shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية عن إفادات سابقة حول خلفيات الاستنفار الشامل العسكري والديبلوماسي والاستخباراتي حول العالم

السبت, 10-أغسطس-2013
صنعاء نيوز /أمين الوائلي -
تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية عن إفادات سابقة حول خلفيات الاستنفار الشامل العسكري والديبلوماسي والاستخباراتي حول العالم وفي منطقة الشرق الأوسط والجزيرة العربية بصفة خاصة, وقيام واشنطن بإغلاق سفارتها بصنعاء وأكثر من 20 مكتبا في دول مختلفة وتبعتها بلدان غربية كثيرة.

وبينما كانت المصادر الأمريكية قد ذكرت في البداية أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تمكنت من رصد مراسلات واتصالات بين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وزعيم التنظيم في اليمن والجزيرة العربية ناصر الوحيشي وفي إحداها اتفق الاثنان على تنفيذ عملية كبيرة في القريب العاجل, كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز منتصف الأسبوع, عمدت الأجهزة الأمريكية إلى تخفيف حدة تصريحاتها وقوة المعلومات وسربت للصحافة الأمريكية إفادات مختلفة بأن مصدر المخطط والتهديد كان تنظيم القاعدة في اليمن وليس الظواهري مكتفية بالإشارة إلى الأخير منح قاعدة اليمن "بركاته" لا غير ولم يعط أوامر بعملية من أي نوع. هذا التطور منح المشككين, في جدية ومصداقية التحركات والنوايا الأمريكية في التعامل مع قضية الإرهاب والتهديدات المحتملة حول العالم, حجة قوية لإعادة النظر في كل السيناريو الهوليوودي الذي طبقته واشنطن واستخباراتها خلال الأسبوع الماضي مسببة قلقا وتوترا عالميا لأهداف يجهد المحللون في استنباطها تباعا.

وكان المنتصف نت أورد في مقالة تحليلية الثلاثاء شكوكا عميقة حيال الإعلانات الأمريكية المتتابعة والإجراءات التصعيدية وصولا إلى إجلاء الرعايا على وجه السرعة من اليمن وتصوير اليمن كمصدر تهديد خطير وقنبلة على وشك الانفجار في وقت توقف المسئولون والسلطات اليمنية والأحزاب السياسية المشاركة في الحكم عن طرح الأسئلة واستيضاح الحقيقة وراء ما يحدث. بينما راحت الطائرات الأمريكية تحلق بكثافة في أجواء العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية مترامية وصعدت من هجماتها وغاراتها الصاروخية المميتة شمالا وجنوبا وشرقا ولم تتوقف إلى الآن. وكما ذكرت المقالة فإن ما قدمته واشنطن من معلومات زهيدة ومرتبكة تنطوي على شكوك عميقة وغموض مبرر مرده تسريبات صحفية حول مكالمات بين الظواهري والوحيشي في علم البنتاجون والسي أي أيه إذا صحت. وهي لم تصح كما اتضح مؤخرا وعبر المصادر الأمريكية نفسها. ليصح القول بأن اليمن كان ولا يزال ضحية سيناريوهات غامضة طرفاها القاعدة وأمريكا وثمة ما يبرر كثيرا القول بأن السلطات اليمنية أو أجهزة فيها على دراية وصلة.

ونقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية عن مسؤول أميركي رفيع أن المخطط الذي دفع الولايات المتحدة إلى إغلاق 19 مكتباً دبلوماسياً يقف خلفه فرع القاعدة في اليمن، وليس زعيم التنظيم، أيمن الظواهري.

وقال المسؤول الرفيع الذي لم يكشف عن اسمه إن "الظواهري لا يدير المخطط الذي يقلقنا، والذي مصدره اليمن"، غير أن أشار إلى أن الأخير وفّر الدعم والوحي له"، معتبراً أن "إعطاء الظواهري بركته للمخطط يختلف جداً عن إصداره بنفسه أمراً بتنفيذه، أو عن قدرته على شن هجوم شبيه بهجمات الحادي عشر من سبتمبر" 2011.

ملف حمله هادي لواشنطن... "رهان للربح"!!

وفي السياق, حصل المنتصف نت على معلومات خاصة من مصادر وثيقة الصلة بدوائر سياسية واستخباراتية يمنية, بأن المعلومات التي بنت عليها واشنطن تحركاتها الأخيرة كانت حصيلة ملف حمله الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي معه إلى واشنطن في زيارته الأخيرة قبيل عيد الفطر ولقاءاته هناك مع القيادة الأمريكية والمسئولين في البنتاجون والاستخبارات المركزية. وباشرت السلطات الأمريكية تحذيراتها المتعلقة, إثر مغادرة الرئيس اليمني واشنطن مباشرة.

مصادر المنتصف نت أكدت أن المعلومات والمراسلات المذكورة,
تمثل محصلة جمعتها الأجهزة الأمنية والاستخبارات اليمنية بطرق مختلفة خلال الفترة الماضية, وأهمها تحصل عبر مصادر استخباراتية "عملاء مزدوجين" في صفوف القاعدة أو متاونين ومصادر اتصال وسيطة. لافتة إلى جهد مكثف بذل للغاية نفسها وتمكين الرئيس من أن يحمل معه شيئا ذي أهمية وقيمة لدى واشنطن, وقدمها هادي للإدارة الأمريكية خلال زيارته الأخيرة, والتي جاءت قبيل نصف عام فقط من موعد انتهاء فترته الرئاسية الانتقالية, متوخيا نتيجة مرضية تضاعف رصيده- كرجل دولة ملتزم بمحاربة الإرهاب- لدى الراعي الأمريكي للعملية الانتقالية والسياسية في اليمن على مشارف مفترق طرق؛ بين الانتقالية والتمديد والانتخابات العامة. وبما يتيح خيارات مريحة لهادي في أي من الاحتمالات القائمة تمكنه من استحقاق فترة رئاسية كاملة يفترض لها أن تبدأ في اليوم التالي لـ 21 فبراير القادم.

المصادر الخاصة أشارت إلى أن السلطات الأمريكية سوف تكون مضطرة لاحقا للتراجع عن التصريحات الأخيرة بمصدر التهديدات, بعد التراجع الأول عن تنسيب الخطر ومصدره إلى اتصالات ومراسلات بين الظواهري والوحيشي والتي وصفها محلل سياسي للبي بي سي, الخميس, بأنها "مبالغة وتسطيح مخل", مستصعبا تقبل فكرة أن يلجأ قادة القاعدة إلى إجراء اتصالات عادية قابلة للترصد. مرجحا هو الآخر أن يكون الرئيس اليمني قدم معلومات على صلة للقيادة في واشنطن خلال زيارته القريبة.
وقدمت المصادر معلومات إضافية ينشره المنتصف نت لاحقا بعد التثبت من بعض التفاصيل المهمة.

حجة بيد إدارة أوباما

في السياق, من المرجح أن تستخدم الإدارة الأمريكية الملف والضجة المثارة والتهويل في تبرير سياسات وإجراءات رقابية تنتهك الخصوصية في الداخل الأمريكي ووراء المحيطات تحت ذريعة محاربة الإرهاب, وهي السياسات التي تترض لانتقادات واسعة خصوصا التجسس على المعلومات الشخصية في شبكات التواصل ومواقع التدوين العالمية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)