shopify site analytics
تكتل قبائل بكيل يهنئ اليمنيين بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية - الوحدة اليمنية 22 مايو ..سفينة النجاة - صوت الشباب - الوحدة اليمنية وجدت لتبقى - قيادات يمنية تستنكر إغفال القمة العربية للوحدة اليمنية - ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يهنئ أبناء الشعب بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية - رئيس الوزراء الإسباني يعلن اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين الرئيسية - الحضراني يكتب: الوحدة اليمنية جبل شاهق في وجه الاعصار - أسماء الأسد؟ وما إمكانية التعافي منه؟ - بلينكن: لسنا حزينين لوفاة رئيسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  شهد مؤتمر الحوار الوطني الشامل هذا الأسبوع عددا كبيرا من الأحداث الهامة حيث تم حسم موضوع القضية الجنوبية وتزكية محمد علي أحمد رئيسا لفريق القضية

الجمعة, 10-مايو-2013
صنعاءنيوز -
شهد مؤتمر الحوار الوطني الشامل هذا الأسبوع عددا كبيرا من الأحداث الهامة حيث تم حسم موضوع القضية الجنوبية وتزكية محمد علي أحمد رئيسا لفريق القضية الجنوبية كما تم تعيين ياسين مكاوي نائبا لرئيس المؤتمر ممثلا للحراك الجنوبي وخلفا لأحمد الصريمة.



وشهد المؤتمر فعاليات هامة حيث زار مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر فرق العمل واطلع على سير الأعمال فيها، واجتمع برؤساء الفرق في وقت آخر، كما اجتمع برئاسة المؤتمر وزار المركز الإعلامي والتقى بسفراء الحوار من شباب المحافظات.



كما زار مدير عام مكتب مجلس التعاون الخليجي في اليمن عدد من فرق العمل والتقى بالأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك.



أيضا بدأت عملية النزول الميداني لكثير من الفرق حيث زار فريق الأمن والجيش عدد من الجهات العسكرية بينها وزارتي الدفاع والداخلية والأمن القومي وغيرها، وزارت مجموعات من الحكم الرشيد وزارة النفط ولجنة شؤون الأحزاب.



واستمعت استقلالية الهيئات والتنمية لعدد من الوزراء والمسؤولين، إضافة إلى جلسات استماع في فرق الحقوق والحريات وقضايا ذات بعد وطني وكذلك تقديم عدد من الرؤى في قضيتي الجنوب وصعدة وبناء الدولة.



الأمانة العامة ورئاسة المؤتمر

صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيين ياسين عمر مكاوي نائبا لرئيس مؤتمر الحوار الوطني الشامل وذلك ممثلا عن الحراك الجنوبي السلمي. بعد ترشيح مؤتمر شعب الجنوب وتزكية رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر، وذلك خلفا لأحمد الصريمة.



التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد جمال بنعمر برئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل وناقش الاداء العام للمؤتمر وفرق العمل، مستعرضا ما تحقق والخطوات القادمة.



التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر برؤساء فرق العمل وقال إن ما رآه من تنظيم وإعداد لمؤتمر الحوار يعد الأفضل مقارنة بحوارات شهدتها دول أخرى، قائلا إن خبرة الأمم المتحدة اغتنت بهذه التجربة وإنه تلقى شخصيا طلبات من عدة جهات للاطلاع على تفاصيل تنظيم الحوار اليمني.



زار المبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد جمال بنعمر فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني واطلع على سير العمل داخل الفرق ومجموعاتها واستمع لملاحظات الأعضاء، حيث قال إن الأمم المتحدة تتابع باستمرار عمل مؤتمر الحوار وأنهم مهتمون بنجاح المؤتمر مؤكدا أن الامم المتحدة ستبقى مساندة لأعمال الحوار.



زار مبعوث الامين العام للأمم المتحدة السيد جمال بنعمر المركز الاعلامي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل واستعرض مع مدير الإعلام والاتصال محمد الأسعدي مرافق المركز والامكانيات الموفرة للصحفيين من أجل انجاز اعمالهم الصحفية والتواصل مع مؤسساتهم المختلفة.



التقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة السيد جمال بنعمر بسفراء الحوار وذلك بحضور الدكتور أحمد عوض بن مبارك أمين عام المؤتمر وقال للمشاركين إن "نجاح الحوار لا يقع فقط على عاتق المتحاورين وإنما على عاتقكم انتم أيضا كسفراء ومعكم مختلف شرائح المجتمع".



عقدت لجنة التسيير الخاصة بصندوق ائتمان دعم الحوار الوطني الشامل اجتماعا لها برئاسة كلا من المبعوث الأممي جمال بنعمر والأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك، واستعرض المجتمعون التقرير الربعي الذي تناول مصروفات المؤتمر حتى الآن وعرض شامل لما أنجزته الأمانة العامة لمؤتمر الحوار منذ تأسيسها والخطوات القادمة.



التقى الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك بمدير مكتب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في اليمن المهندس المهندس سعد العريفي، الذي أشاد العريفي بنجاح المراحل التي قطعها مؤتمر الحوار الوطني معتبرا أن ذلك مؤشرا قويا لنجاح أعمال المؤتمر خلال المراحل المقبلة.



اطلع مدير عام مكتب مجلس التعاون الخليجي في اليمن المهندس سعد العريفي على سير أعمال مؤتمر الحوار في ثلاث من فرق عمل الحكم الرشيد والتنمية والقضية الجنوبية، وأكد اهتمام ومتابعة دول مجلس التعاون الخليجي لجلسات مؤتمر الحوار مشيرا إلى أن مكتب مجلس التعاون الخليجي يتابع باهتمام بالغ أعمال فرق العمل.



افتتح الأمين العام الدكتور أحمد بن مبارك برنامج سفراء الحوار الذي تنظمه الأمانة العامة لشباب من المحافظات وأكد على ضرورة قرب سفير الحوار من الناس وتقديم صور واضحة وموضوعية وخلق حالة تفاعلية معهم.



عقدت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل برئاسة أمين عام المؤتمر الدكتور أحمد عوض بن مبارك وحضور النائب الأول الدكتورة أفراح الزوبة والنائب الثاني الأستاذ ياسر الرعيني اجتماعا مع رؤساء ونواب فرق العمل التسع كرس لمناقشة عملية النزول الميداني إلى المحافظات وتم إقرار خطة للنزول الميداني تقدمت بها الأمانة العامة كمقترح تبدء من يوم 12-17 من الشهر الجاري ويشمل جميع محافظات الجمهورية توزع بين كافة الفرق التسع.



شاركت النائب الأول للأمين العام لمؤتمر الحوار الدكتورة أفراح الزوبة في لقاء موسع تم بوزارة التخطيط والتعاون الدولي ضم ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والحكومة اليمنية، والذي تناول الدعم المقدم للحكومة اليمنية في عدد من المجالات، منها الدعم المقدم لإنجاح الحوار الوطني، وتفعيل الشراكة بين اليمن والاتحاد الأوروبي.



حضر نائب أمين عام مؤتمر الحوار ياسر الرعيني حفل تدشين أوبريت حلم اليمن وقال إن الفن محور هام في عملية الحوار فهو لغة الحوار والحب والسلام، واثني على المشاركات المجتمعية الداعمة والمتفاعلة مع مؤتمر الحوار.



نظمت الأمانة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وبالتنسيق مع المعهد الديمقراطي الوطني NDI ورشة تدريبية لنواب رؤساء فرق العمل حول كيفية التعامل والتواصل مع الجمهور والاعلام. حاضرت فيها الخبيرة الدولية كاميلا هارت.



