shopify site analytics
افراح ال المصنف بصنعاء - روسيا والعرب - سيدي أيها الخامنئي - بزوغ" فجر" القوات المقاومة جنوب لبنان .. - القدوة يكتب: حرب شاملة في الضفة متزامنة مع حرب الإبادة في غزة - الدكتورة رضا تكتب: لو همينا العصافير مازرعنا الدُّخْنَ - قراري بخوض الانتخابات النيابية الأردنية 2024 - شعب إب والمصير المجهول! - النودع يكتب: كيف يقوم "مركزي عدن" بتنفيذ المخططات الانفصالية؟ - ومــن أسبــاب الــبطالــة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - تسريب معلومات عن جاسوس للـ (سي آي إيه) في قاعدة اليمن يثير غضب الاستخبارات الأمريكية والبريطانية

الأحد, 19-مايو-2013
صنعاء نيوز/هايل المذابي -




قال مسئولون أمريكيون أنه تم تسريب معلومات حول مخبر للـ(سي آي إيه) تم تجنيده للتجسس على تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت صحيفة (U-T San Diego) الامريكية الصادرة باللغة الإنجليزية ان العملية تلقى اهتماما كبيرا بعد أن كشفت وزارة العدل انها حصلت على سجلات الهاتف للمكالمات من وإلى أكثر من 20 خط هاتفي تابعة لخدمة اسوشيتد برس للأنباء وصحفييها في شهري أبريل ومايو عام 2012 في إجراء تحقيق على مستوى عال حول تسريب معلومات سرية.

المخبر، وهو مواطن بريطاني ولد في المملكة العربية السعودية، كان قد تم تجنيده من قبل المخابرات البريطانية للعمل كعميل مزدوج داخل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وقالت الصحيفة ان المخبر قد قدم معلومات اسفرت الى مقتل القيادي في تنظيم القاعدة في اليمن فهد محمد أحمد القصع في 6 مايو 2012 من خلال طائرة بدون طيار.

ويقول مسؤولون أمريكيون ان القصع له صلة مباشرة بالهجوم الإرهابي على المدمرة الاميريكة "يو اس اس" كول في خليج عدن.

ويقول مسئولون أن المخبر أقنع المجموعة الإرهابية في اليمن انه يريد تفجير طائرة ركاب أمريكية في الذكرى السنوية الأولى لهجوم الولايات المتحدة التي قتل فيها أسامة بن لادن في باكستان. مؤكدين أنه تم تجهيز المخبر بأحدث نسخة من قنبلة الملابس الداخلية المصممة للمرور خلال أجهزة الكشف عن المعادن مع وقاية وضمان في المطارات .

وقال المسئولون أن المخبر غادر اليمن بعد ان سلم أدواته إلى مساعدين له وأنتهى المطاف به إلى مختبر مكتب التحقيقات الفدرالي في كوانتيكو، ويأمل مسؤولو المخابرات في فرجينيا اعادته الى اليمن للمساعدة في كشف وتعقب المزيد من صانعي القنابل والمخططين، ولكن تسرب المعلومات حوله جعلت ذلك مستحيلا، وأصبحت شبكة تنظيم القاعدة تعمل جاهدة لتغطية مساراتها .

وكانت وكالة اسوشيتد برس قد نشرت قصة خبرية في 7 مايو 2012 كشفت عن بعض تفاصيل مؤامرة إرهابية حول طائرة ركاب.

الأسوشيتد برس لم تذكر المخبر في تقريرها، ولكن مستشار البيت الأبيض لمكافحة الإرهاب جون برينان، الذي هو الآن مدير وكالة المخابرات المركزية، اطلع العديد من كبار المسؤولين الحكوميين السابقين على العملية وقال في وقت لاحق للكونغرس، أن السلطات الأمريكية كانت "داخل السيطرة" في هذه المؤامرة وفقاً للصحيفة .

وذكرت وسائل الإعلام الأخرى، بما في ذلك صحيفة لوس انجليس تايمز، استخدام عميل مزدوج.

وقال دبلوماسي بريطاني أن مسؤولو الاستخبارات البريطانية أبدو غضبا شديدا لتلك التسريبات.

وقال مسؤولون امريكيون ان مسؤولين في الاستخبارات السعودية فزعوا أيضا كما ذعر مسؤولو الاستخبارات وإنفاذ القانون في الولايات المتحدة .

وقال النائب العام إريك هولدر للصحفيين هذا الاسبوع " أود أن أقول أن هذا هو بين اثنين أو ثلاثة من أكبر إن لم يكن أخطر التسريبات التي رأيتها في أي وقت مضى"، وأضاف "أن الشعب الأمريكي في خطر - وهذا ليس مبالغة ".

مسؤولو الاستخبارات خصوصا أصيبوا بالإحباط لأنهم كافحوا من أجل اختراق صفوف كبار تنظيم القاعدة، في عام 2009، ويعتقد أن وكالة المخابرات المركزية كانت قد جندت الطبيب الأردني الذي كان له الفضل في الوصول إلى كبار قادة تنظيم القاعدة في باكستان، ولكن كان لا يزال مخلصا سرا إلى الشبكة الإرهابية، وانه فجر قنبلة انتحارية في قاعدة وكالة المخابرات المركزية في خوست، أفغانستان، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص، بينهم سبعة مع وكالة المخابرات المركزية.

خلال العام الماضي، حصدت وكالة المخابرات المركزية وقوات العمليات الخاصة الأمريكية مكاسب كبيرة ضد الفرع اليمني لتنظيم القاعدة، وأسفرت الغارات بطائرات بدون طيار قتل نشطاء بارزين، وساعدت المخابرات الامريكية الحكومة المؤيدة للولايات المتحدة هناك طرد المسلحين الإسلاميين من البلدات التي استولت عليها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)