shopify site analytics
ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - جريمة قتل الدكتور فيصل سعيد المخلافي مدانة، ويجب ضد مرتكبيها، وإحالتهم للقضاء

الثلاثاء, 15-أكتوبر-2013
صنعاء نيوز / نائف حسان -
جريمة قتل الدكتور فيصل سعيد المخلافي مدانة، ويجب ضد مرتكبيها، وإحالتهم للقضاء، بيد أن هذه الجريمة لا تُبرر مهاجمة مسلحون لمنازل في مدينة تعز دون مبرر غير الانتمائهم المناطقي، أو الأسري، الذي يُعتقد أنه يجمع أصحابها بمنفذي الجريمة.

وإذا ما تم بالفعل مهاجمة منازل في تعز على ذمة هذه الجريمة؛ فهذا تعبير عن عملية بعث التعبيرات غير الوطنية للجهويات الضيقة والمريضة، التي تُحاول إغراق اليمن في وحلها الآسن والقذر.

كان يُفترض أن تبقى جريمة قتل الدكتور فيصل ضمن تعريفها الإنساني والقانوني المباشر، غير أنه تم دفعها نحو سياق آخر قائم على اصطفاف جهوي أعاد تعريف ما جرى ليس باعتباره جريمة قتل تقتضي من الجهات الرسمية القبض على المجرمين ومحاسبتهم عبر القضاء، بل باعتبارها حالة استقطاب مناطقية أسوأ ما فيها أنها تدفع تعز إلى إعادة تعريف هويتها الوطنية الواسعة، وتقزيمها إلى تعبير مناطقي عصبوي ضيق.

تكمن خطورة هذا الأمر في أن التدمير الحثيث الذي جرى، ويجري، للهوية الوطنية، خلق واهمين كُثر في تعز أصبحوا لا يرون إمكانية لتجاوز حالة الاستضعاف التاريخية، ذات النزعات المناطقية والطائفية، إلا عبر الاصطفاف خلف عصبوية محلية لا تنظر للأفراد القادمين من التكوينات الوطنية الواقعة ضمن مناطق الهيمنة في الشمال إلا باعتبارهم آخر يجب مواجة غطرستهم المفترضة عبر إعادة تعريف لهوية تعز ووجودها الوطني؛ بأدواته وتعبيراته المدنية. هذا يعني دفع تعز، قسراً، نحو التخلي عن مهمة تفقيس العمال والتجار والمتعلمين، والتحول إلى إنتاج تعبيرات وأدوات عنف عصبوي يُمكنه مواجهة نقيضه القادم من "مطلع"!

خلال الفترة الماضية؛ حاولت مراكز القوى المتحكمة بالعاصمة صنعاء، وباليمن بشكل عام، ضرب مدنية تعز، وبالتالي هويتها الوطنية التي ظلت، طوال العقود الماضية، تتجاوز التعبيرات العصبوية غير الوطنية. وعندما قامت ثورة الشباب في فبراير 2011؛ تأكد حضور تعز باعتبارها الحامل الموضوعي والاجتماعي الأصيل للحركة الوطنية. وقد ظهرت الثورة كما لو أنها تعبيراً عن هوية تعز المطلبية والمدنية، وليس الجغرافية والبيلوجية؛ ذلك أن تعز تمكنت من تكريس حضورها الوطني باعتباره تجسيداً للهوية الوطنية المقصية من قبل النظام المناطقي، الذي عمل على تدمير اليمن كهوية وكبشر.

بعد ثورة الشباب؛ أدركت مراكز القوى المتحكمة في صنعاء القوة الحقيقية لتعز ليس باعتبارها كتلة بشرية ضخمة، بل باعتبارها رافعة للمشروع الوطني، وتعبير أصيل عنه. لهذا؛ عملت مركز القوى هذه على تجريد تعز من تميزها المدني ذي الطابع الوطني، فجرى دفعها نحو التعبير عن نفسها عبر أدوات جديدة: عصبوية العنف المناطقية.
تقف تعز اليوم أمام منعطف تاريخي يُحاول إعادة تعريف هويتها الوطنية لاستبدالها بهوية عصبوية مناطقية ضيقة تُجردها من امتيازها التاريخي، ويدخلها في عملية تطبيع تُعيد تعريفها، وتشكيلها، وفقاً لمصالح وتوجهات مراكز القوى المتحكمة في صنعاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)