shopify site analytics
ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين - طقم للحزام الامني يصدم باص ركاب ويصيب مواطن ويحتجز مالك الباص -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المرأة أكثر اهتمام بسلامة سيارتها من الأعطال
نستقبل 4سياراة تملكها نساء يوميا برغبة وبدون طلب من  المرور
180نقطة يتم الفحص عنها والتأكد من صلاحيتها في كل مركبات

  إدْراك أهمية صيانةِ المركبات، وضعتْ معظم الدول إجراءاتَ وقائيةَ لضمان صيانةِ المركبة لتَمْنعُ او تحد من حوادثَ المرور التي تحدث بسبب عدم صيانة المركبات او وجود صيانةِ سيئةِ غيرِ الصيانةِ المطلوبة  للمركبات. و من بين هذه الإجراءاتِ نظامُ فحص المركبة فنيا وبصورة دورية بهدف تقليل الحوادث وزيادة خدمة وعمر المركبة والحفاظ على سلامة البيئة الحفاظ على سلامة السائق والمسافرين والمشاة وقبل ان تذهب بسيارتك الى مكيانيكي ويخسرك مالك يجب اولا ان تتعرف على سبب العطل حيث ان اغلب السيارات الحديثه تعطيك العطل على شكل كود الجهاز يقراه ويخبرك بموقعه كما انها تعطيك قراءه حيه لحركة المكينه ودرجة الحراره وعمل الحساسات وحال البطارية وكل جزاء ونقطة هامة في المركبة بحسب ما يظهره الجهاز الآلي وكل جهاز ياتي يشرح طريقة عمله وجميع اكواد العطل ولأهمية فحص المركبات للحد من الحوادث المرورية التي تحصل كل دقيقة وغابيتها تكون بسبب خلل فني في المركبة نلتقي الأخ أحمد الحميري – التربوي والمربي القدير الذي عين مؤخرا مدير عام مركز الفحص الفني الدوري للسيارات بصنعاء في الحوار التالي لمعرفة المزيد عن هذا المركز وما مدى التزام السائقين بفحص مركباتهم :

الجمعة, 16-أبريل-2010
صنعاء نيوز عبد الواحد البحري -
المرأة أكثر اهتمام بسلامة سيارتها من الأعطال
نستقبل 4سياراة تملكها نساء يوميا برغبة وبدون طلب من المرور
180نقطة يتم الفحص عنها والتأكد من صلاحيتها في كل مركبات

إدْراك أهمية صيانةِ المركبات، وضعتْ معظم الدول إجراءاتَ وقائيةَ لضمان صيانةِ المركبة لتَمْنعُ او تحد من حوادثَ المرور التي تحدث بسبب عدم صيانة المركبات او وجود صيانةِ سيئةِ غيرِ الصيانةِ المطلوبة للمركبات. و من بين هذه الإجراءاتِ نظامُ فحص المركبة فنيا وبصورة دورية بهدف تقليل الحوادث وزيادة خدمة وعمر المركبة والحفاظ على سلامة البيئة الحفاظ على سلامة السائق والمسافرين والمشاة وقبل ان تذهب بسيارتك الى مكيانيكي ويخسرك مالك يجب اولا ان تتعرف على سبب العطل حيث ان اغلب السيارات الحديثه تعطيك العطل على شكل كود الجهاز يقراه ويخبرك بموقعه كما انها تعطيك قراءه حيه لحركة المكينه ودرجة الحراره وعمل الحساسات وحال البطارية وكل جزاء ونقطة هامة في المركبة بحسب ما يظهره الجهاز الآلي وكل جهاز ياتي يشرح طريقة عمله وجميع اكواد العطل ولأهمية فحص المركبات للحد من الحوادث المرورية التي تحصل كل دقيقة وغابيتها تكون بسبب خلل فني في المركبة نلتقي الأخ أحمد الحميري – التربوي والمربي القدير الذي عين مؤخرا مدير عام مركز الفحص الفني الدوري للسيارات بصنعاء في الحوار التالي لمعرفة المزيد عن هذا المركز وما مدى التزام السائقين بفحص مركباتهم :