عقدت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل اجتماعا موسعا برئاسة الدكتور احمد عوض بن مبارك وحضور النائب الاول الدكتورة أفراح الزوبة والنائب الثاني ياسر الرعيني لمناقشة النزول الميداني لفرق عمل المؤتمر الذي سيبدأ مطلع الاسبوع القادم للفرق التسع وتم توزيع مراكز عمل للفرق الميدانية إلى ست مناطق الأولى عدن وتشمل ( عدن، أبين، لحج، الضالع، البيضاء) والثانية حضرموت وتشمل ( المكلا، سئيون، المهرة، شبوة، سقطرى) والثالثة تعز وتشمل (تعز، إب ) والرابعة الأمانة وتشمل ( صنعاء، المحويت، عمران، ذمار، مأرب، الجوف) والخامسة الحديدة وتشمل (الحديدة، وحجة، وريمة) والسادسة صعدة وتشمل ( محافظة صعدة).



حضر الأمين العام لمؤتمر الحوار حفلا بمناسبة تأسيس الاتحاد الأوروبي تحدثت فيه سفيرة الاتحاد الأوروبي عن مؤتمر الحوار معتبرة أنه هذه فرصة تاريخية لبناء اليمن على أسس جديدة، ويجب أن تكون أسسا من التسامح ليكون اليمن بلدا لكافة أبناءه.



نظمت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ورشة عمل تدريبية لعدد 30 مشارك من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني في فرق عمل الحكم الرشيد، وبناء الدولة، وقضايا ذات بعد وطني وذلك بهدف إعداد أجندة للنزول الميداني الذي شيمل تعز وإب.



أعمال الفرق



قضايا ذات بعد وطني



أعضاء فريق قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية استمعوا لمحاضرة قدمتها ليتا تايلور ممثلة منظمة هيومن رايتس ووتش، تناولت موضوع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية المفهوم والآليات. وركزت على موضوع الإخفاء القسري باعتباره من أهم المواضيع التي يجب أن تأخذ حقها في البحث والدراسة والنقاش والمعالجة، وكذا موضوع الطائرات بدون طيار في اليمن والتي أودت بحياة العشرات.



أقر فريق قضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية خطته النهاية للزيارات الميدانية للمحافظات حيث سيبدأ النزول يوم الأحد القادم للمحافظات المستهدفة وهي (الامانة- عدن- ابين- تعز) وذلك لمدة خمسة أيام.



التقت مجموعتي الانتهاكات والاخفاء القسري المنبثقتان من فريق قضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية بالخبير المغربي صديق الاحرش حيث اطلعتا على التجربة المغربية في معالجة موضوع الاخفاء القسري والانتهاكات لحقوق الانسان.



التقت مجموعة النازحين في فريق قضايا ذات بعد وطني بعدد من نازحي الجعاشن وتم التعرف على أبرز الانتهاكات التي تعرضوا لها.



اطلعت مجموعة قضايا الإرهاب المنبثقة عن فريق قضايا ذات بعد وطني على تقرير مقدم من منظمة ريبريف حول الحرب على الإرهاب في اليمن وأهم المعلومات حول الانتهاكات التي طالت المعتقلين اليمنيين داخل سجن غوانتنامو والاستهداف الجوي للمواطنين اليمنيين بطائرات بطيار أو بدون طيار.



استضافت مجموعة استرداد الأموال في فريق قضايا ذات بعد وطني بالدكتور عبد القادر البنا المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان والذي قدم رؤية استعراضية عن آليات استرداد الأموال والأراضي المنهوبة.



استمعت مجموعة النازحين في فريق قضايا ذات بعد وطني لرئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أحمد الكحلاني الذي تحدث عن رؤية للوحدة التنفيذية للنازحين في صعدة أبين والمشاكل التي يواجها النازحين .



التقت مجموعتي المخفيين قسريا وانتهاكات حقوق الانسان في فريق قضايا ذات بعد وطني بممثل منظمة هود عبدالرحمن برمان الذي استعرض أهم الانتهاكات بخصوص المخفيين قسرياً خلال عام 2011 خلال فترة الثورة الشبابية.



