shopify site analytics
الدكتور الروحاني يكتب: (الكوتشينا).. على الطريقة الايرانية..!! - نادي وحدة صنعاء.. تجاوزات بحاجة الى تصحيح !!؟ - منتسبو مؤسسة الثورة للصحافة بصنعاء يناشدون السيد القائد التدخل العاجل - في أحسن فريق *الدراجة الهوائية*..ليست مجرد (لعبة و رياضة) - كتائب القسام أبو عبيدة يتوج بطلاً لدوري طوفان الأقصى - صوت الشباب - ماذا قال خامنئي للعمال خلال "أسبوع العمال"؟ (بمناسبة عيد العمال العالمي) - الشعب العراقي يطالب بطرد سفيرة الشذوذ والبغاء الأمريكية من العراق - هلع كبير على متن رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب - وطن على عجل في سطور -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - علماء الدين ودورهم في تنمية المجتمع وتمكين الشباب..في محاضرة بالخيمة الرمضانية لمنتدى عدن للتنمية

الثلاثاء, 23-يوليو-2013
صنعاء نيوز Lعــدن/جهاد وادي باحداد – تصوير:صقر العقربي -
علماء الدين ودورهم في تنمية المجتمع وتمكين الشباب..في محاضرة بالخيمة الرمضانية لمنتدى عدن للتنمية


أكد الشيخ/ علي بن عبدالله الضمبري, أن العلماء قد رفع الله شأنهم وهم ورثة الأنبياء وذلك لدورهم الجريء لقول الحق والمحبون لخير هذه الأمة والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر, وأن على الشباب المسلم دورا مهما ومهام بالغة الأهمية لينهضوا بأنفسهم وبالأمة تجاه ما يراد بهم.
وقال أن لعلماء الدين دورا كبيرا وهام يفترض أن يقوموا به تجاه الشباب المسلم لإبراز قضاياه وتطلعاته نظرا لثقة الناس بهم ولتأثيرهم على المجتمع, وعليهم مهام كبيرة بتوحيد صفوف الشباب ونزع الحقد والحسد والبغضاء من قلوبهم لان الاختلاف والتفرق هو العقبة الكبرى أمامهم وتحقيق طموحاتهم ورغباتهم.
جاء ذلك في محاضرته مساء اليوم الإثنين (22 يوليو 2013م) في الخيمة الرمضانية بعنوان "علماء الدين ودورهم في تنمية المجتمع وتمكين الشباب" التي نضمها منتدى عدن للتنمية للمدة (19- 25 يوليو الجاري) برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن رئيس المنتدى, وبدعم الشيخ/ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم نائب رئيس المنتدى والهادف إلى تعزيز وتنمية قدرات الشباب في عدن وتأهيلهم للمساهمة في جهود التنمية.
ونوه الشيخ/ علي بن عبدالله الضمبري أن الشباب اليوم أمام تحديات كبيرة تتطلب من الجميع دون استثناء الوقوف أمامها وتذليلها أمام الشباب لتمكينهم وتنمية المجتمع بما يسهم في تحقيق رغباتهم والعمل على تأهيلهم للحصول على فرص عمل.
من جانبه دعا الأستاذ/ فؤاد البريهي مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة عدن علماء الدين وخطباء المساجد بتوجيه الشباب التوجيه الاخلاقي والقيمي الصحيح وزرع المحبة والألفة بينهم ونبذ التطرف والغلو، وتبصيرهم بدورهم تجاه أمتهم ومجتمعهم, بوصف الشباب عماد هذه الأمة ومستقبلها وتطورها لا يكون إلا بهم.
وشدد على أهمية هذه الخيمة الرمضانية لمنتدى عدن واللقاءات النوعية لما لها من أهمية في لم الشمل لهذه الفئة في هذه المرحلة العمرية الحساسة والتي يجب أن تصقل بالمهارات والدورات لتطويعها والاستفادة من أوقات الفراغ ودمجهم فى منظومة العمل يحمى المجتمع من الانفلات الأخلاقى.
ودعا الأستاذ/فؤاد البريهي إلى إحياء ونشر ثقافة التربية القيادية بين النشء والأطفال والشباب، فى جميع المؤسسات العمالية والإدارية والتعليمية ومحيط الأسرة ودور العبادة ووسائل الإعلام المختلفة، حتى يتعودوا على القدرة على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية.
وطالب العلماء بالاهتمام بالشباب وتوعيتهم نحو ماينفعهم حتى تكون لديهم القدرة على التمييز بين الأمور.., موضحا أن الإسلام جعل لهذه التربية قواعد وأصول تقوم عليها كل علوم وأساليب التربية الحديثة، من هذه القواعد وأهمها قاعدة بناء الأخلاق الحميدة لدى النشء منذ الصغر.
