shopify site analytics
مصادر إسرائيلية تؤكد عدم وجود السنوار في رفح وتكشف مكانه المحتمل - إبعاد الناشطة المناخية غريتا بالقوة من مظاهرة لدعم فلسطين - محتجون يضرمون النار بالإطارات التالفة في عدن - القدوة يكتب: اكتشاف المقابر الجماعية وارتكاب الإبادة الجماعية - انطلاق المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني - اطلاق سراح 49 صيادا يمنيا من سجن ترمة الإرتيري - قيادات جامعة ذمار تشارك في مسيرة - جامعة ذمار تقيم وقفة تضامنيه مؤيدة لطلبة الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار يدشن الامتحانات النهائية بكلية الحاسبات - منيغ يكتب: ليست بالرَّكيكة عن الحكومة الضاحكة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  عبرت الناشطة اليمنية نجاة النهاري عن ندمها الكبير لهجرتها اليمن، متوجهه إلى اسرائيل، وتمنت النهاري التي تنتمي للطائفة اليهودية في اليمن،

الأحد, 04-أغسطس-2013
صنعاء نيوز / فؤاد محمد -
عبرت الناشطة اليمنية نجاة النهاري عن ندمها الكبير لهجرتها اليمن، متوجهه إلى اسرائيل، وتمنت النهاري التي تنتمي للطائفة اليهودية في اليمن، أنها لم تتخذ قرار السفر هذا إلى اسرائيل، بعد مالمست هناك من تفرقة عنصرية ضد المهاجرين اليهود.
وقالت في حوار نشرتها صحيفة الثورة الرسمية في اليمن ، "تمنت أن لم تكن في يوم من الأيام هاجرت من موطنها الأصلي اليمن". مؤكدة أن "يهود اليمن هم أكثر يهود العالم اعتزازاً بوطنهم ويقدمون الانتماء إليه على الانتماء للدين وحتى من هاجروا إلى إسرائيل مازال اغلبهم متشبثين بكل شيء يمني بما في ذلك الحجاب". وتحدثت نجاة النهاري وهي احدى اليمنيات المهاجرات المقيمة في لبنان، في الحوار عن أوضاع يهود اليمن وما يواجهونه ما معاناة التمييز في إسرائيل وحنين العودة لما يطلقون عليه بالفردوس المفقود.
الناشطة نجاة النهاري درست الإبتدائية في صنعاء وأكملت دراستها الجامعية في القاهرة ومن ثم انتقلت للعمل في لبنان وهي مقيمة الآن هناك.
وتؤكد النهاري أن أبرز ما يميز يهود اليمن في إسرائيل هو انهم تكتلوا مع بعضهم البعض في مناطق معينة، لذلك انتقلت كل تفاصيل حياتهم في اليمن حتى أن طائفة "الشاكناز" اليهودية المتطرفة منذ أكثر من ستة عقود وصفت المهاجرين اليمنيين بـ"شعب الحلبة".
النهاري أكدت أن اليهود من البلدان الأخرى اصطدموا بمجتمع اليهود اليمنيين العنيد. وأكدت أن اليهود اليمنيين ظلوا يقاومون السياسات العنصرية ويكابدون في تعليم صغارهم،.
وتحدثت عن العادات اليمنية في إسرائيل والأكلات بما فيها "الملوج" وكيف أن مالك أحد الأفران اضطر لإغلاق فرنه بعد شهرين من فتحه بسبب كساد ما يقدمه.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)