shopify site analytics
بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - خلال اليوم الخامس من مهرجان أعيادنا غير العاشر
إدانات واسعة لزواج القاصراخلال اليوم الخامس من مهرجان أعيادت وحرمان الفتاة من التعليم

الأربعاء, 14-أغسطس-2013
صنعاء نيوز -
خلال اليوم الخامس من مهرجان أعيادنا غير العاشر
إدانات واسعة لزواج القاصراخلال اليوم الخامس من مهرجان أعيادت وحرمان الفتاة من التعليم



قال الفنان نادر عبدالرزاق المذحجي أن الفتاة في المجتمع اليمني تعاني مجمل من قضايا الانتهاك المجتمعي منها حرمانها من مواصلة التعليم وارغامها على الزواج وهي ما زالت صغيرة وغير قادرة على تحمل مسئولياتها كربة منزل.

جاء ذلك خلال النسخة العاشرة من مهرجان أعيادنا غير في يومه الخامس الذي ناقش قضية زواج القاصرات وحق الفتاة في التعليم.

وأضاف المذحجي أن حق الفتاة في التعليم يعود بالفائدة على البنت وأسرتها وأيضاً على المجتمع من خلال تحمل مسئولياتها تجاه نفسها في حال تعثر زواجها لأي سبب من الأسباب، مضيفاً أن هناك أضرار لإيقاف الفتاة عن التعليم وحرمانها من حقها الشرعي الذي منحه لها الدين الإسلامي وأيضاً القوانين والدساتير المختلفة.

ودانت اللجنة التحضيرية للمهرجانات في فرقة النوادر الفنية حرمان الفتاة من التعليم، مشيرة أن الفرد الذي لا يملك القسط الكافي من التعليم والمعرفة التي يحتاجها في الحياة يتحول إلى مشكلة.

من جهته دان الفنان عبدالله الوجيه زواج القاصرات، مشيراً أن الدراسات أثبت أنّ الأمية سبب رئيس من أسباب الجريمة في المجتمع، وافاد أن الأمية من الأسباب الرئيسة في مشاكل المراهقين والشباب.

وقالت الفنانة أفراح علي أنها قامت بعمل فلم وثائقي حول قضية زواج القاصرات واستمعت لعديد من القصص المأساوية التي تعاني منها الفتاة التي تم تزويجها وهي بعمر صغير.

وطالبت الفنانة أمل اسماعيل من أهالي الفتيات أن يتقوا الله في بناتهم وأخواتهم وألا يحرموهن من حقهن في التعليم وألا يعملوا على تزويجهن وهن صغار كيما يتعرضن لأي انتهاكات في طفولتهن.

وأشارت الفنانة أماني الذماري أن انتهاك الطفولة يتم من خلال ارغام الفتاة على الزواج وهي ما زالت بعمر مبكر وهو ما يترتب عليه آثار سلبية نفسية وطبية تؤثر على البنت وأسرتها وينعكس ذلك بصورة واضحة على المجتمع اليمني.

وعلى السياق قال الفنان سمير الجرباني أن الأبحاث الطبية أثبتت أن السن المناسب للزواج بالنسبة للإناث لا يقل عن 18 – 20 عاماً بحيث تكون الفتاة في هذا السن قد اكتمل نموها الجسماني والنفسي.

وخلال المهرجان الذي تخلله عديد من الفقرات الفنية، تم التنويه إلى أن الدراسات قالت إن معدل وفيات الأمهات تكون كبيرة في الأمهات الصغيرات، وخطر الوفاة أثناء الحمل أو الولادة يكون كبير جداً عند الفتيات اللاتي تزوجن وهن بعمر صغير، وأيضاً عندما تلد الفتاة في سن المراهقة فإن طفلها يكون أكثر عرضة بكثير للوفاة خلال السنوات الخمس الأولى.

حضر المهرجان الفنانون أمل اسماعي، مروى وأماني الذماري، عبدالله الوجيه، أفراح علي، عبدالله الصبري وسمير الجرباني.

هذا ويناقش المهرجان يوم غدٍ الأربعاء قضية دور الشباب في المرحلة الانتقالية من حيث المشاركة في بناء اليمن الجديد والمستقبل الأفضل.

جدير بالذكر أن المهرجان يأتي بتشجيع أمانة العاصمة وقيادة المجلس المحلي وبرعاية عدد من الشركات التجارية في مقدمتها شركة سبأفون للهاتف النقال.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)