shopify site analytics
سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" - تنظم الفنانة التشكيلية وفاء رياض معرضها الفني «حلم» برواق النادرة بالرباط - القدوة يكتب: عمال فلسطين بين حرب الإبادة والظلم التاريخي - قيادة وأبناء وأعيان شبوة يقدمون الشكر والتقدير لإخوانهم أبناء ومشايخ محافظة ريمة - خروج مليوني بالعاصمة صنعاء في مسيرة وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار - مسيرات جماهيرية حاشدة في مديريات محافظة إب - قيادات جامعة ذمار يشاركون في مسيرة "وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار" - أختتام المسابقة لحفاظ القرآن الكريم لنزلاء الاصلاحية المركزية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مؤسسة شركاء تختتم اليوم الجلسة الشعبية الحوارية الاولى حول العدالة الانتقالية في اليمن

الثلاثاء, 28-مايو-2013
صنعاءنيوز/بشرى العامري -



اختتمت مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية ( FPFD) اليوم الاثنين الجلسة الحوارية الشعبية الاولى التي عقدتها يوم امس الاحد ضمن مشروع الشباب والعدالة الانتقالية والذي تنفذه بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية ( NED).

واستعرض اليوم عضو مجلس النواب محمد الحاج الصالحي دور السلطة التشريعية في تعزيز اليات العدالة الانتقالية حيث اوضح ان الضمان الحقيقي لتطبيق القانون يتمثل في الرقابة الشعبية , والتي بدونها سوف يتضرر المجتمع واليمن ككل مشيرا الى ان القوانين التشريعية اليمنية بالرغم من قوتها الا ان التطبيق لها صفر او بشكل معكوس .

فيما استعرض عبد الاله سلام المدير التنفيذي لمؤسسة شركاء المستقبل دور السلطة التنفيذية في تعزيز اليات العدالة الانتقالية مشيرا الى ان هناك مؤسسات ذات صلة بإنفاذ التشريعات ابتداء من الحكومة ووزارة الشئون القانونية وحقوق الانسان وهيئة حقوق الانسان المرتقب انشاءها مقترحا لتعزيز التأكيد على دور العدالة الانتقالية ضرورة ايجاد ما يسمى بهيئة الحقيقة لتقوم بمتابعة انفاذ القانون .

وتحدث عن امكانية ان يراقب المواطن العادي قرارات مجلس النواب عبر جلسات الاستماع التي تسمح للشعب الدخول للمجلس وإبداء الاراء او الاعتراض واقتراح التعديلات وهذا مطبق في عدد من الدول ماعدا اليمن .

فيما تحدث باسم عبد الوارث عبد الكريم احد اسر المخفيين قسريا عن اعتقال والده في اواخر عام 81 م داخل دار البشائر والذي ناشد بمعرفة مصيره والافراج عنه وعن جميع المخفيين قسريا وكشف مصيرهم وماحدث لهم .

هذا وستقيم مؤسسة شركاء المستقبل عدد من الجلسات الشعبية الحوارية في كل من محافظة تعز وعدن وتختتم بجلسة شعبية بصنعاء لمناقشة التوصيات النهائية لتلك الجلسات .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)