shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  
وصف رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي فقيدة الوطن رمزية الارياني بالشخصية الاستثنائية التي احدثت أثرا كبيرا في الحياة العامة بشكل عام وفي الحقل النسائي بشكل خاص .

السبت, 11-يناير-2014
صنعاء نيوز/حسان الحجاجي -



وصف رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي فقيدة الوطن رمزية الارياني بالشخصية الاستثنائية التي احدثت أثرا كبيرا في الحياة العامة بشكل عام وفي الحقل النسائي بشكل خاص .
وقال في كلمته التي القاها نيابة عنه وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي في حفل التأبين الذي اقيم صباح اليوم بالعاصمة صنعاء بقدر ماهي مناسبة حزينة ألا أنها فرصة لذكر مناقب الفقيدة ولعلنا بذلك نشحذ الهمم للمرأة اليمنية لكي تملأ هذا الفراغ عبر ذكر السيرة النضالية المتميزة والفريدة للفقيدة بما فيها من عبر ودروس لامرأة ذات ارادة حديدية لم تعرف في حياتها الحافلة معنى كلمة مستحيل.
وأردف يقول فكما ان أثرها كان كبيرا في الواقع فإنها تركت فراغا كبيرا ايضا برحيلها فتلك الشخصية النسائية الاستثنائية عملت طوال حياتها الحافلة بالمنجزات على تفجير طاقات وإمكانات المرأة اليمنية وتسهيل السبل لها للمشاركة في الحياة العامة لنهضة اليمن من اقصاه الى اقصاه .
وأضاف لقد شاءت الاقدار ان تشارك فقيدة الوطن رمزية الارياني في هذا الحراك الايجابي نحو التغيير الى الافضل بمشاركتها في مؤتمر الحوار الوطني ، ذلك الاستحقاق الوطني الهام والمصيري حيث شاركت في تقديم التقرير النهائي لفريق التنمية الشاملة والمستدامة التي كانت احد اعضائه حتى تقديم التقرير النهائي للجلسة الختامية ، وكأن الفقيدة أبت ان تغادر الحياة إلا بعد ان تكمل رسالتها الوطنية وتضع بصمتها النهائية قبل الرحيل لتكون مشاركة فاعلة كما عهدناها دائما في رسم معالم اليمن الجديد المزدهر ، لتثبت انها وبجدارة إحدى حفيدات بلقيس واروى لما كان لها من ريادة في قيادة العمل النسوي والحقوقي ولما كان لها من صولات وجولات في مؤتمرات محلية وعالمية.
واسترسل يقول الحديث عن مناقب الفقيدة هو حديث متشعب وطويل للمستقرئ لحياتها الحافلة بالأداء النسوي والحقوقي والمهني وتعدد مجالات ابداعها كأول دبلوماسية يمنية او كرائدة من رائدات العمل النسوي او كروائية واديبة وصاحبة اول رواية يمنية تدخل مجال الادب .
وقال فمنذ بواكير شبابها الاول اختارت مسارها في الحياة ومشروعها للمرأة اليمنية عطاء وعملا وحياة حافلة بالوعي الثقافي والتربوي والانساني والسياسي وقدمة الكثير للتغلب على كافة اشكال التمييز لدور المرأة ابتداء من السبعينيات وانتهاء بمؤتمر الحوار الوطني الشامل .
من جهته قال مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني الدكتور عبدالكريم الارياني بموت رمزية الارياني المفاجئ تذكرت من جديد ان الموت قد خطف زهرة وهي في اوج عبقها وخطف ، وخطف قامة وهامة وهي في قمة عطائها وغيب نجمة وهي في اسطع وهجها .
وأضاف الدكتور الارياني في كلمته التي القاها عن اسرة الفقيدة لقد كانت ابنة عمتي رمزية الارياني اول فتاة من قرية اريان التي كسرت احتكار التعليم في الرجال فقط ، وذلك عندما غادرت القرية مع ابويها الى مدينة تعز في أوائل الستينيات من القرن الماضي والتحقت في اول مدرسة حديثة للبنات في مدينة تعز بل وفي شمال الوطن .
