shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في مؤتمر صحفي اليوم :

-         السفير الفرنسي يحذر من تشكل جماعات ارهابية في المكلا ومحاولة السيطرة عليها , ويصف الوضع في صعده بالصعب ويطالب مؤتمر الحوار بحل فوري للمشاكل فيها

الثلاثاء, 28-مايو-2013
صنعاءنيوز/بشرى العامري -


- ممثل المفوضية السامية لشئون اللاجئين يدعو دول الخليج للقيام بدورها تجاه قضية اللاجئين ويؤكد ان اليمن لن تستطيع استضافة الاعداد المتزايدة

حذر السفير الفرنسي في اليمن فرانك جيليت من نشوء جماعات ارهابية في محافظة حضرموت , مشيرا في ( المؤتمر الصحفي الذي عقدته المفوضية السامية لشئون اللاجئين في اليمن صباح اليوم الثلاثاء من اجل افتتاح المركز الصحي في حرض للنازحين والمجتمع المضيف بتمويل من الحكومة الفرنسية ) الى وجود معلومات لديه تؤكد وجود جماعات ارهابية في المكلا تسعى للسيطرة على المنطقة وان هناك مشروع لاخضاع المنطقة باكملها لهم .

مناشدا الحكومة اليمنية بالتدخل السريع والحيلولة دون ذلك حتى لايكون هناك نازحين جدد من تلك المناطق المهددة بالاعمال الارهابية .

وقال ( يقع هذا الجهد على عاتق اليمنيين اولا وسيقوم المجتمع الدولي بمسئوليته تجاه ذلك ) مؤكدا ان الانتقال السياسي ونجاح الحوار الوطني وتنفيذ المبادرة الخليجية احد العوامل المهمة لاستقرار البلد .

ووصف جيليت الوضع في منطقة مخيم المزرق بالصعب والحساس داعيا الجميع الى التعاون والمساهمة في استقرار الوضع الامني في اليمن , مشيرا الى ان الوضع ايضا في محافظة صعده لايزال حرجا ويتضاعف هذا الوضع مع وجود اللاجئين القادمين من القرن الافريقي .

ودعا جيليت الحوار الوطني الى حل اشكالية النازحين في شمال اليمن بدلا من الركون الى مسألة استمرارية دعم النازحين والسكوت عن الوضع الذي يعيشون فيه اليوم , منوها الى ضرورة ان تنتهي المشاكل التي تحدث في صعده وان يعود النازحين الى مساكنهم كما حدث في ابين .

واضاف ( الصراعات التي حدثت في اليمن وخصوصا في الشمال لم تكن بشكل كاف تحت الكاميرات لنعرف ما الذي حدث بالضبط وماهي حجم المعاناة هناك )

وأشار جيليت الى وجود اكثر من 320 الف نازح من صعده نزحوا بسبب صراعات مختلفة يعيشون في اوضاع مأساوية هم الان بمخيمات المزرق الثلاثة او لدى عائلات تستضيفهم .

منوها الى ان هؤلاء هم المستفيدون الاساسيون من المركز الصحي الذي افتتح حيث ستستفيد منه 2200 عائلة نازحة 58% منها اطفال , كما سيستقبل المركز اللاجئين في المنطقة وكذلك المواطنين الذين يقطنون في المناطق القريبة منه .

واختتم حديثه موضحا ان المساعدات الفرنسية للنازحين قد كرست ما يقارب الاربعة مليون 750 الف ريال يمني للدعم الانساني في اليمن خلال العام الماضي .

فيما اكد ممثل المفوضية السامية لشئون اللاجئين نفيد حسين على التزام المفوضية بمواصلة مساعدة اليمن في قضايا النازحين واللاجئين القادمين من القرن الافريقي ,

مشيرا الى انه بالتعاون مع المنظمات والحكومة في اليمن يمكن تحقيق الكثير لمصلحة البلد .

كما اوضح نفيد حسين ان عدد اللاجئين من القرن الافريقي قد وصل خلال العام الماضي الى 107 الف لاجيء قادم من القرن الافريقي وان هذا العدد في تزايد مستمر حيث يصل قرابة 300 شخص يوميا الى السواحل اليمنية داعيا دول الخليج الى ان تقوم بدورها فيما يخص اللاجئين لان اليمن لن تستطيع ان تواصل دعمها واستقبالها لهذا العدد الكبير من اللاجئين وعلى دول الخليج تقديم التعاون مع اليمن بهذا الخصوص

وأشار ممثل المفوضية الى ان المركز الصحي الذ تم تم انشاءه بجمع عدد من التبرعات منها 12 مليون ريال مقدمة من الحكومة الفرنسية هي عبارة عن ضرائب جمعت من الشعب الفرنسي وقدمت للشعب اليمني , وهو مجهز بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية والتي قد لايكون لها مثيل في المنطقة , وسيستقبل المركز مايقارب 150 مريضا يوميا وسيجرى الفحص الطبي المتخصص ل6 مرضى يوميا كما تستوعب العناية المركزة 7سراير , بالاضافة الى ملحق للتلقيح وتقديم الخمات الاسرية المختلفة .

من جانب اخر اكد الدكتور غازي اسماعيل نائب وزير الصحة العامة والسكان على التزام وزارة الصحة بتقديم الخدمات الصحية للنازحين بالتعاون مع المانحين , معلنا عن تقديم كافة الخدمات الصحية والادوية في المركز الصحي بالمجان 100% , وسيقوم المركز ينغطية خدمات لحوالي 16 الف مواطن ولكل من يصل اليه ,

وقال ( نبحث الان عن دعم لضمان استمرار العمل وتشغيل المستشفى الميداني في حرض وعدم توقفه مستقبلا ) مشيرا الى

فيما اكد ايضا الدكتور اسامة مرعي نائب الممثل المقيم للصحة العالمية على ضرورة الاستدامة في تقديم الخدمات الصحية في مخيمات النازحين وتحويلها من خيم تقدم خدمات لفترة محدودة الى مراكز صحية ثابتة تقدم الخدمات بجودة اعلى .

هذا وقد سلمت المفوضية السامية لشئون اللاجئين هذا المركز الصحي في مخيم المزرق رقم 1 بمديرية حرض بحجة لوزارة الصحة العامة والسكان في 21 مايو الجاري والذي تم انشاؤه وتزويده بالمعدات بتمويل من الحكومة الفرنسية .

وسيقدم المركز الخدمات الطبية لما يزيد عن 60 الف شخص من النازحين داخليا والمجتمع المضيف ويسهم في خفض معدلات الوفيات في اوساط الاطفال والأمهات وتحسين الوضع الصحي للسكان .

ويعتبر المركز المرفق الصحي الوحيد الذي سيقدم خدمات الرعاية الصحية الاولية في المنطقة .

الجدير ذكره ان محافظة حجة تستضيف في الوقت الراهن اكثر من 78,000 نازح داخلي قادمين من محافظة صعدة وآخرين نزحوا من مناطق تقع ضمن محافظة حجة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)