shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - حوار صلاح باتيس :هناك دراسة لتصعيد الهبه الحضرمية اذا ظل التجاهل للمطالب و سيتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء

الإثنين, 13-يناير-2014
صنعاء نيوز/حاوره /أنورحيدر -

شدد القيادي البارز بحزب التجمع اليمني للإصلاح وعضو مؤتمر الحوار والوطني ورئيس المجلس الثوري في حضرموت صلاح باتيس على ضرورة توافق كل القوى السياسية الموجودة داخل مؤتمر الحوار او خارجه لوضع صيغه شرعيه يتم بها التمديد للرئيس عبدربه منصور هادي .
ورأى باتيس تشكيل لجنة مختصه شرعيه قانونيه دستوريه تبحث أمر التمديد للرئيس وعلى اساس تعطيه مدة كافيه لإنجاز المهام .
وحول الهبة الحضرمية أكد أن الهبه الحضرمية مستمرة كاشفا عن دراسة للتصعيد اذا ظل التجاهل للمطالب وقال بانه قد يتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء . الى حصيلة الحوار :-
*عدم حدوث تقدم في أداء الحكومة والاجهزة الإدارية التابعة لها
*قد يتم ايقاف امداد الشركات العاملة بالغذاء .
*هناك دراسة لتصعيد الهبه الحضرمية اذا ظل التجاهل للمطالب و سيتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء
*علي عبدالله صنع عصابه عميقه متوغله في كل مؤسسات الدولة
*ولا حصانه لقاتل وهناك من عليهم بلاغات حتى من بعض قوى الثورة
باتيس :المبادرة الخليجية تنتهي بانتهاء الحوار الوطني
حاوره /أنورحيدر
*ما تفسيرك لتأخر اختتام مؤتمر الحوار الوطني ؟
المشروع كبير جدا ويحتاج الى وقت ونحن اعضاء الحوار ندرك ان كل يوم يكلف الشعب والوطن تكاليف باهضه في الجانب المادي وعدم حدوث تنميه وتطور وايضا عدم حدوث تقدم في أداء الحكومة والاجهزة الإدارية التابعة لها فكل هذا عبء على الحوار الوطني ومع ذلك فكثير من القضايا تحتاج التمديد لأيام واسابيع والمشروع الذي يحمله الحوار الوطني عملاق ويتمثل بالوثيقة العامة والتي ستكون وثيقة الوحدة الحقيقة ولن تكون وثيقة 22مايو عام 90 ولا وثيقة العهد والاتفاق وانما ستكون وثيقة تحمل طموحات الثوار الاوائل من ثورتي 26 و14 اكتوبر والحراك الجنوبي وثورة الشباب السلمية والاستحقاقات القادمة التي ستشهدها اليمن ستكون بناء على هذه الوثيقة وهذه المخرجات هي الثورة الخامسة السلمية والحقيقية التي لن يستخدم فيها سلاح وانما سيستخدم فيها بطاقات الانتخاب التي سيختار من خلالها الشعب من يمثلوه بجد والنظام الجمهوري الحقيقي الذي سيتأسس في الدولة الاتحادية القادمة واتوقع ان يختتم المؤتمر بنهاية شهر يناير لأن كثير من القضايا حلت .
*رغم ان رؤية الاصلاح في بداية الحوار كانت تتمثل بحكم محلي كامل الصلاحيات الا انكم كنتم اول الموقعين على وثيقة القضية الجنوبية ؟لماذا هذا التناقض ؟
نحن غلبنا المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والحزبية وكانت رؤية الاصلاح حكم محلي كامل الصلاحيات دوله بسيطة لكن عندما رأينا التوافق داخل الحوار الوطني من قبل معظم المكونات السياسية عن ان الناس يريدوا شكل جديد ونظام جديد وتوزيع الادارة فوافقنا حرصا على المصلحة العامة .
