shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - •	6 ملايين طالب وطالبة يتوجهون السبت القادم لأداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول 
•	19 مليون و400 الف كتابا سيتم ترحيلها الى مكاتب التربية بنهاية الشهر الجاري
•	طلاب المدارس مستعدون لخوض الامتحانات وبدأنا بمراجعة الدروس
•	مدراء المدارس: التعميم ساري وسنبدأ الامتحانات في موعدها حسب التعميم

الإثنين, 06-يناير-2014
صنعاءنيوز / عبد الواحد البحري -

• 6 ملايين طالب وطالبة يتوجهون السبت القادم لأداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول
• 19 مليون و400 الف كتابا سيتم ترحيلها الى مكاتب التربية بنهاية الشهر الجاري
• طلاب المدارس مستعدون لخوض الامتحانات وبدأنا بمراجعة الدروس
• مدراء المدارس: التعميم ساري وسنبدأ الامتحانات في موعدها حسب التعميم


تصريحات وتعميمات وزارة التربية والتعليم الخاصة بتنظيم العام الدراسي ومواعيد الامتحانات مربكة كونها تقر امتحانات نصفية لطلاب الشهادات العامة التاسع أساسي والثالث الثانوي وهل هذا القرار ملزم لكل المدارس..! وتفاجأ بعض المدارس بتعميم الوزارة الأخير الذي يؤكد تقديم امتحانات نصف العام أسبوع ولهذا فالامتحانات النصفية تختلف عن سابقاتها وبدلا من بدأ الامتحانات يوم 18 يناير أصبح يوم 12 يناير هو أول أيام الامتحانات وتم إنزال تعميم بذلك الى كل المناطق التعليمية ومكاتب التربية والتعليم بالمحافظات لتحديد الموعد الجديد على ان تجرا امتحانات نصف العام حسب ظروف كل مدرسة بالنسبة لوضع جداول الامتحانات على ان تلتزم كل المدرس بما فيها المدارس الأهلية والخاصة جميعها بتوقيت واحد ويبين التعميم إلغاء عطلة نهاية الفصل الدراسي الأول ولتوضيح ذلك للطلاب وأولياء الأمور تواصلنا مع الأخ شكري الحمامي – مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم الذي امتنع عن الإجابة بحجة انشغاله بالاجتماعات ولم يكتفي بذلك بل اصدر تعميم لإدارة الاستعلامات بإدارة امتحانات "نقم" بمنع الصحفيين من دخول إدارة الامتحانات بالكنترول المركزي كما أفاد حراس مبنى الكنترول وحاولنا الاتصال به وإرسال الأسئلة عبر وسائل الاتصالات الأخرى المختلفة "الهاتف الوتساب الفيس بوك" ولامجيب استعنا بالاخوة في الاعلام التربوي ولم نحصل على تفسير للتعميم الذي اطلعنا عليه والخاص بتقديم الامتحانات النصفية.. ولمعرفة استعداد الطلاب والمدارس لخوض امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول وأين كتب الفصل الدراسي الثاني:

