shopify site analytics
السراج رئيس المجلس الرئاسي السابق يظهر من جديد - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين -
ابحث عن:



الأربعاء, 12-مايو-2010
د. فايز أبو شمالة -


بعد الاتفاق على المهر، وقراءة الفاتحة، وبعد أن يوثق القاضي شروط عقد الزواج في المحكمة، وبعد الاتفاق على مكان العرس، وزمانه، والمدعوين إليه، لا يبقى للكوافير قرار، وإنما عليه أن يقص الشعر، ويرش العطر، ويقبض الأجر، ويستكمل زينة العروسين ما دام أصحاب الشأن قد اتفقوا على كل شيء.
تحت سمع وبصر أمريكا، وبغطاء عربي شكلي؛ اتفق السيد عباس مع الإسرائيليين على استئناف المفاوضات، ولم يبق للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أكثر من دور الكوافير في عرس التفاوض. ومع ذلك؛ فقد اجتمعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واتخذت قراراً باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، وكأنها فعلاً الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. بينما الحقيقة التي يعلمها الصغير في فلسطين قبل الكبير؛ أن اللجنة التنفيذية للمنظمة هي آخر من يقرر في الشأن الفلسطيني، وأن الغرباء قد رتبوا التفاوض، وقرروا استئنافه، وأعدوا طاولة المفاوضات، وحددوا برنامج اللقاءات.
من وجهة نظر الشعب الفلسطيني؛ لا غرابة في موقف السلطة، وكان متوقعاً استئنافها التفاوض الذي تعطل ثمانية عشر شهراً، والسلطة الفلسطينية لا تخجل من تكرار موقفها صباح مساء؛ بان المفاوضات طريقها الوحيد الذي اختارته؛ وأنها تقاوم علناً كل شكل من أشكال مقاومة المحتلين، وقد أعلن كير المفاوضين لديها في أكثر من مناسبة: أن الحياة مفاوضات! رغم تجربة ثمانية عشر عاماً من العبث الذي لم يفضِ إلى وطن، ولم يحرر أرض، ولم يُجلِ مستوطن، ولكن الغريب هو ازدواجية الموقف لدى بعض التنظيمات الفلسطينية التي ترفض نهج المفاوضات، وما زلت تنادي بالمقاومة، ومع ذلك لم تتخذ أي خطوة شجاعة ضد استئناف المفاوضات، واكتفت برفض قرار اللجنة التنفيذية، وأصدرت بيان الشجب والاستنكار المعهود، وكأنهم جمعيات خيرية وليسوا تنظيمات سياسية.
إن استئناف المفاوضات مع تواصل الاستيطان ليمثل محرقة لقلب كل عربي غيور، إنه وجعٌ يملي على التنظيمات الفلسطينية التي تشارك في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن لا تحدد موقفها فقط، وألا تعلن رفضها للقرار، وألا تدين وتشجب، وإنما يتوجب عليها الانسحاب الرسمي من مؤسسة لا تحترم نفسها، وأن تتوافق مع فصائل المقاومة على تشكيل مرجعية وطنية للقرار الفلسطيني، الذي تاهت مرجعيته، وعليها ألا تغطي ببلاهة على قرارات مصيرية تجهض الوطن، وألا تظل حلية للتزين في المناسبات، أو قطعة للديكور، أو مقصاً للشعر في يد الكوافير.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)