shopify site analytics
اجتماع هام لبحث إكمال وتجهيز مبنى كلية الحاسبات بجامعة ذمار - مطالبه باطلاق سراح المهندس المليكي - مصلحة التأهيل تختتم دورة تأهيلية لمختصي الجوانب الثقافية - المشهد الدولي..عالم بلا بريك !! - تركيا تؤكد إنها لم تخفف إجراءات حظر التصدير لإسرائيل - الحوثي: لدينا خيارات مهمة جدا ومؤثرة تجاه الصهاينة - هل فاز ريال مدريد على بايرن ميونخ بقرار متسرع من الحكم؟ - مخاطر تناول الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيدا - دحيّة الفنان سعود أبو سلطان " الثوب الأبيض " يملؤها الغزل والتغنّي - الدكتاتورية في إيران والتصدي لها! -
ابحث عن:



الجمعة, 07-مايو-2010
صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -
مدير المعلومات والبحوث بوزارة الصحة العامة والسكان لـ(صنعاء نيوز):
قريباً.. تنفيذ مسح صحي وطني ديموجرافي لـ 20 ألف أسرة من عموم المحافظات


استكملت وزارة الصحة العامة والسكان كافة الإجراءات والترتيبات الخاصة بتنفيذ مسح وطني ديموجرافي صحي يستهدف 20 ألف أسرة يمنية من عموم محافظات الجمهورية والذي ستنفذه قريباً وزارة الصحة العامة والسكان بالشراكة مع الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون والتنسيق مع المشروع العربي لصحة الأسرة وعدد من المنظمات الدولية المانحة..
وأشار الدكتور/ عبدالجبار الغيثي مدير عام المعلومات والبحوث بوزارة الصحة العامة والسكان في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن المسح الديموجرافي سيغطي جميع محافظات الجمهورية اليمنية، على عينة من الأسر يبلغ حجمها حوالي 20 ألف أسرة موزعة على جميع المحافظات، سيعطي مؤشرات صحية دقيقة وحقيقية على مستوى المحافظة ويستخدم بكفاءة عالية في مجال توفير المؤشرات والبيانات الصحية على مستوى المحافظات والذي سيساعد المخططين وأصحاب القرار وراسمي السياسات، في وضع الخطط الإستراتيجية ويهدف أيضا إلى تحسين أوضاع الأسرة اليمنية, سواء الأطفال أو الأمهات أو كبار السن أو المجتمعات المحلية..
وقال الأخ مدير عام المعلومات والبحوث: الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان والجهاز المركزي للإحصاء، هما المسئولين عن تنفيذ المسح الصحي الوطني الديمغرافي والذي سيتم تنفيذه خلال العام الجاري 2010م.. ويعتبر سلسلة من المسوحات التي كانت قد أجريت سابقاً خلال العام 1991م, و1997 وفي عام 2003م.. وهذه الدورة الرابعة لجمع المعلومات والبيانات وتحديث المؤشرات الخاصة بالقطاع الصحي، والتي يرتكز عليها بناء الكثير من الخطط والبرامج و التقييم بالنسبة لأداء وزارة الصحة العامة والسكان في هذا الجانب..
وأفاد الدكتور الغيثي بأن المسح يشمل جميع الإحصائيات والمؤشرات الصحية والمتعلقة بالمؤشرات الخاصة بالألفية الثالثة.. والتي فيها التزام الحكومة اليمنية تحسين هذه المؤشرات بنهاية عام 2015م, ومن خلال المسح سنعرف إلى أين وصل القطاع الصحي والمؤشرات السكانية.. وهل استطاع الوصول إلى غاياته المنشودة وأهدافه الإستراتيجية المعنية بتخفيض معدل وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة دون العام ودون الخامسة من العمر.. وهذه من المؤشرات التي تعكس مدى تطور القطاع الصحي، إضافة إلى مؤشرات أخرى تتعلق بالرعاية الصحية الأولية والأسر المعيشية والخصوبة والصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة.. والكثير من المؤشرات الصحية التي سيتم جمعها وتحليلها خلال فترة المسح إن شاء الله..
وأضاف مدير عام المعلومات والبحوث بأن المسح سيتم تنفيذه على مدى 15 شهراً ابتداء من المراحل التحضيرية وحتى انعقاد الورشة الوطنية لنشر نتائج المسح وإعلان المؤشرات ويهدف إلى تحديث المؤشرات والبيانات الخاصة بالقطاع الصحي بجميع قطاعاته ومستوياته في اليمن، وبناء القدرات الفنية والصحية للقطاع الصحي فيما يخص جمع وإدخال البيانات وتحليلها، بالإضافة إلى تعريفهم بكيفية بناء قاعدة بيانات صحية حقيقية تمثل الأساس الذي على ضوءه نعرف مدى تطور وتحسن هذه المؤشرات من سنة إلى أخرى..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)