استضافت مجموعة الاختفاء القسري في فريق القضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية القاضية كلا من هالة القرشي وسلوى علي قناف ممثلتي رابطة المخفيين قسريا حيث قدمتا عرضا للمعاناة التي يعانيها أهالي المخفيين قسريا، وسلمتا كشوفات المخفيين قسريا والمستكملة كل الوثائق الخاصة بهم وعددهم (28) حالة مستكملة الملفات، إضافة إلى كشف أخر يتضمن عدد من المخفيين قسريا يتجاوز عددهم (100) حالة.



قدم عبدالكريم ثعيل ممثل المجلس العام للشباب المعتقلين قائمة بمجموعة من الشباب المخفيين قسرياً وعددهم (17) حالة، وكشف للمعتقلين الذين لايزالون في السجون منذ أحداث 2011م وعددهم (22)حالة، وذلك أمام مجموعة الاختفاء القسري في فريق قضايا ذات بعد وطني.



استقلالية الهيئات



استمع فريق استقلالية الهيئات إلى عرض مقدم من لجنة شؤون الأحزاب قدمه محمد الحسني مدير عام التوثيق في اللجنة والذي تناول فيها إمكانية وضع اللجنة كهيئة مستقلة كي تستطيع القيام بالدور المنوط بها وفقا للقانون.



استمع فريق استقلالية الهيئات إلى عرض عن مشاكل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عرضها مدير عام المؤسسة اسكندر الاصبحي، الذي قال إن أهم المشاكل والمعوقات هو عدم وجود توصيف للوظائف الفنية والهندسية ولا توجد لائحة تنظمها.



استمع فريق استقلالية الهيئات لعرض من وكيل وزارة المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي تناولت الوضع المائي في اليمن، والمشاكل المتعلقة به المتمثلة في شحة الموارد المائية في اليمن وحجم الطلب الذي يفوق حجم العرض.



استمع فريق استقلالية الهيئات لعرض من عبد الحكيم علاية من الهيئة العامة للبيئة أوضح فيه دور الهيئة فيما يخص البيئة و مورد الأرض كمهمة أساسية.



استمع فريق استقلالية الهيئات لعرض من وزيري الاوقاف السابق غالب القرشي والحالي حمود عباد عن العوائق التي واجهت وتواجه عمل الوزارة وأهم القضايا العالقة فيها.



استمع فريق استقلالية الهيئات لعرض مقدم من وزارة الادارة المحلية قدمه صالح الضبياني شرح فيها المعوقات والتصورات التي يجب أن تكون عليها الواجبات الزكوية.



- قدم رئيس اتحاد الغرف التجارية رؤية لاستقلالية الأوقاف وذلك أمام فريق استقلالية الهيئات.



قررت مجموعة الأجهزة الرقابية ضمن فريق استقلالية الهيئات تداول رئاسة الفريق، حيث بادر باسم الحكيمي رئيس الفريق بترك منصبه لزملائه وطرح فكرة أن يقوم كل أسبوع عضو آخر بمهام إدارة المجموعة.



القضية الجنوبية



فريق القضية الجنوبية يزكى مقترح الحراك الجنوبي بترشيح محمد علي أحمد لرئاسة الفريق خلفا لرئيس الفريق السابق أحمد بن فريد الصريمة الذي أعلن انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني .



حزب التجمع الوحدوي اليمني يقدم رؤيته حول جذور القضية الجنوبية وذلك أمام فريق القضية.



قدم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار المستقلين في القضية الجنوبية رؤاهم لجذور القضية، وهم بلقيس اللهبي عن مكون نساء مستقلات وكذلك أماني الماخذي عن نفس المكون إضافة إلى رؤيتين إحداهما للشباب المستقلين قدمها ناصر شريف وأخرى لعلي عبدربه العواضي.



التقى سفير ألمانيا الاتحادية بصنعاء هولجر جرين بفريق عمل القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني، حيث قال إن ما ساعد وحدة ألمانيا على النجاح هو أنها تمت بين دولة غنية وهي ألمانيا الغربية وأخرى لم تكن فقيرة وهي ألمانيا الشرقية، قائلا إن أردتم استمرار الوحدة فاعملوا على معالجة القضايا التي يشعر الجنوبيون أنها لم تعالج خلال 20 سنة.



