهمية والحاجة لسوق العمل في أوروبا، في مجال يواجه - حسب خبراء الشبكات الحاسوبية – شحة في الكوادر المؤهلة تأهيلا عالياً والمتخصصة فيه.
بكل ثقة رفض العرض والاغراءات التي قدمت له، ورد ببساطة شديدة لن أعمل إلا في جامعتي التي أنتمي إليها وأدين لها (جامعة عـدن)، ولن أذهب إلى أي مكان، وسوف أعود إلى بلادي، وأقدم مااستطيع من جهد وعطاء لاخدم وطني وأنقل لطلابي ما أكتسبته من معارف وخبرات علمية.
دهش كل من كان حاضراً هذه الواقعة لرد الدكتور/خليل إبراهيم الكاف، فكيف يرفض هذا العرض..، ولم يجدوا جواباً إلا في رده الشافي الكافي، "إنه الوفاء والانتماء للأرض التي تعلمت وترعرعت فيها وشربت من ماءها، وأرسلتنا للدراسة والصقل لقدراتي وتطويرها في الجامعة الـتـــقـــنــيــــة بالعاصمة البلغارية صوفيا، ليدرس أنـظمة وتقنيات وبرامج وشبكات الكمبيوتر..، فهل أرد الجميل بالنكران، وهل اقابل الانتماء بالهجران..، لا لست أنا من يفعل هذا".
أنه رجل ينتمي لزمن الفرسان إنه ابن الأرض الطيبة، ولهذا يجب أن يحظى بفرصته في بلاده ليعلم ويفيد بلاده وطلابه بعلمه، وليستمر مقابلة الوفاء بالوفاء وحب الارض وإنسانها بالحب والاحترام.
لقد سجل الدكتور/خليل إبراهيم الكاف برسالته العلمية وبحثه، سبقا في الجمهورية اليمنية، فرسالته حول "معمارية نظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الاداء" التي أبتكر من خلالها تصميما معماريا فعالا لنظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الاداء وعديمة الفشل لأداء ومسار الشبكات ألكمبيوترية..، تعد الرسالة الأولى لباحث في اليمن قاطبة، والأولى في هذا المجال والتخصص العلمي الدقيق.
لقد كان البحث المقدم لنيل شهادة الدكتوراه للباحث/خليل إبراهيم الكاف جديداً في مجاله ومبتكراً في فكرته، وفعالاً في أداءه..، صمم الدكتور/خليل الكاف في بحثه المتميز تصميما معماريا فعالا لنظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الاداء، مقترحاً نموذجاً جديداً عالي السرعة لنظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية المتوازية "الطريق السريع αΩ"، بالإضافة إلى نقل البيانات بسرعة عالية، بحيث يجب ان يضمن تصميم نظام منطقة الشبكات الموثوقية العالية، والتسامح مع الخطأ والقابلية جيدة، على اساس النموذج المقترح، تم توليف تصميم معماري هرمي لنظام شبكة الاتصالات على مستويين للحاسبات العنقودية المتوازية مع مقاومة عالية للفشل من خلال توفير طرق بديلة متعددة لتوجيه التكيف.
وأستطاع الدكتور/خليل الكاف من خلال دراساته المعمقة في برنامج الماجستير ثم التي بلورها في رسالته للدكتوره، أن يمتلك خبرات وقدرات شخصية كبيرة في تصميم الشبكات والأساليب الابتكارية المتعددة لحمايتها وتأمينها، مع إيجاد مسالك إحتياطية لمضمار الشبكات الحاسوبية، التي تضع في حساباتها احتمالات عدم توقف أداء الشبكات عند وجود أي عوائق برمجية أو أعمال تخريبية، أو إختلالات فنية.
وتتطلب هذه القدرات العلمية والكفاءة الفكرية للدكتور/خليل إبراهيم الكاف الاستفادة منه، ومن كفاءته وقدرته العلمية للعمل في المشاريع الضخمة للشبكات الكمبيوترية على مستوى الربط الشبكي السريع والآمن للدولة كلها، أو للوزارات الكبيرة، أو للمنشآت والشركات المتعددة الجغرافية المحلية أو الدولية.
