shopify site analytics
القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك - الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته "قلبي ماني ناسي - قضم الأظافر عند الأطفال - نجدد عهدنا في يوم شهادة زعيمنا..! - رزمة واحدة من القرارات والقوانين - فلسطين، خنجرٌ في الظهرِ ولكن بدموع التماسيحِ لأجلهِ! - اعادة فتح التحقيق في مقتل شكري غانم رئيس وزراء ليبيا السابق - التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - عقد برئاسة د.عبدالعزيز صالح بن حبتور..منتدى عـدن للتنمية يقر اتجاهات عمله ويقر تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للشباب وإقامة خيمة رمضانية بعدن

الثلاثاء, 09-يوليو-2013
صنعاء نيوز /عـدن/نـصر باغريب -
عقد برئاسة د.عبدالعزيز صالح بن حبتور..منتدى عـدن للتنمية يقر اتجاهات عمله ويقر تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للشباب وإقامة خيمة رمضانية بعدن


أكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، رئيس مجلس إدارة منتدى عـدن للتنمية، على أهمية تكريس جهد ونشاط المنتدى خلال المدة القادمة لعملية توفير فرص للتأهيل والتدريب ورفع مستوى المهارات والقدرات المهنية للطلاب والشباب بمدينة عـدن.
وأوضح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور في الكلمة التي ألقاها خلال ترؤسه لاجتماع الهيئة القيادية لمنتدى عـدن للتنمية الذي عقد اليوم بصنعاء، بحضور الشيخ/أحمد صالح العيسي نائب رئيس المنتدى، والأستاذ/أنصاف علي مايو نائب رئيس المنتدى، والأستاذ/جمال بدر العواضي الأمين العام للمنتدى، أوضح أن المنتدى الذي معبراً عن تطلعات شباب عـدن لاطار يتيح أمامهم فرص حقيقية للتدريب ورفع قدراتهم المهارية في مجالات تخصصهم، ويفتح أمامهم آفاق تمكينهم من فرص العمل في السوق المحلية وفي دول المنطقة.
وجدد الأخ/رئيس مجلس إدارة منتدى عـدن للتنمية تأكيده على أن المنتدى أنشئ كإطار يعمل تحت مظلته كل الأطياف والمكونات التي تضع في اعتبارها خدمة الطلاب والشباب والتنمية بمفهومها الشامل بعيداً عن الحزبية الضيقة ومثالبها.
وقال: "أن المنتدى سيكون أداة فاعلة للدفع بعملية التنمية ومحركها من الشباب بدءً من عـدن ثم الوطن عموماً وصولاً للارتباط التنموي الاقتصادي مع الوطن العربي كله"..، سائلاً الحضور: "ماهي أولوية عـدن حالياً؟".
واسترسل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بالقول: "أسم عـدن عُرف في القاموس العالمي بوصفه أسم لمدينة إقتصادية، ومن هذا التراث لعدن علينا التركيز على استعادة عـدن لمكانتها ودورها الاقتصادي وتمكين شبابها من فرص التدريب الملبي لاحتياجات سوق العمل والاستثمار وهو دور يمكن أن يسهم منتدى عدن للتنمية بالقيام به.
وقال: "نسعى في المنتدى أن نوجد فرصاً حقيقية للشباب وللطلاب الخريجين من الثانوية العامة والجامعة بعدن والمناطق المجاورة لها ونفتح أمامهم باباً جديداً للأمل في حياتهم من خلال المشاركة في تنمية الوطن وبناءه في الحاضر والمستقبل في أجواء تسودها قيم التسامح والمدنية ونبذ العنف".
وأستعرض الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور في سياق كلمته بالاجتماع مسيرة نشاط منتدى عدن للتنمية منذ إشهاره رسمياً في الـ30 مايو2013م، وحتى اليوم..، مشيراً إلى النتائج الايجابية التي تحققت جراء اللقاءات والاتصالات التي تمت مع عدد من الشخصيات الاقتصادية كالشيخ المهندس/عبدالله احمد بقشان المدير الفخري للمنتدى، ، وكذا اللقاءات والاتصالات مع عدد من الجهات المانحة كالبنك الدولي وسفيرا الولايات المتحدة والسعودية، ناهيك عن عدد من قيادات منظمات المجتمع المدني في اليمن، والتي تمخضت عن اتفاقات أولية لتنظيم دورات تدريبية للشباب خلال المدة المقبلة.
من جهته أعرب الشيخ/أحمد صالح العيسي نائب رئيس منتدى عـدن للتنمية، عن تقديره للجهود التي بذلت من قيادة المنتدى خلال المدة القصيرة المنصرمة والتي فتحت بشائر طيبة لتحقيق أهداف المنتدى لإيجاد انشطة تدريبية ومهارية تعود بالنفع والفائدة على الشباب والطلاب.
وأكد الشيخ/أحمد صالح العيسي على ضرورة اضطلع المنتدى بإعداد دراسة علمية لواقع الشباب والطلاب والصعوبات التي يواجهونها في عملية التأهيل المتوائم مع سـوق العمل والمهارات التي يتطلبها، وكذا اولويات احتياجاتهم الراهنة، ودور المنتدى في تدليل المعوقات التي تعترضهم.
