shopify site analytics
الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا - رسالة الله إلى العالم أن الثورة الايرانية جاءت لتبقى - بعد إشرافه على إيصال المساعدات إلى غزة - ترشيح مسؤول جديد للأمم المتحدة في صنعا - وصول 19 ضابطا إماراتيا وإسرائيليا إلى جزيرة عبدالكوري - اليمن تحتل المرتبة 6 بقائمة أكثر دول العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
 يبدو أن هناك تسوية يجري بحثها في مصر للخروج من الأزمة بشكل يحفظ ماء وجه جماعة الإخوان المسلمين. وقالت صحيفة (الاندبندنت) اللندنية إن الخطة تقضي بإخراج الرئيس المعزول

الإثنين, 05-أغسطس-2013
صنعاء نيوز -

يبدو أن هناك تسوية يجري بحثها في مصر للخروج من الأزمة بشكل يحفظ ماء وجه جماعة الإخوان المسلمين. وقالت صحيفة (الاندبندنت) اللندنية إن الخطة تقضي بإخراج الرئيس المعزول محمد مرسي وظهوره بخطاب على التلفزيون يعلن فيه استقالته من منصبه، وتكليف رئيس الحكومة الموقت الدكتور عصام البيبلاوي بتسيير شؤون الدولة.
ونسبت الصحيفة البريطانية معلوماتها إلى مصادر قريبة من الاتصالات الجارية حاليًا في شكل كثيف في القاهرة بمشاركة عربية وأميركية، واضافت أن الخطة تتضمن مغادرة مرسي لمصر الى منفى آمن.
وعلى هذا الصعيد، علمت (إيلاف) أن التسوية تشمل الافراج عن المعتقلين من قيادات الإخوان والسماح لبعضهم بالترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة. ويشارك في هذه الجهود وزيرا الخارجية القطري خالد العطية والإماراتي عبد الله بن زايد، إلى جانب نائب وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز ومبعوث الاتحاد الأوروبي برناردينو ليون.
وأعلن هؤلاء المسؤولون تمديد فترة زيارتهم للقاهرة يومًا آخر، بعد يوم من المحادثات التي شملت العديد من أطراف الأزمة. ومن المقرر أن ينضم لقائمة المسؤولين الغربيين عضوا مجلس الشيوخ الأميركي جون مكاين وليندساي غراهام.
وكان بيرنز عقد على مدار اليومين الماضيين محادثات مع مسؤولي الحكومة وقيادات جماعة الاخوان المسلمين التي تطالب بإعادة الرئيس المعزول محمد مرسي.

زيارة الشاطر
في هذه الأثناء، تضاربت الأنباء في شأن زيارة وليام بيرنز ووزيري خارجية قطر والإمارات وممثل الاتحاد الأوروبي، نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر بمحبسه بسجن شديد الحراسة بمنطقة سجون طرة.
فقد ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلاً عن "مصدر مطلع" أن المبعوثين الذين يسعون للتوسط لإنهاء الازمة في مصر حصلوا على إذن من النيابة العامة لزيارة الشاطر. وأوضح المصدر أن "الوفد قام بالفعل بمقابلة الشاطر لمدة ساعة في منتصف ليل الاثنين".
وكان اللواء عبدالفتاح عثمان مساعد وزير الداخلية للاعلام والعلاقات العامة نفى الأنباء في وقت سابق قائلاً إن الخبر "عار تمامًا عن الصحة".

محاكمات الإخوان
يذكر أن محكمة استئناف القاهرة حددت الخامس والعشرين من هذا الشهر موعداً لمحاكمة المرشد العام للاخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي بتهمة التحريض على قتل متظاهرين معارضين للرئيس المعزول في 30 حزيران (يونيو) الماضي.
وتشمل القضية 6 متهمين بينهم ثلاثة من قيادات الجماعة هم المرشد و نائباه ويواجهون اتهامات بالتحريض على القتل". وتحتجز السلطات حاليًا خيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومي، أما الأربعة الباقون فمطلوب القبض عليهم.
وكان النائب العام المصري قد أصدر أوامر عدة بضبط واحضار بديع، لكن السلطات لم تلقِ القبض عليه بعد.

فرص الحل
إلى ذلك، قال الرئيس المصري الموقت المستشار عدلي منصور، إن الدولة تعطي كل الإمكانيات لفرص الحل السلمي من أجل فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، مؤكداً أن الدولة لن تسمح باستمرار الاعتصامين وستنفذ الحكومة تفويض الشعب لها قريباً.
وأضاف منصور، في مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم"، مساء الأحد: "جميع أعضاء مجلس الدفاع الوطني اتفقوا على فض الاعتصام، وعندما تأخذ الدولة قرارها ستنفذه في الوقت المناسب".
وأشار الرئيس الموقت إلى أن "كل من ارتكب جريمة تقع تحت طائلة القانون سيحاكم أمام قاضٍ طبيعي، وحكم المحكمة هو ما سينفذ أياً كان من يقع عليه الحكم". ووعد منصور الشعب بأن يكون هناك أمن وأمان أكثر في مصر، مضيفاً: "بفضل هذا الشعب النبيل سنعبر الأزمة التي تتعرض لها البلاد".
وأكد "منصور" أنه لا عودة إلى الوراء، وأن الدولة لا يمكن أن ترى أزمات في مصر وتقف مكتوفة الأيدي، داعياً الشعب المصري إلى أن ينظر للمستقبل. وفي الختام، شدد الرئيس الموقت على أن "مصر لا تقبل أي تدخل من الخارج في شؤونها، وأن الدولة تملك قرارها بيدها ولا يوجد ضغط على الحكومة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)