أجرى الحوار / عبد الواحد البحري
بداية يقول مدير عام المركز : مراحل الفحص في المركز تبدأ بوزن الغازات الصرفية الكربون وهذه تعد مرحلة الفحص الأولى ويتم الفحص من خلال (اجزز او شكمان السيارة) بعد ذلك يتم فحص الإضاءة ويتساهل بعض السائقين بهذه المرحلة رغم أهميتها ولأن الفحص المبدئي يهتم بالتفاصيل الدقيقة والبسيطة كتغيير اللون بسبب الأجواء أو وجود بقع أو صدأ خفيف أو غبار على الأنوار.
موضحا أهمية هذه الدقة من الإجراءات المعقدة التي تهدف الى فشل السيارة في الفحص لأجل الفحص مرة ثانية وحتى لو كانت السيارة جديدة فانها لا يمكن أن تجتاز الفحص اذا كانت بحاجة إلى بعض الاصلاحات, وأحيانا تكون إنارة الجهة اليمنى اكبر او العكس وهنا نلزم السائق باصلاح جميع الأعطال في المركبة ولاحيتم تفشيل المركبة على الإنارة إلى اننا نحرص تماما على سلامة المركبة, كما يتم فحص عجلات ومساعدات ومرتزيات المركبة, بعدها المكابح (الفرامل) الامامية والخلفية وتظهر كل البيانات على الشاشة الكترونيا وهنا يبقى الفاحص هو من يقود السيارة خلال هذه الخطوات .
ويرى الحميري أن أهمية الفحص الدوري لسلامة المركبة وضمان أدائها في أفضل الحالات مطالبا بعدم التساهل فيما فيه المصلحة للحد من الحوادث المروية التي تكون الأعطال الفنية بالسيارة سببا رئيسيا منها.
تحديد مكان الأصلاح
يؤكد مدير المركز ان هذه ليست من مهام المركز فهناك حرية الاختيار وقال : نحن لا نوجه احدا لورشة بعينها كاشتراط لاجتياز الفحص لكن في بعض الحالات التي تفشل فيها السيارة أكثر من مرة بسبب عدم التصليح الجيد نقدم مساعدة ونصيحة بأن الورشة الفلانية لديها من الكفاءات من يستطيع أن يصلح العطل بشكل جيد وليس دعاية بل من باب الخبرة التي اكتسبناها وسمعة الورش.
تلاعب
ويرى الحميري أن هناك مهندسي ورش يحترفون التلاعب ومحاولة خدع أجهزة الفحص الالكترونية وهذا يتضح من خلال عودة المركبة مرة ثانية إلى المركز وهنا يتم الفحص آليا وبالمعاينة من خلال أجهزة الفحص اليدوية من قبل مهندسي المركز والفنيين الذين يتميزن عن غيرهم بالمهارات العالية كونهم اكتسبوا خبرات من خلال دورات تدريبية مكثفة من قبل خبراء أجانب يعرفون مواقع الخلل في اية مركبة .
ويؤكد انه تم كشف تلاعب بعض الورش التي تتحايل بالاتفاق مع صاحب السيارة لاجتياز الفحص كإعارة كفرات سيارة أو بعض الأجهزة أو تتلاعب في محركات السيارات لإخفاء عيوبها أو تغيير هوية المركبة أو هيكلها أو المواصفات.

هل يثق السائق في هذه الأجهزة والمعدات ؟
عليه ان يثق لأن هذه الأجهزة والمعدات تعد من الأحدث في العالم ونقوم بالتأكد من ذلك من خلال الفنيين الذي نعتبرهم خبراء في مكانيكا السيارات .

ما هو دور المهندسين والفنيين في المركز مع وجود اجهزة ومعدات؟
120-180 نقطة يتم فحصها والتأكد من صلاحيتها في المركبات الصغيرة والكبيرة أليا ومن خلال الاجهزة والمعدات الالكترونية ومن ثم ملاحظات الفنيين والخبراء في المركز كونهم من يتابع ويشرف على عمل هذه الأجهزة الالكترونية , وهناك أجهزة يدوية الكترونية مع الفاحص نفسه حيث يتم التأكد من نقاط الفحص في المركبات.

-امكانات المركز
مركز الفحص الدوري للسيارات يعد ضمن خمسة مراكز في صنعاء وعدن وتعز والحديدة والمكلا فتحت في يوم واحد 11/4/ 2009م ونحاول العمل لتلبية احتياجات المواطنين بشك عام.

اين المرأة في المركز واين المرأكسائقة تحضر الى المركز لفحص المركبة؟
المرأة في أدارة المركز في الحقيقة ليست موجودة لأن غالبية ألأخوات السائقات اللاتي يحضرن لفحص مركباتهن تأتي مع أخوها او زوجها او ابنها ونادرا تأتي المرأة منفردة وأعتقد ان الأجراءات عادية جدا ولااعتقد ان هناك تحرج من غياب العنصر النسائي في المركز واذا لزم لايوجد سيتم دراسة توظيف كادر نسائي فني متخصص يمكن ان يكون لهن دور فعال في المركز وان كان وجود المرأة للديكور فقط أعتقد ليس له لزمة, وهناك نساء يملكن سيارات وشركات سيارات ومثل هولاء يحضرن بانفسهن للاشرف على السيارات تبعهن
ويحضرن إلى المركز وأجراءات الفحص لاتتجاوز الساعة وتحسب بالدقائق من خلال المهندسين والفنيين الذين يقودون السيارة اثناء امام الأجهوة الآلية دون لزمة للسائق او السائقة وخلال قائق ايضا يتسلم نتيجة الفحص.