تبدأ السبت القادم امتحانات نصف العام الدراسي لمختلف المستويات الدراسية أساس ثانوي وفي هذا الموعد الذي ينتظره الجميع كبارا كانوا او صغار موعد الامتحانات حيث يبدأ الأباء والأمهات بالقلق الكبير على أبنائهم لخوفهم على اولادهم بقرب الامتحانات لما تمثل من أهمية كبيرة في المسار الدراسي ومستقبل أبنائهم "الأسرة" نقلت استعداد الطلاب والمعلمين والإدارات المدرسية وكذا مطابع الكتاب المدرسي ومدى جاهزية كتب الجزاء الفصل الدراسي الثاني ليستعد جميع الطلاب والتلاميذ للامتحانات خاصة بعد أن اصدرت وزارة التربية والتعليم تعميما بتقديم الامتحانات النصفية ولم تشر الى وجود اجازة نصف العام الدراسي في التعميم الأمر الذى الزمنا التواصل مع قيادات ادارة الامتحانات بوزارة التربية بهدف التعرف على الإجراءات المتخذة هذا العام والحكمة من تقديم امتحانات نصف العام الدراسي .
انهينا المقرر
نلتقي بعدد من التلاميذ في بعض مدارس العاصمة لمعرفة مدى استعدادهم للامتحانات النصفية حيث يجمع طلاب المستوى الثامن بمدرسة الفتح بالمنطقة العاشرة " محمد ومختار وهايل ونواف" طلاب المدرسة ان المدرسين انهوا المقرر الخاص بالفصل الدراسي الأول ماعدى مادة اللغة العربية التي غاب المعلم من قبل عيد الأضحى وحتى اليوم ولم يدرسوا التلاميذ سواء وحدتين فقط من قبل معلم أخر أحضرته إدارة المدرسة وتبقى وحدة في مادة الرياضيات ضمن مقرر الفصل الأول سوف نستكمل دراستها هذا الأسبوع.
فيما يؤكد طلاب الصف السادس من المرحلة الأساسية بنفس المدرسة " عبد الرحمن المنامة, وبكر دعوس , واحمد الحذاري , وخطاب عبد الواحد" ان جميع المعلمين انتهوا من تدريس المقرر وبدأنا في مراجعة كل ما درسناه خاصة مادة اللغة العربية التي تغطي بقية حصص المعلمين الغائبين بهذه المادة للمدرسة الفاضلة ليبيا صبرة.
أهمية امتحانات التاسع
وفي مدرسة الشهيد يحيى المتوكل الثانوية للبنات تقول الطالبة " مارية , منال ونسيبة, وغزلان" طالبات الصف التاسع انتهينا من دراسة مقرر الفصل الدراسي الأول وتبقى بعض الدروس التي سننتهي من دراستها بداية الاسبوع القادم ويتبقى يوم او يومان للمراجعة وتسالين نحن على موعد اختبارات نصفية لانعلم ماهي أهميتها وهل ستعيننا في دراجات أخر العام خاصة ونحن نعلم أننا سوف نختبر أختبار وزاري .
ويجمعن طالبات الثالث الثانوي القسم العلمي بثانوية الشهيد المتوكل "سكينة, هدى, وعائشة" على أنهن على اتم الاستعداد لخوض الامتحانات النصفية ويؤكدن عدم غياب اية معلمة وانه لا يوجد مايسمى بكتب جزاء ثان فكتبهن جزاء واحد ولهذا لاتوجد مشكلة لديهن.
ولمعرفة استعداد المدارس تؤكد الأخت نورا زيلع – مديرة ثانوية الشهيد المتوكل أن العام الدراسي يعد أفضل من سابقه حيث الكل ملتزم ومنتظم في تادية عمله ولم يطرأ على المدرسة أي طارئ .
ويرى المربي حسين الشومي – وكيل مدرسة الفتح للتعليم الاساسي ان مقرر الفصل الدراسي الأول انتهي منه وبدأ الطلاب في المراجعة وهذا العام يعد الأفضل من حيث الالتزام.
19 مليون
وخلال زيارتنا لعدد من المدارس بامانة العاصمة رصدنا تخوف بعض مدراء المدارس من تأخر كتب الجزاء الثاني وحرصنا على زيارة إدارة مطابع الكتاب المدرسي حيث التقينا الأخ محمد عبد الله زبارة – نائب المدير التنفيذي لمطابع مؤسسة الكتاب المدرسي الذي تجاوب معنا بسرعة ودون عوائق او موانع كتب الجزاء الثاني شبة جاهزة حيث يبلغ عددها 19 مليون و400 الف كتابا يتم طباعتها في فروع المؤسسة في المركز الرئيسي بصنعاء 13 مليون كتابا و4 ملايين في فرع عدن ومليون بفرع المكلاء ..ويتوقع زبارة الانتها من ترحيل الكتب كاملة الى مكاتب التربية بالمحافظات بنهاية شهر يناير الجاري.
مليار دولار
وقال نائب المدير التنفيذي: أنتهينا من أجراءات مناقصة شراء اوراق طباعة الجزاء الأول من كتب العام الدراسي 2014- 2015 واكملت مناقصة شراء اوراق الطباعة بحوالي مليار دولار الجزاء الأخير من سياج الورق ومناقصة المواد الخام.
غياب اجازة نصف العام
يقول الأخ محمد الشامي – مدير مدرسة الميثاق : مستعدون لسير الامتحانات وعملية مراجعة الدروس تسير بصورة ممتازة ...من حيث الاعداد والتنظم لاجراء الامتحانات في مدرسة الميثاق.والموهوبين بمديرية الثورة التعليمية...لكن المؤسف جدا عدم وجود إجازة نصف العام...بحسب التقويم المدرسي الذي حدد مواعيد الامتحانات ....مما اثار استياء واسع لدي المعلمين والمعلمات...والطلاب...وهذا في اعتقادي تجاهل كبير لحق من حقوق المعلمين....
واضاف الشامي أن الكثير من المعلمن علقوا امال كبيرة لزيارة أهلهم وأولادهم ونسائهم في المحافظات...هناك اجحاف كبير في حقهم.....وهذا يؤدي الي الشعور بعدم الرضى...عن العمل...الذي ينعكس سلبا علي الجوانب التعليمية والتربوية..
ويأمل مدير مدرسة الميثاق ايصال صوته الي من يهمه الامر فالقرار ان بدا الامتحانات من 12/1/2014ويعني ذلك أن بداية الفصل الدراسي الثاني من 26/1/2014 بمعنى لو اختبرنا اول ثانوي حسب القرار فسنحتاج يومين من ايام الفصل الدراسي الثاني ولهذا يعتبر قرار تقديم الامتحانات متسرع.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)