shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أفادت مصادر حكومية يمنية بأن مجلس الوزراء شكل لجنة وزارية للتفاوض مع الصين حول قرض لتطوير ميناء عدن.

الإثنين, 15-يوليو-2013
صنعاء نيوز -
أفادت مصادر حكومية يمنية بأن مجلس الوزراء شكل لجنة وزارية للتفاوض مع الصين حول قرض لتطوير ميناء عدن. وأوضحت المصادر لـ «الحياة» أن اللجنة الوزارية يرأسها وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي وتضم وزراء الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى والنقل والمال والشؤون القانونية، لافتاً إلى أنها ستجتمع خلال أيام وترفع نتائج مفاوضاتها مع الجانب الصيني إلى رئيس الوزراء. ووقعت وزارة النقل اليمنية نهاية العام الماضي على هامش زيارة وزير النقل واعد باذيب بكين، مذكرة تفاهم مع شركة «تشينا هاربور» الصينية لتمويل مشروع تطوير أرصفة ميناء عدن والقناة الملاحية وتوسيعها بقيمة 400 مليون دولار. ويتضمن الاتفاق تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لتأهيل ميناء عدن وبناء رصيف جديد طوله 900 متر وتوسيع القناة الملاحية.
وتدير ميناء عدن مؤسسة «موانئ خليج عدن» بعد إنهاء عقد تأجير الميناء لشركة «موانئ دبي» بـ35 مليون دولار. وكان وزير النقل اليمني كشف عن تلقي وزارته عروضاً لمشاريع صناعية في المنطقة الحرة، أحدها يهدف لبناء مصانع تشغل 25 ألف عامل، وتتضمن رفع سقوف الحاويات إلى 300-400 ألف حاوية سنوياً.
واطلع مجلس الوزراء اليمني الأسبوع الماضي على تقرير حول مشروع توسيع محطة عدن للحاويات، والمقدم من اللجنة الوزارية المكلفة الإشراف على تطوير محطة عدن للحاويات برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي.
وأظهر إحصاء صادر عن مؤسسة «موانئ خليج عدن»، ارتفاع النشاط الملاحي لميناء عدن خلال العامين الماضيين بالتزامن مع تدشين خطوط ملاحية جديدة.
وأوضحت مؤشرات الأداء شحن وتفريغ 15886 طناً من البضائع السائلة والجافة في الميناء عام 2012 مقارنة بـ12796 طناً عام 2011، وبفارق 3 آلاف طن وبنسبة زيادة بلغت 24 في المئة. وبحسب الإحصاءات بلغ عدد الحاويات التي عبرت الميناء نحو 262 ألفاً عام 2012 مقارنة بـ180 ألفاً في 2011 وبفارق زيادة قدره 82 ألف حاوية وبنسبة 46 في المئة. وبلغت حاويات الترانزيت في ميناء عدن خلال عام 2012 نحو 11370 حاوية مقارنة بـ4772 عام 2011.
يذكـــر أن ميناء عدن دشن عام 2012 ومطلع العام الحالي، خطوطاً ملاحية بحرية عملاقة أميركية وفرنسية، إضافة إلى خط تايواني، وعودة خطوط ملاحية أخرى كانت توقفت في الفترة الأخيرة، فضلا عن شراء زورق بحري جديد بقيمة 1.6 مليون يورو لتفعيل الخدمة الملاحية الدولية في الميناء وإرشاد السفن، إضافة إلى مهام الإنقاذ البحري والإسعاف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)