قدمت أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي رؤيتها لجذور القضية الجنوبية وذلك أمام فريق القضية بالجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني.



قدم عدد من الأعضاء رؤيتهم لجذور القضية الجنوبية أمام الفريق وهم إبراهيم مالك شجاع الدين عن منظمات المجتمع المدني، ونادية عبدالله عن الشباب، وأحمد المعمري عن المجلس الوطني لقوى الثورة.



فريق القضية الجنوبية يقر الجدول الزمني الخاص بتقديم المكونات الممثلة فيه لرؤاها حول محتوى القضية الجنوبية بعد أن انتهت المكونات من تقديم الجذور، وستقدم مكونات الاشتراكي والإصلاح والناصري رؤاها السبت، والمؤتمر ووالتحالف الوطني واتحاد الرشاد الأحد ، وانصار الله والعدالة والبناء والمجلس الوطني الاثنين القادم، والمجتمع المدني والشباب والنساء الثلاثاء، وقائمة الرئيس والحراك الجنوبي الأربعاء.



فريق القضية الجنوبية يعلق مهمة النزول الميداني التي كانت مقررة في 14 مايو إلى موعد آخر بعد عرض الرؤى حول محتوى القضية الجنوبية,



أسس بناء الجيش والأمن



نفذ فريق بناء الجيش والأمن نزول ميداني لوزارة الدفاع والتقى رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن أحمد علي الأشول والمفتش العام في القوات المسلحة اللواء الركن محمد علي القاسمي ونائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن عبدالباري الشميري ومساعدي وزير الدفاع ورؤساء الهيئات وعدد من مدراء الدوائر العسكرية في وزارة الدفاع ورئيس وأعضاء, وناقش الجانبين هدف الفريق المتمثل في المساهمة بوضع أسس جيدة لبناء القوات المسلحة والأمن ووضع آلية وتطور عن دورهما في المستقبل في ظل النظم والقوانين التي سيتضمنها الدستور الجديد. واستمعوا إلى إيضاحات من قبل رئيس هيئة الأركان العامة والمفتش العام والمساعدين إلى إيضاحات عن ما تم القيام به من إنجازات وتطورات في إطار المهام الجديدة التي أوكلت إلى مساعدي وزير الدفاع ورؤساء الهيئات وقادة المناطق في ضوء الهيكل التنظيمي الجديد.



نفذت مجموعة بناء الأمن المنبثقة في فريق أسس بناء الجيش والأمن زيارة إلى وزارة الداخلية للاطلاع على طبيعة مهامها واختصاصاتها وبنيتها التشريعية، والتقت وزير الداخلية وقيادة الوزارة وطرحت عدد من القضايا والمواضيع المتعلقة بالأمن ودور الوزارة في تحقيق الأمن والاستقرار في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة طبيعة مهام الوزارة والمهام التي تقوم بها .



نفذت مجموعة المبعدين قسرا التابعة لفريق الجيش والأمن نزولا ميدانيا إلى وزارة الدفاع والتقت رئيس هيئة القوى البشرية وعدد من مدراء الدوائر التابعة لوزارة الدفاع، وبحثت موضوع عودة المتقاعدين والمبعدين والمقصين إلى أعمالهم وكيفية إعادة حقوقهم مشددا.



نفذت مجموعة الأجهزة الاستخباراتية في فريق أسس بناء الجيش والأمن نزولا ميدانيا إلى جهاز الأمن القومي والتقت بوكيل الجهاز اللواء محمد جميح ورئيس مجموعة الاجهزة الاستخباراتية العميد عادل احمد آل مقيدح، وناقشوا موضوع المساهمة في وضع أسس تشريعية لبناء الأجهزة الاستخباراتية وآلية لدورها في المستقبل.