*انتم قسمتم الوطن ولم تغلبوا المصلحة العامة ؟
هو ليس تقسيم وانما توزيع للإدارة وتفكيك لمنظومة الحكم المستبدة فعندما يكون عندك منظومة حكم مستبدة في الدولة المركزية هذه تضعف الدولة بل تعرضها الى التفكك والتشرذم وهنا الخطورة فنحن نفكك منظومة الحكم المستبدة التي يتهم بها الاصلاح انه جزء منها فلو كان الاصلاح جزء منها لما قبل بهذا .
* لكن الانتقال الى الاقاليم في ظل وجود مراكز القوى يشكل خطر حقيقي على وحدة البلد ؟
ابدا لا بد ان يكون هناك توازن في الحكم فعندك وثيقه ودستور والوثيقة القادمه ستنص على انشاء دستور يحدد فيه صلاحيات الاقاليم وصلاحيات المركز الامر الثاني لو كان النظام برلماني لحضر هذا التخوف لكن النظام رئاسي رئيس للدولة واحد و جيش واحد.
*ما الضمانات لعدم انفصال هذه الاقاليم ؟
نص الوثيقة الذي ينص على تجريم الانفصال او خروج جزء من الوطن او اي اقليم عن الوطن بالعكس الاقاليم هي الطريقه الوحيدة التي سنحافظ بها على اليمن ونحن اليوم لا نبحث عن الافضل وانما نبحث عن الاكثر قبولا فالان البلد تعيش ازمه حقيقيه .
*دعاكم علي عبدالله صالح للحوار أثناء حكمه ورفضتم وهاانتم اليوم جلستم على طاولة الحوار ولكن بعد سقوط عدد كبير من الشهداء فلماذا لم تستجيبوا لدعوته وجنبتم البلد كل هذا ؟
نقبل الحوار وعلي عبدالله صالح رئيس وبيده الامن المركزي والسجن المركزي والمال المركزي بيده كل شيء فكيف نحاوره يمتلك الامن والقضاء والاعلام كان المفروض يعرض السلطة على طاولة الحوار ويأتي ويتفاوض معنا كمواطن وما حصل هو ضريبة التغيير التي كانت باقل التكاليف ولم تكن مثل سوريا
*الا يمكن ان يحسب لعلي عبدالله بانه سلم السلطة وجنب البلد الدمار ؟
يا ليته سلم فلا زال حتى الان يتدخل في كل شيء .
*تقصد لازال يحكم ؟
لا يحكم ولا يمكن ان يعود للحكم وانما يتدخل فاذا كان حسني مبارك صنع دوله عميقه فعلي عبدالله صنع عصابه عميقه متوغله في كل مؤسسات الدولة بناها منذ 33سنه وهي التي الان تعبث و تخرب وتعرقل
*هناك من ينتقدكم لتحميلكم علي عبدالله صالح مسؤولية كل ما يحدث وعدم تحميلكم الطرف الاخر الذي انضم للثورة ؟
هل يقبل علي عبدالله ان يأخذ بيد علي محسن وصادق ويخرجوا خارج البلد فانا لا اجامل علي محسن ولا اجامل اولاد الاحمر
*هل تعتبر علي محسن واولاد الاحمر ثوريين ؟
هم انضموا الى الثورة عندما نادهم الشعب واحسنوا الاختيار لكنهم يعلنوا بانه اذا اراد علي عبدالله ان نرحل جميعا في طائرة الى أي دوله من دول العالم هم مستعدين لكن عندما يكون الاصرار من رئيس الى زعيم ثم من زعيم الى رئيس هذه لا يمكن ان تجعل البلد يستقر لذلك نحن نقول لا يمكن ان يحدث استقرار للبلد وعلي عبدالله داخل اليمن وفي يده امكانيات ولديه حصانه .
*لا يوجد نص في المبادرة الخليجية يلزمه بالخروج من البلد ؟
المبادرة الخليجية تنتهي بانتهاء الحوار الوطني ولا حصانه لقاتل وهناك من عليهم بلاغات حتى من بعض قوى الثورة فلا زلنا نطالب بمحاكمة علي عبدالله حتى عندما وقعت عليها الاطراف العمل السياسي على المبادرة .
