shopify site analytics
حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار" - زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس نظمت جمعية باب كاليفورنيا للثقافة والتنمية الاجتماعية مساء يوم الجمعة بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني

الأحد, 09-مارس-2014
صنعاءنيوز -

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس نظمت جمعية باب كاليفورنيا للثقافة والتنمية الاجتماعية مساء يوم الجمعة بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني ندوة تحسيسية بعنوان : ً10 سنوات من تطبيق مدونة الاسرة الواقع والتحديات" بمدرسة خالد بن الوليد لفائدة المستفيدات في مجال محاربة الامية واعضاء الجمعية، وقد استهلت الاستاذة نجاة الكص المحامية وخبيرة في شؤون الاسرة ،محاضرتها باستحضار فلسفة مدونة الاسرة التي اسست على مبدأاستقرار الاسرة وتماسكها ،واكدت على ان مدونة الاسرة جاءت لرفع الحيف القانوني على المرأة الذي كان سائدا في مدونة الاحوال الشخصية السابقة وتمثل ذلك اساسا في المدونة الحاليةبجميع الحقوق مثلها مثل الرجل داخل الاسرة وتمت المساواة بينهما في سن الرشد وفي الواجبات والحقوق المتبادلة بينهما ،وفي تخويل الزوجين على حد سوى رعاية للاسرة،والتشاوربينهما في كل ما ما يتعلق في تدبير وتسيير شؤون البيت وكل ما يتعلق بالسكن وتربية الاطفال وغيرها من الحقوق المتبادلة بين الزوجين .
واضافت الدكتورة نجاة في محاضرتهاان مدونة الاسرة سنت ايضا لحماية حقوق الطفل وتجلى ذلك واضحا في المادة 54من مدونة الاسرة كما تم مراعاة مصلحة الطفل واعتبارها هي الفضلى ،فيما كل ما يتعلق بالسكن عند انحلال العلاقة الزوجية وكذلك تمت مراعاة مصلحة الفضل في الحضانة وفي النفقة وغيرها من الحقوق.
كما ان المدونة وخلافا للرأي الشارعي فإنهاجاءت ايضا بالحفاظ على كرامة الرجل ، فضلا على ان مدونة الاسرة تضمنت العديد من المقتضيات التي تساهم في البناء الديموقراطي للاسرة المغربية التي تعتبر الخلية الاساسية لبناء الانسان المتوازن والمستقر وكذا الدولة الديموقراطية المتشبعة لاحترام حقوق الانسان سواءا كان رجلا او امرأةأوطفلا.
وتطرقت المحاضرة نجاة الكص لكثير من النقط القوة في مدونة الاسرة ،وسطرت على جهل وسوء الفهم للمدونة الاسرة ولو بعد مرور 10 سنوات من حيز التطبيق واكدت الى ضرورة تخصيص حصص للتوعية وتحسيس بمضامين مدونةالاسرة في القنوات التلفزية حتى يتعرف للمغربيات والمغاربة على حقوقهن وواجباتهن داخل الاسرة حتى لايؤذي الجهل بها الى نقيض ما،ما استهدفه المشرع في خلق اسرة متوازنة ومستقرة.
مثل ماوقع في سوء فهم العديد من المقتضيات القانونية كالمادة 49 المتعلقة بتدبيرالاموال المكتسبة اثناء الزوجية ،وكذلك سوء الفهم ما يتعلق بمسؤولية الزوج بالانفاق على زوجته ولو كانت غنية.
كما اشارت بان مدونة الاسرة قد خولت للقضاة سلطة تقديرية واسعة لم تستعمل في الغالب لمصلحة الاسرة والطفل والمرأة،وتدخلت عناصراخرىمن خلال باب المفتوح للاجتهاد القضائي الشئ الذي أفرغ جدية النصوص من محتواها وزاغت عن الهدف والفلسفة التي قامت عليها مدونة الاسرة.
وفي الاخير اكدت الدكتورة نجاة في محاضرتها ان هناك استفحال حالات التحايل على القانون خاصة في مسألةالتعدد وزواج القاصرات خاصة من خلال المادتين 10 و 156 من مدونة الاسرة ،وخلصت الى ضرور العمل على الحد من السلطة التقديرية للقضاة خاصة بالمادة المتعلقة بزواج القاصرين.
وبمناسبة هذااليوم تم خلق لجنة المرأة بالجمعية التي تتكون من 10 عضوات،وتم تعيين الاخت نعيمة رئيسة اللجنة تحت اشراف الدكتورة والمحامية والخبيرة في شؤون الاسرة ونائبة رئيس جمعية باب كاليفورنيا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)