هل ممكن ان تعطي القارئ صورة للمرأة الحريصة على سلامة سيارتها هل هي من المعلمات ام من سيدات الاعمال او الموظفات؟
في الواقع من يحضرن الى المركز كثر وغالبيتهن معلمات ومديرات مدارس موظفات ومحميات وطبيبات وهناك سيارات يحضرهن أشخاص كما سبق وذكرت لك لكن الوثائق تكون بأسم أمرأة
ونسبة السيارات النساء التي نستقبلهن في المركز تصل مابين 10-14% تقريبا وهذه نسبة كبيرة من وجهة نظري .

متى تكون النتيجة سلبية وتفشل السيارة في الفحص؟
فشل المركبة مرهون بمدى صلاحية القطع فيها ومدى سلامة نقاط الفحص وحينها نعطي فرصة للفاحص بان يصلح مركبته خلال شهر وبنفس الرسوم الرمزية جدا وأعتقد ان هذه التجهيزات وجدت لتفادي الحوادث والكوارث المرورية التي تزهق ارواح الابرياء يوميا من خلال الارقام التي نقراها في الصحف ووسائل الاعلام وتصل اعدادها إلى ارقام فلكية وسببها عدم مفاقدة المركبة مفاقدة جيدة .

اين سيارات الاجرة من مركز الفصح الدوري للسيارات؟
بخصوص البيجوهات التي تعمل بين المحافظات (الخطوط الطويلة) هولاء لام تصلنا ولا 1% من عدد هذه السيارات لماذا؟ لانها تعد لم تعد سيارات أمان فهذه السيارات ان وصلت الينا أحداهن فالمكابح الخلفية مستحيل صالحة فهذه الانواع من السيارات تفتقد للكثير من وسائل السلامة وعلى راسها المكابح وتعد اهم مافي السيارة هي المكابح وتصل نسبة السيارات الأجرة العاملة بين المحافظات (البيجو)والتي تصل الينا 5% لاتوجد فيها فرامل خلفية وتعد غياب المكابح السبب الرئيسي في وقوع الحوادث, ويفترض ان يتم الزام سائقي البيجوا بعملية الفحص الدوري كل شهرين وليس سنويا إلى ان الكثير لايهتم بمفاقدة سيارته ويلجأ إلى تجديد اوراق السياراة في محافظات أخرى لأن مرور أمانة العاصمة وبعض المحافظات يحرص على ان يكون لدى السائق الذي يجدد اوراق سيارات صحيفة الفحص الدوري هناك من يجدد في سيئون واورق سيارته من أمانة العاصمة وفي صعدة لسائقي سيارات بأمانة العاصمة.

ماذ عن رسوم المركز وماهي علاقتكم بأدارة المرور؟
الرسوم محددة (2250ريال فقط) بسند رسمي والكثير يتهرب من الفحص بالرغم من اهميته للحد من الحوادث وبخصوص علاقتنا بادارة المرور وزارة الداخلية شريك في المركز وعملنا مساعد وتكميلي لما يفترض ان يقوم به رجال المرور لأن الادارة العامة للمرور تشرف بصورة مباشرة على عمل المركز من خلال عدد من ضباط المرور المتوجدين في المركز.

مانسبة فحص المركبات في أمانة العاصمة مقارنة بمن يجدد اوراق سيارته؟
نسبة ضعيفة جدا جدا الكثير يتهرب من الفحص رغم اهميته وعدد السيارات من 120-130سياراة في اليوم هذا بالنسبة للسيارات في أمانة العاصمة.

على ضوء هذه العداد المتواضعة ماهي قدرة وامكانات المركز؟
المركز مجهز لايستقبل من 400-700سيارة في اليوم وهناك دراسات بهذا الخصوص الى ان الاعداد متوضعة جدا على الرغم من تزايد عدد السيارات .

بما أن التزام السائقين بحكاية الفحص الدوري غير وارد لدى الكثير منهم بسبب غياب التوعية في اعتقادي؟ ما هو موقف شركات السيارات الأجرة التي تملئ سياراتها شوارع المدن اليمنية وهل تمثل نموذج؟
هناك شركات لسياراتها اربع سنوات وأكثر الى الأن لم نستقبل سواء سيارتين فقط ويفترض ان تكون نموذج كما ذكرت رغم ان كروت (اوراق ووثائق هذه السيارات جميعها صادرة من أمانة العاصمة.

متى يتوجب على السائق المجيئ بسيارته إلى المركز للفحص؟
كل سيارة تعدت سنوات صناعتها عامين كاملين عليهم فحص مركباتهم بمعنى جميع السيارات الموجودة يجب ان تمر على مركز الفحص الدوري الآلي ماعدى موديل 2009-2010م .

هل يمكن ان يكون فحص السيارة نابع من قناعة شخصية للسائق ام بتوجيه والزام من أدارة المرور؟
الحقيقة لدينا فحص اخر للحوادث فبعد كل حادث تتعرض له السيارة يجب ان يأتي بها السائق للفحص عليها والتأكد من سلامة المركبة واصلاح مايمكن اصلاحه, وإجباري عند تجديد الكرت سنويا ونقل الملكية او بيعها تجرى عملية الفحص وهذا مايفترض إلى ان الكثير لايلتزم.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)