وقال الارياني وان تحدثت عن فتاة متميزة اسمها رمزية الارياني فهي من اوائل الداعيات التعليم المرأة تعليما حديثا وكانت إنموذجا للمرأة اليمنية التي انطلقت الى رحاب اليمن الجديد بعد مرور عقد على ثورته المباركة ثورة السادس والعسرين من سبتمبر المباركة 1962م عندما بدأت تكتب مقالاتها في صحيفة الجمهورية عن اهمية تعليم المرأة لكي تقوم بدورها في تنشئة جيل جديد ينهل من علوم عصره ويساهم في تطوير وطنه .
وأردف يقول كما كانت رمزية عباس الارياني اول فتاة تكتب رواية عن معاناة المرأة اليمنية في مجتمعها المتخلف وفي ريعان شبابها تولت نيابة رئيس جمعية المرأة في مدينة تعز عندما كانت طالبة في المرحلة الثانوية وكانت تلك البداية المبكرة التي مكنتها من قيادة اتحاد نساء اليمن وحتى اصبحت أمينا عاما لاتحاد نساء العرب .
واضاف وان تحدثت عن الزميلة رمزية فقد اكتشفت موهبتها وحصافتها في السلك الدبلوماسي عندما كنت وزيرا للخارجية اما دورها في الدفاع عن حقوق المرأة عموما واليمنية خصوصا فقد كانت في الطليعة متفانية في عملها ومبدعة في ادائها واسترسل يقول نعم لقد حرصت الاخت والزميلة رمزية على النأي باتحاد نساء اليمن عن الصراعات الحزبية على الرغم من انها كانت عضو في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وانا اعرف كم عانت في سبيل ذلك .
وعن دورها في مؤتمر الحوار الوطني قال الدكتور الارياني اما دورها في مؤتمر الحوار الوطني فيشهد لها زملائها في فريق التنمية بأنها كانت من انشط الاعضاء في الفريق ولعله من حسن حظها ان وافتها المنية بعد ان قدم فريقها تقريره النهائي .
وختم الارياني كلمته بالقول نعم ايتها الاخوات والاخوة حسبي ان اقول انني وجميع افراد اسرة المناضلة رمزية عباس الارياني قد فقدنا ابنة واختا وزميلة زادتنا شرفا وعزة .
الى ذلك القت السيدة انتصار الوزير رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية كلمة الاتحاد النسائي العربي قالت فيها ان اللحظات الاولى لإعلان وفاة الكاتبة والسياسية والدبلوماسية رمزية عباس الارياني قد اعادة لذاكرتنا شريطا طويلا من انجازات هذه المرأة منذ السبعينات وحتى يومنا هذا ، انجازات اتسمت بالمبادرة والندرة والتميز في مجتمع قاس على المرأة فكريا وعشائريا واجتماعيا .
واضافت لقد كانت الاول التي حملت راية بلدها الى العالم حين اختيرت لتكون اول سفيرة ، مشيرة الى ان من بين انجازاتها ايضا فوزها بمنصب رئيس اتحاد نساء اليمن وامين عام الاتحاد النسائي العربي والعديد من المناصب التي جعلت منها نموذجا يحتذى به للمرأة اليمنية والعربية على حد سواء .
كما القيت العديد من الكلمات في التأبين من قبل رئيسة اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله ومن قبل المنظمات المانحة وكلمة اللجنة الوطنية للمرأة وكلمة عن نساء الاحزاب إضافة الى كلمة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل القتها الوزيرة امة الرزاق حمد تحدثت جميع الكلمات عن مناقب الفقيدة كما تم الاستماع الى قصيدة رثاء نالت اعجاب الحضور.
وتم في حفل التأبين الذي نظمه اتحاد نساء اليمن عرض فلم وثائقي عن سيرة وحياة الفقيدة المناضلة رمزية عباس الارياني .
وقد حضر التأبين العديد من الوزراء والسفراء واقرباء ومحبي الفقيدة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)