بعد ذلك قدمت فرقة (الصفاء للإنشاد الديني) التابعة لرباط العيدروس بعدن، موشحاً دينياً..، تناول قيم الاسلام وحب النبي عليه الصلاة والسلام.
من جهته ألقى الأخ/ طه علي طه (أبو علي) نائب مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بعدن، قصيدة شعرية بعنوان "على هذه الأرض" نالت استحسان الحضور، كما ألقت إحدى المشاركات من طالبات مدرسة البريقة قصيدة بعنوان "مدينتي".
إلى ذلك استمع الحضور لوصلات غنائية قصيرة من اللون الغنائي العدني الأصيل لكبار المطربين من أبناء مدينة عدن، حازت على إعجاب المشاركين في الخيمة الرمضانية.
وشهد صحن الخيمة الرمضانية تفاعلا كبيرا من الحضور الذين ابتهجوا بالاناشيد والأغاني وبالمنافسة الطلابية للمسابقات الثقافية التي جرت بين المشاركين في الخيمة..، حيث طرحت العديد من الأسئلة والمعلومات الثقافية التي تعبر عن تأريخ مدينة عـدن، اعقب ذلك منح الفائزين جوائز مالية فورية ودورات في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية في جامعة عـدن، أما من لم يوافقه الحظ بالفوز بهذه المسابقة فقد أعربوا عن سعادتهم لما اكتسبوه من معارف ومعلومات ثقافية ناهيك عنحصولهم على جوائز مالية تشجيعية، أما الفائزين في المسابقات المدرسية التي تقيمها الخيمة يومياً لطلاب مدارس محافظة عدن فقد تأهل مساء اليوم طلاب مدارس مديرية (البريقة) بفوزهم على طلاب مديرية (خور مكسر).
يشار أن فعاليات الخيمة الرمضانية شملت إقامة معرض تشكيلي للفنان التشكيلي محمد عبدالرحمن الحريبي جسدت روح الأصالة وعبق التأريخ والثقافة التي تحظى بها مدينة عـدن، وامتدادها وعمقها التاريخي حضرموت من خلال اللوحات المرسومة لمعالم مدينة عـدن وعماراتها ولحضرموت.
حضر الخيمة الرمضانية مساء اليوم الاثنين إضافة للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عـدن، الدكتور/ محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب, والدكتور/محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي, والأستاذ/ محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة، والدكتور/ عبدالله قاسم عبدالله عميد كلية التربية لودر، والدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب، والدكتور/ جمال محمد أحمد عميد كلية اللغات، والدكتور/ مازن فاضل فارع مدير عام البحث العلمي بالجامعة ، والدكتور/ مازن شمسان نائب عميد كلية الآداب لشؤون الطلاب، والدكتور/ عبدالله الحطاب باحطاب مستشار كلية الطب، والدكتور/حسام الأكوع مستشار محافظة عدن للمنظمات والشباب، والأخ/ أحمد عبدالله مدير عام الشؤون الإدارية بجامعة عدن، والأخ/ صالح مهدي مدير عام الرقابة والتفتيش بالجامعة ، والأخ/ نصر باغريب مدير عام الإعلام بالجامعة، وحشدٌ غفير من الشخصيات الأكاديمية والتعليمية والمثقفين بعدن.
يذكر أن منتدى عدن للتنمية تأسست رسمياً في الـثلاثين من مايو 2013م ويعنى بقضايا الشباب وتمكينهم اقتصادياً وثقافياً وتنموياً والرفع من قدراتهم المهارية والإبداعية وإعدادهم للمساهمة بالمستقبل المنشود.., ويهدف هذا المنتدى والذي يُعد أحد أطر جامعة عدن إلى إيجاد فرص للتدريب والتأهيل المهاري المهني والفني والعلمي للشباب والطلاب من خريجي الثانوية العامة والجامعات وذلك في إطار خدمة مدينة عدن وتنمية قدرات شبابها, وتعزيز مفاهيم المجتمع المدني التي أتسمت بها عدن, وترسيخ القيم الأخلاقية ومبادئ التسامح وتنظيم اللقاءات الحوارية بين مجتمع عدن والشباب, وتقوية آليات العمل للمنتدى على عدد من اللجان العلمية والبحثية المتخصصة المكونة من أساتذة متخصصون من جامعة عدن والجهات ذات العلاقة, واستعادة مدينة عدن لدورها التأريخي كساحة إنسانية لتعايش والتسامح والقبول بالآخر ونبذ العنف.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)