نفذت مجموعة (المبعدين قسريا) في فريق أسس بناء الجيش والأمن نزولا ميدانيا إلى وزارة الداخلية اللواء والتقت وزير الداخلية ووكيل الوزارة لقطاع الشئون المالية والإدارية، واستعرضوا أوضاع المبعدين قسريا والمعاناة التي تعرضوا لها منذ حرب صيف 94.



نفذت مجموعة الجيش في فريق أسس بناء الجيش والأمن بلجنة إعادة الهيكلة في القوات المسلحة وناقش الفريق الإجراءات التي تمت من قبل اللجنة فيما يخص إعادة الهيكلة في وزارة الدفاع وهيئة الأركان وتشكيل المناطق العسكرية السبع .



نفذت مجموعة الجيش في فريق أسس بناء الجيش والأمن زيارة للأكاديمية العسكرية ضمن برنامج الزيارات الميدانية.



استمع فريق الجيش والأمن لمحاضرة حول أسس صلاح القطاع الأمني للخبير الدولي في الشؤون العسكرية جوناثان توتمان والذي تطرق إلى أهم الأسس والمعايير المعمول بها في الدول المتقدمة في المجال الامني.



الحقوق والحريات



فريق الحقوق والحريات يقر تسمية المحافظات المستهدفة في النزول الميداني لعمل الفرق وهي عدن، حضرموت، الحديدة، صعدة، حجة ، تعز، المهرة.



استمع فريق الحقوق والحريات لمحاضرة قدمها المحامي محمد ناجي علاو حول الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للمهمشين والأقليات الدينية في القوانين الوطنية والعهود والمواثيق الدولية والتحديات التي تحيل دون إدماج فئة الأقليات في المجتمع وتمكينها من المشاركة السياسية وفي إدارة الشؤن العامة ومساواتها مع بقية فئات المجتمع.



ناقش أعضاء فريق الحقوق والحريات قضية زواج الصغيرات وتم الاستماع ومناقشة حالة من حالات انتهاك حقوق الصغيرات.



استمع فريق الحقوق والحريات لمحاضرة قدمها المحامي المعروف أحمد الوادعي وذلك بعنوان (مطالعة الدستور اليمني والمرور على الثغرات والنصوص البديلة).



استمع فريق الحقوق والحريات لشهادة أحد المعتقلين المنتهكين سياسيا والذي تحدث عن أساليب التحقيق التي اتبعت معه ومدة سجنه وأسباب ذلك.



عقد فريق الحقوق والحريات جلسة استماع مطولة لعدد من الشخصيات والأطراف التي قالت إنها تعرضت لانتهاكات، وهم ممثلين لشباب الثورة المفرج عنهم، وعن الحراك الجنوبي، ومنظمات مدنية عرضوا نماذج من الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال الفترات الماضية.



استمع أعضاء فريق الحقوق والحريات لعرض موسع للطائفة الاسماعيلية وما تعانيه حسب قوله من إقصاء وتهميش، وقتل، ونهب، وعدم تمكين من ممارسة الحقوق السياسية والثقافية.



استمع فريق الحقوق والحريات لنبذة عن القضية التهامية من الناشط محمد مؤمن خلفية استعرض فيها المسار التاريخي التي كونت القضية وخلص إلى ان التحولات التي شهدتها تهامة تثبت انها قضية سياسية.



قضية صعدة



قرر فريق صعدة عملية النزول الميداني الأسبوع القادم بعد أن كلف لجنتين بإعداد رؤية موحدة لجذور القضية وعملية النزول الميداني.



استمع فريق صعدة إلى محاضرة حول صياغة الدساتير والقوانين للخبير الدولي فرانسوا فريزون –روش وهو خبير في الدستور الفرنسي، تناولت كيفية صياغة الدستور وفق عناصر أساسية ضمن سياقين الأول إقليمي والآخر وطني .



جدل في جلسة لفريق صعدة إثر أصرار عدد من أعضاء الفريق على تعليق العمل حتى انتخاب نائبين ومقرر لرئيس الفريق معللين ذلك بأنه الفريق الوحيد من الفرق التسع الذي لم يتم استكمال رئاسته .



