shopify site analytics
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أكد الدكتور/مسعود عمشوش رئيس لجنة كتابة تاريخ جامعة عدن ونائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن على أهمية التدقيق بالمعلومة والرقم والوثيقة قبل تدوين تاريخ جامعة عـدن

الثلاثاء, 04-يونيو-2013
صنعاءنيوز/عـدن/نـصر باغـريب. -

وبذل الجهد المطلوب للوصول إلى الوقائع التاريخية كما حدثت بالضبط بالرجوع إلى محاضر إجتماعات الجامعة والكليات وشهادات الشخصيات المعاصرة.
وشدد الدكتور/مسعود عمشوش خلال ترؤسه لاجتماع لجنة كتابة تاريخ جامعة عـدن للأعوام 1976م/1981م على ضرورة إلتزام اللجنة بتتبع ورصد وقائع هذه المدة الزمنية المحددة بخمس سنوات وفق الخطة المنهاجية التي تؤرخ لحقبة مهمة من تاريخ التعليم العالي في عـدن والبلاد عموماً.
إلى ذلك استعرض الاجتماع اليوم الثلاثاء، مستوى تنفيذ أعضاء اللجنة لعمليات البحث والتتبع للمعلومات والوثائق والبيانات التي ترصد مدة نصف عقد من الزمان لتاريخ كليات جامعة عدن..، حيث استمع المشاركون بالاجتماع إلى الجهود المبذولة لجمع المعلومات في كليات التربية في عـدن/المكلا/زنجبار/صبر، وكذا كليات الاقتصاد، والطب والعلوم الصحية، والهندسة، الحقوق، وناصر للعلوم الزراعية، والمعهد التقني، ومعهد اللغات، وإدارة ذاكرة جامعة عدن.
وأشاد الاجتماع بالجهد المتميز للدكتور/علي عبدالمجيد الذي تمكن من الحصول على وثيقة تاريخية مهمة عن التعليم العالي في عدن، وهي تقرير صادر عن منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة الذي كتبه السيد بيكاس سانيال والسيد لاهيين يسيي والمعنون بـ"التعليم العالي والتوظيف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1972م -1985م"..، إضافة لتقرير اليونسكو عن (تطور المكتبات في جامعة عدن 1977م/1976م) ودعا الاجتماع لاهمية ترجمة هاتين الوثيقتين المهمتين للغة العربية لتكونا متاحتين لبقية اعضاء اللجنة ولكل الباحثين.
إلى ذلك أقر الاجتماع تشكيل لجنة مصغرة من لجنة كتابة تاريخ جامعة عدن، مكونة من الدكتور/مسعود عمشوش، والدكتور/علي عبدالمجيد، والأخ/وسيل حامد شمسان، وذلك للنزول لمنزل الفقيد الكبير الدكتور/سعيد عبدالخير النوبان والبحث في أرشيفه ومكتبته الخاصة عن وثائق تارخية عن جامعة عدن،
وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة توفر جهازا حاسوب، وماسح ضوئي، ودولايب لحفظ الوثائق، إضافة لطباعة متفرغة تتولى عملية الطباعة والحفظ الالكتروني لانجاز كتاب تاريخ جامعة عدن.
واقـر المجتمعون إضافة فصل جديد حول علاقات الجامعة الخارجية، كما أقر محضر اجتماعه السابق بعد مناقشته وإضافة الملاحظات التي طرحت من قبل أعضاء اللجنة الذين طالبوا بإتاحة الوقت الكافي لهم لانجاز مهامهم كتاب تاريخ الجامعة وتخفيف الواجبات العملية غير التدريسية أو الاساسية لهم في كلياتهم.
شارك بالاجتماع رئيس وأعضاء اللجنة، الدكتور/مسعود عمشوش، والدكتور/علي عبدالمجيد، والدكتور/سالم السلفي، والدكتور/فهمي حسن أحمد، والأستاذ/فيصل مهدي عبدالله، والأستاذ/نصر باغريب، إضافة للأخ/وسيل حامد شمسان سكرتير اللجنة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)