*حسب وجهة نظرك هل الحوار الوطني انصف ثورتكم ؟
مؤتمر الحوار ثورة وساحه من ساحات التغيير يصنع فيه خيار الشعب وستسقط فيه كل القوى التي تراهن على افشال الثورة .
*لكن مؤتمر الحوار اسقط بعض المواد التي يطالب بها الشباب ؟
وفد شباب الثورة التقى بالرئيس هادي وهو التزم لهم بان يحقق كل التغيير وعندما يلتزم رئيس الجمهورية امام الشباب معنى هذا ان هناك جدية في الامر ورسالة الشباب واحتجاجاتهم على بعض القضايا موجودة ونحن دائما نبدأ بالأفضل و لدينا اولويات فاذا حققنا الاكبر نتنازل قليلا فنحقق الذي بعده ثم الذي بعده اتوقع ان يحقق مؤتمر الحوار لثورة الشباب والحراك الجنوبي والهبة الحضرمية اكثر من اهدافهم .
*انت مع الهبه الحضرمية ؟
نعم .
*رغم أن موقفك هذا يتعارض مع موقف زملاءك في التجمع اليمني للإصلاح ؟
انا مؤيد الهبة وليس لي دخل بزملائي انا صاحب رأي حر فانا مع الهبه الحضرمية السلمية التي جاءت كمطالب لأجماع حضرمي لكني ليس مع من اراد ان يحرف مسارها او يركب موجتها وليست مدعومه خارجيا كما يروج البعض لها فالهبه جاءت عفويه اثر استهداف الكوادر العسكرية والأمنية والمدنية ومشايخ القبائل وتجاهل السلطة والدولة لمطالب ابناء حضرموت المتمثلة في التغيير والانصاف واستيعابهم في الدوله وادرة الثروة الموجودة فيها هذه كلها تراكمات ادت الى الهبه الحضرميه السلميه وهناك من حاول ركوب موجتها و من حاول جر الهبه الى الصراع المسلح وتشويهها هو نفسه من حاول جر الحراك السلمي الى الكفاح المسلح وتشويهه وهو نفسه من حاول جر الثورة الشبابية السلميه الى الكفاح المسلح وحرفها عن سلميتها فتعددت العصابات والزعيم واحد .
*هناك من يطرح بان حضرموت كان لها وضعها الخاص ابان حكم علي عبدالله صالح من حيث الاهتمام بها ؟
لا انكر ان حضرموت حصلت على اشياء كثيرة ابان حكم النظام السابق لكن ما نهب منها اضعاف اضعاف ما اعطي لها وما اعطي لليمن فلو كان هناك ادارة صحيحة لما كنا بهذا الوضع فمنذ بدأ التنقيب على النفط بحضرموت كان بإمكاننا ان نتجاوز دول الخليج فهذا نفط حضرموت فقط ما بالك بثروة الغاز من مأرب وشبوه وثروة عدن ومينائها
*هل ستستمر الهبة الحضرمية ؟
الهبه الحضرمية مستمرة وحلف قبائل حضرموت اعلن ذلك وتوجد دراسة للتصعيد اذا ظل التجاهل للمطالب فقد يتم ايقاف امداد الشركات بالغذاء وهناك عناصر خرجت عن صبرها وفجرت انبوب النفط في القطاع 51 خلال الاسبوع الماضي وهذه جديدة على حضرموت .
*حسب وجهة نظرك من له الحق في التمديد للرئيس عبدربه منصور هادي ؟
هذه قضيه مهمه جدا وبحسب وجهة نظري ارى ان تتوافق كل القوى السياسية الموجودة في مؤتمر الحوار بشكل عام او خارجه ويتفقوا على صيغه شرعيه يتم بها التمديد وهل ولاية عبدربه محددة بمدة ام بمهام هنا ينبغي ان تدرس جيدا ارى ان تشكل لجنة مختصه شرعيه قانونيه دستوريه تبحث التمديد للرئيس على اساس تعطيه مدة كافيه لإنجاز المهام .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)