shopify site analytics
ناصر خاتم في رحمة الله - الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو - الاتحاد الأوروبي يحضر الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا - بيان مسيرة صنعاء: نؤكد موقفنا الثابت في مواجهة الظلم والوقوف مع اهلنا بغزة - نداء تحذير للمواطنين نتيجة التغييرات الجوية - الغراندي طوطو و ديزي دروس يشعلان حماس الجمهور بصورة غير متوقعة - الفنان غيث الهايم .. يهيم عشقاً في " روما " - القدوة يكتب: الموقف الأمريكي والاعتراف بالدولة الفلسطينية - معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة - المراكز والمدارس الصيفية وعي وإدراك بمخاطر الحرب الناعمة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
استمع فريق عمل التنمية الشاملة المستدامة اليوم محاضرة ونقاشات ألقتها وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور تركزت حول حقوق الانسان اليمني والمعوقات والتحديات التي تواجهها.

الأربعاء, 15-مايو-2013
صنعاء نيوز -

استمع فريق عمل التنمية الشاملة المستدامة اليوم محاضرة ونقاشات ألقتها وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور تركزت حول حقوق الانسان اليمني والمعوقات والتحديات التي تواجهها.
وقالت إن الجميع يتطلع إلى مؤتمر الحوار الوطني هذا باعتباره مخرجاً للوطن والمواطن من عنق الزجاجة، موردة في سياق حديثها عددا من الإحصاءات التي من ضمنها أن الأمية لاتزال منتشرة بين الرجال والنساء – 70% نساء، 45 % رجال وأن نسبة 73% من الأراضي اليمنية مصنفة بأنها ريفية.
وأضافت أن الدولة إلى الان لم تستطيع أن تحقق هدف إلزامية التعليم وإلحاق الاطفال بالمدارس، وبالتالي فإن من الصعوبة بمكان الحديث عن تنمية في ظل وجود الأمية بهذه المعدلات، الأمر الذي يؤكد بأن المؤشرات التنموية لاتزال متدهورة.
وفيما يتعلق بالحقوق والحريات ودور الوزارة في تجاوز هذه المعوقات والتحديات ذكرت الوزيرة أن الوزارة قامت بالأعداد والتحضير لإنشاء وقيام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان وهي هيئة مستقلة تتمتع بالحيادية والاستقلالية.
وأشارت مشهور إلى أن هناك استراتيجية لحقوق الانسان نحن الآن بصدد الاعلان عنها ، ولدى الوزارة أيضا استراتيجية لمكافحة الاتجار بالبشر، سواءً كانوا من الموطنين اليمنيين أو اللاجئين القادمين من القرن الافريقي.
وتساءل أعضاء الفريق عما تم وما الذي عملته الوزارة بخصوص المعتقلين اليمنيين في جوانتامو وعن عمل المرأة الريفية ونشاطها الذي لا يظهر دائماً في قوائم الحسابات الختامية وظاهرة الزواج المبكر الذي يعُد انتهاكا للمرأة إضافة عمالة الطفال والمتشردين في الشوارع.
وأورد المشاركون عدداً من التساؤلات التي تصب في مضمار الدور الذي لعبته وتلعبه الوزارة بخصوص الانتهاكات التي يتعرض لها المغترب اليمني في السعودية وماهية الاجراءات المتخذة بهذا الشأن، وعن حقوق السجينات فهناك مآسي وجرائم إنسانية تحدث داخل السجون في ظل صمت مخيف.
وفي معرض ردها على تساؤلات واستفسارات المشاركين قالت حورية مشهور، نحن اتفقنا على أن نطوي صفحة الماضي وأن نقف من الجميع على مسافة واحدة، وأن ما ينبغي قوله هو أن أغلب القضايا الحقوقية مرحلة من فترات سابقة .
أما عن ضمانات الاستقلالية والحيادية فإن ذلك لابد أن يتضمنه الدستور باعتباره الضامن الرئيسي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)