قدم اتحاد القوى الشعبية رؤيته لجذور قضية صعدة وذلك أمام فريق قضية صعدة وقدمها علي شايف أحمد.



استمع فريق صعدة لمحاضرة قدمها الخبير الدولي دراجان يوتوفيتش حول العدالة الانتقالية وتجارب عدد من الدول، وقدم نماذج لدول خاضت تجربة العدالة الانتقالية مثل تشيلي وغانا والارجنتين مستعرضا في الوقت ذاته الآليات التي اتبعتها لتحقيق النجاح المطلوب.



التنمية المستدامة







فريق التنمية المستدامة استمع لعرض قدمه محمد بن همام محافظ البنك المركزي اليمني الذي تحدث عن أوضاع البنك وإشكالات العملية المصرفية وطالب بضرورة إجراء مراجعة شاملة لقانون البنك المركزي



استمع فريق التنمية المستدامة لعرض من الدكتور سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة حول عمل الوزارة والذي قال إن مهمة الوزارة هي المساهمة في وضع السياسة الاقتصادية العامة للدولة والخطط الاقتصادية وتنفيذها والإسهام في توفير بيئة داعمة لقطاع الأعمال.



استمع فريق التنمية إلى الدكتور فريد بن مجور وزير الزراعة والري الذي تحدث عن وجود خارطة زراعية في الوزارة متاحة أمام الاستثمار المحلي والدولي ووجود مساحات زراعية كبيرة يمكن تأهيلها وزراعتها.



بناء الدولة



فريق بناء الدولة يستمع إلى رؤية حزب التجمع الوحدوي اليمني لأسس الدولة والهوية وبناء الدولة.



قدم التجمع اليمني للإصلاح رؤيتين منفصلتين لكلا من شكل الدولة ونظام الحكم، وذلك أمام فريق بناء الدولة



قدم عدد من أعضاء فريق بناء الدولة أواق عمل حول النظام الانتخابي واستعرضت أوراق نهال العولقي وبلقيس العبدلي وثريا دماج الأنظمة الانتخابية وما يناسب اليمن



- قدم حزب الرشاد وأنصار الله رؤاهم لكل من شكل الدولة وهوية الدولة وكذلك رؤاهم لنظام الحكم وذلك في فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.



استمع فريق بناء الدولة لمحاضرة قدمها الخبير الألماني رينو هيربر المستشار في الشؤن الاوروبية حول أسس الدولة ونظام الفدرالية، والذي تطرق إلى كيفية الاستفادة من أي نظام سواءً كان مركزيا أو فيدراليا مستعرضا تجارب عدد من الدول الاوروبية.



استمع فريق بناء الدولة لمحاضرة ألقاها الخبير الكندي جورج انديرسون حول أشكال النظم الانتخابية والأنظمة التي تناسب اليمن.



قدم عدد أعضاء فريق بناء الدولة أوراق عمل حول النظام الانتخابي أبرزهم يحيى الشعيبي وأحمد شرف الدين وعبد العزيز جباري وسلطان الرداعي وخالد عبد الواحد وعبد الوهاب الحميقاني.



الحكم الرشيد



أنهت هيئة رئاسة فريق الحكم الرشيد الترتيبات النهائية مع الأمانة العامة للمؤتمر وذلك لنزول بعض المجموعات المنبثقة من الفريق إلى المحافظات.



نفذت مجموعة مكافحة الفساد والشفافية في فريق الحكم الرشيد، نزولاً ميدانياً إلى وزارة النفط، والتقت المجموعة بوزير النفط أحمد دارس وناقشوا أهم التحديات والصعوبات التي تواجه أعمال النفط في اليمن.



انتهى فريق الحكم الرشيد من تزمين وعمل الترتيبات التنفيذية الأخيرة لبرنامج النزول الميداني لمجموعاته، حيث ستبدأ الزيارات الأسبوع القادم وستشمل محافظات تعز، وعدن، وحضرموت.