وقد اقترحت أطروحة الدكتوراة لـ "خليل الكاف" المتميزة أساساً في الجامعة التقنية ببلغاريا نظام شبكة عالية السرعة للحاسبات العنقودية المتوازية، الذي يؤدي الى توفير التدرجية الجيدة والقدرة على مواجهة الفشل، وأداء الاتصال وسمات نظام منطقة الشبكات هو العامل الحاسم للأداء المتوازي العام للحاسبات العنقودية.
وركزت أطروحة الدكتوراة على تصميم معماري فعال لنظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية عالية الاداء، وقد اقترح نموذجا جديدا عالي السرعة لنظام منطقة الشبكات للحاسبات العنقودية المتوازية "الطريق السريع αΩ". بالإضافة إلى نقل البيانات بسرعة عالية، بحيث يجب ان يضمن تصميم نظام منطقة الشبكات الموثوقية العالية، والتسامح مع الخطأ والقابلية جيدة، على اساس النموذج المقترح، تم توليف تصميم معماري هرمي لنظام شبكة الاتصالات على مستويين للحاسبات العنقودية المتوازية مع مقاومة عالية للفشل من خلال توفير طرق بديلة متعددة لتوجيه التكيف.
وبينت الرسالة العلمية "الدكتوراه" أن شبكة "الطريق السريع αΩ" مبني على مستويين: المستوى الفا والمستوى اوميغا، على أن يتم تقسيم الحاسب العنقودي الى شرائح S، على أن يتم تنفيذ الاتصالات الداخلية في الحاسب العنقودي على مستوى الفا، في حين يتم إجراء الاتصالات بين كل حاسب عنقودي وأخر على مستوى أوميغا.
وقد اقترح التصميم المعماري من الموجهات XR لمستوى أوميغا لنظام منطقة الشبكات "الطريق السريع αΩ"، والتي هي المسؤولة عن التواصل فيما بين كل حاسب عنقودي واخر.
وقد قام الدكتور/خليل إبراهيم الكاف بتصميم خوارزمية للسيطرة على تدفق الشبكة في نظام شبكة الاتصالات "ألفا أوميغا الطريق السريع"، وقد تم تحديد وسائط النقل في نظام منطقة الشبكات "الطريق السريع αΩ"، وخلق سيناريوهات لتنفيذها.
وقد تم التحقق من التصميم المعماري المقترح من "الطريق السريع αΩ" على اساس تجارب المحاكاه عبر برنامج OMNeT + + وهي بيئة محاكاة حدث منفصلة.
الجدير بالذكر أن الدكتور/خليل إبراهيم محمد الكاف من مواليد مدينة عـدن، عام 1967م، وهو استاذاً يدرس مواد الكمبيوتر في مركز الحاسب الآلي (كلية الحاسب الألي حالياً) بجامعة عـدن.
وأصدر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قراراً رسميا للدكتور/خليل الكاف كـ عضواً للهـيـئـة التـدريـسـيـة (أستاذ مساعد) بجامعة عدن وذلك بقـرار رئـيـس الجـامعة رقم (234) لعام 2013م، الصادر بتاريخ 16/3/2013م.
*المؤهلات العلمية للدكتور/خليل إبراهيم الكاف:ــ
دكــتـــوراه 2012م، من الجامعة الـتـــقـــنــيــــة {صوفيا - بلغاريا}.
التخصص العلمي: أنـظمة وشبكات الكمبيوتر.
ماجستير / 1998م، من الجامعة الـتـــقـــنــيــــة {فارنا - بلغاريا}.
*التخصص العلمي: تقنيات وأنظمة برامج الكمبيوتر.
*المهام والوظائف العملية الحالية:ـ
مدير إدارة الـتـدريـب والـتـأهـيـل - (قـرار رئـيـس الجـامـعـة رقم (907) لعام 2012م، صادر بتاريخ 31/12/2012م.
*الحالة الاجتماعية: متزوج - وأب لثلاثة أولاد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)