ولفت الشيخ/أحمد صالح العيسي لأهمية إعداد برامج تدريبية للشباب خلال شهر رمضان المبارك، في المجالات التي يستوعبها سوق العمل وخاصة في تخصصات الكمبيوتر المختلفة، وتعليم اللغات الأجنبية..، معرباً عن تطلعه لتوسع لتوسع نشاط المنتدى ليشمل مساحة جغرافية تتعدى مدينة عدن الى المناطق المجاورة لها.
عقب ذلك ناقش المشاركون بالاجتماع ثمار الجهود الكبيرة التي بذلتها قيادة المنتدى خلال المدة الفارطة منذ تأسيس المنتدى تحت مظلة جامعة عـدن بوصفها مؤسسة جامعة تستوعب الجميع وغير متحيزة لأي اتجاه أو طرف.
وتطرق المجتمعون لجملة من البرامج والأنشطة التي يزمع المنتدى تنفيذها خلال المدة القادمة كتنظيم دورات للتأهيل والتدريب للشباب ولطلاب الثانوية والجامعة، واستغلال الإجازة الصيفية للطلاب لرفع مهاراتهم المهنية والعملية.
كما أكد المجتمعون على أهمية إعداد دراسة علمية عن متطلبات الشباب ومكامن الخلل التي يواجهونها في إيجاد فرص عمل لهم، ودور رجال الأعمال والمستثمرين في إتاحة فرص العمل للشباب بصورة مجدية اقتصادياً لهم، محلياً أو في دول الخليج والمنطقة المجاورة.
هذا وقد خرج الاجتماع بخارطة طريق أولية لنشاط المنتدى خلال الثلاثة الأشهر المقبلة، والمتمثلة بما يلي:ــ
- إفتتاح مقر مكتب دائم لمنتدى عـدن للتنمية في مبنى رئاسة جامعة عدن، على أن يتولى الدكتور/وضاح أحمد صالح منصر مسئولية المدير التنفيذي للمنتدى وتنسيق أنشطته والتواصل مع لجانه.
- وضع برنامج دقيق وتحديد تاريخ تنفيذ البرامج التدريبية للشباب بفرع معهد بنك الأمل المزمع افتتاحه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
- متابعة آليات تنفيذ برامج الدورات التأهيلية لقيادة الكمبيوتر والبرمجيات والصيانة، والهندسة، واللغات الانجليزية والألمانية والفرنسية، مع الجهات الداعمة.
- وضع برنامج تشاركي مع المجتمع من خلال إقامة خيمة رمضانية خاصة بالمنتدى في عدن خلال شهر رمضان للقاء بكل مكونات المجتمع بعدن، وخاصة فئة الشباب والطلاب، بهدف إشراك المجتمع ومنظماته المدنية بجهود مساعدة الشباب على الرفع من قدراتهم المهارية وتوفير فرص عمل لهم.
- إعداد دراسة علمية من قبل أساتذة جامعة عدن عن أهداف التنمية وأسباب معوقات التنمية في اليمن، وأولويات احتياجات الطلاب والشباب في عدن، ومجالات تمكينهم من الانخراط في سوق العمل، وسبل مساعدة الجهود المجتمعية والحكومية تنموياً.
- إعداد دراسات عن احتياجات التنمية لشباب عـدن وتقديمها للجهات المعنية، لتوفير الدعم اللازم لتنفيذها، وكذا اعداد برامج توعوية بأهمية التسامح وبناء المجتمع المدني ونبذ العنف والتطرف.
- اعداد برنامج دراسي للطلاب من خلال تنظيم دورات تدريبية في عدد من كليات جامعة عـدن، بهدف إعداد الطلاب والشباب لامتلاك قدرات قيادة وإدارة المشاريع الاستثمارية وتهيئتهم ليكونوا رجال أعمال في المستقبل.
- إعداد تصور لتنظيم ندوة علمية عن تأثيرات الأوضاع والاضطرابات السلبية التي تشهدها اليمن والمنطقة على الاقتصاد والتنمية.
- إعداد دراسات علمية عن مقومات عدن الاقتصادية وبنيتها التحتية، ومرتكزاتها الاقتصادية الاساسية كالموقع التجاري والسياحي، وثروتها البحرية، وميناء عدن، ومصافي عدن، والمنطقة الحرة.
شارك بالاجتماع من أعضاء الهيئة القيادية لمنتدى عـدن للتنمية، إضافة للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور، والشيخ/أحمد صالح العيسي، والأستاذ/أنصاف علي مايو، والأستاذ/جمال بدر العواضي، الدكتور/محمد طه شمسان، والدكتور/محمد عمر باناجة، والدكتور/محمد علي مارم، والدكتور/وضاح أحمد صالح منصر، والأخ/نصر باغريب، والأخت/ياسمين الفاطمي، والأخت/رانيا نجيب فضل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)