استمع أعضاء فريق الحكم الرشيد لمحاضرة من الخبير الدولي رينولد هيربرز من منتدى الاتحادات الفيدرالية، والذي قال "ليس غايتنا التسويق للفيدرالية او الدفع لتبنيها وإما الأمر يعود إليكم كسياسيين للاستفادة مما سيطرح واختيار ما يناسبكم".



ناقش فريق الحكم الرشيد خطة المرحلة الثانية (السياسة الخارجية وسيادة القانون) تضمنت الأهداف العامة والتفصيلية والاجراءات التنفيذية للخطة المتعلقة بالنزول الميداني إلى مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة.



نفذت مجموعة الأحزاب والمنظمات في فريق الحكم الرشيد نزولاً ميدانياً إلى لجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية حيث التقت من أعضاء اللجنة وهدفت الزيارة إلى التعرف بعمل اللجنة للوصول الى مخرجات دستورية لتمثيل الحكم الرشيد في لجنة الأحزاب.



الاحتجاجات



نظم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار وقفة احتجاجية ضد التعيينات الجديدة في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، ورفع المحتجون لافتات تندد بالقرارات الأخيرة التي قضت بتعيين رئيس للجهاز ونائب ووكيل.



نظم عدد من ممثلي محافظة ريمة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقفة احتجاجية طالبت بالاهتمام بالمحافظة التي وصفوها بالمنسية وإعطاءها حقها من مشاريع التنمية.



نظم عشرات من أعضاء المؤتمر وقفة احتجاجية مطالبين بوضع استراتيجية لمعالجة مشكلة القات، ورفع المحتجون لافتات تشير إلى أن السرطان يقتل سنويا 20 ألف شخص بسبب المبيدات التي يحتويها القات، وأنه يستهلك 70% من المياه.



نظم عدد من أعضاء المؤتمر وقفة احتجاجية ضد استهداف الإعلام رافضين ما تتعرض له قناة اليمن اليوم.



نظم عدد من أعضاء المؤتمر وقفة احتجاجية ضد حادثة اغتيال ثلاثة طيارين مطالبين بسرعة ضبط الجناة وتحقيق العدالة.



نظم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني وقفة احتجاجية تضامنا مع معتقلي الثورة في عدد من السجون.



حضور الأعضاء



لم تقل نسبة الحضور في هذا الأسبوع عن 89% وكانت أعلى نسبة حضور هي يوم الأربعاء حيث تجاوزت 91%، مع أن قائمة الرئيس لازالت متراجعة في نسبة الحضور بنسبة 72%، فيما بلغت النسبة لكل من الإصلاح وأنصار الله 94%، والشباب 92% والمرأة 90% والمؤتمر 91%، والحراك 86%.



يوم الثلاثاء بلغت نسبة الحضور الإجمالية 89% واحتفظت قائمة الرئيس بنفس الرقم 72%، وتساوى الإصلاح والحراك بـ 88%، والمرأة والشباب بـ 90% والتجمع الوحدوي بـ 75%.



يوم الاثنين كانت نفس النسبة الإجمالية 89% وتراجعت قائمة الرئيس إل 71%، والإصلاح والحراك بنفس الرقم 88% وأنصار الله نفس رقم الثلاثاء 91%، وتراجع كبير للشباب والمرأة بـ 87%.



أما يوم الأحد فكانت النسب متراجعة في بعض المكونات بينما احتفظت النسبة الإجمالية بـ 89% وحافظ كلا من مكون رئيس الجمهورية والإصلاح والحراك بنفس الأرقام ليوم الاثنين ولم يحصل على النسبة الكاملة سوى ثلاثة مكونات هي مجلس قوى الثورة واتحاد القوى وحزب الحق، وتراجعت أحزاب الرشاد والعدالة والتنمية إلى 85%.



في مستهل الأسبوع كانت النسبة الإجمالية 89% ولم يرتفع رقم حضور مكون رئيس الجمهورية عن 72%، وكان أقل الحاضرين بعده مجلس قوى الثورة بـ 80%، ثم الحراك والعدالة والبناء بـ 85% و91 لأنصار الله.
براقش
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)