shopify site analytics
ارتفاع حصيلة ضحايا غزة إلى 111724 شهيدا ومصابا - اغلاق قصر معاشيق عدن - القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ استهدفت سفينةً نفطيةً بريطانيةً - رمز المواجهة بين الطبقة العاملة وراس المال بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي - القدوة يكتب: حرب الإبادة وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى - القحطاني يكتب: من آمن العقاب.. أساء اﻷدب - مدير عام مديرية بيحان يعزي في وفاة الشيخ مسعد البجاحي المصعبي - حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار" - زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار -
ابحث عن:



الأحد, 09-مارس-2014
صنعاء نيوز - 
نوَّهت مصادر وثيقة الصلة في واشنطن والدوحة بأن جميع اللمسات النهائية على شروط استحداث جائزة عالمية يتنافس بشكل حصري رؤساء دول وحكومات الربيع العربي صنعاءنيوز/أحمد عبدالله الصوفي -

نوَّهت مصادر وثيقة الصلة في واشنطن والدوحة بأن جميع اللمسات النهائية على شروط استحداث جائزة عالمية يتنافس بشكل حصري رؤساء دول وحكومات الربيع العربي قد أنجزته مؤسسات علمية ومراكز بحوث مرموقة قامت بتمويلها، ورشحت التسريبات أن يكون الرئيس عبدربه منصور هادي أقوى المرشحين في نيلها أول مرة، في احتفال مهيب لم يُحدد مكان إقامته ولا تاريخ حدوثه.. إلا أن العديد من المصادر ترجح فوز هادي بسبب إسهاماته التي خدمت بلاده والمجتمع الدولي، ومنعت تحوُّل اليمن إلى بؤرة تهديد للسلم والأمن الدوليين.. الفكرة لو تحققت من شأنها تحفيز الرؤساء العرب على استلهام تجربة وإنجازات هادي لتسريع وصول دولهم إلى المركز الذي وصلته اليمن، بفضل حنكة ودهاء في إدارة أزمة وأخذ أطرافها إلى بر الأمان، الأمر الذي أذهل العالم الذي قرر أن يمنحه جائزة (الربيع العربي الدولية).
وباعتقادي أن استمارات الترشيح التي ستُملأ من قبل دارسين ومراكز علمية ترسل خبراءها للتنقيب عن مزايا شخصية ومهارات قيادية وإنجازات سياسية، وطنياً وإقليمياً ودولياً، خلال فترة إدارته دفة السلطة من 21 فبراير 2012م إلى 21 فبراير 2014م ستطرح أسئلة مثل: أذكر ثلاثة إنجازات استراتيجية للمرشَّح هادي؟ حدد المهم فالأهم..
لنجرب الرد نيابة عن المتخصصين.
1- هادي وصل إلى السلطة عن طريق الانتخابات الحرة والنزيهة والقانونية، وبعد تمسُّكه بالمسار الديمقراطي في قلب عاصفة من الصراعات، وقامر في قبول أن يكون ممثلاً للأحزاب والناخبين، ويواجه منافسة حادة من نفسه، وأخرج اليمنيين جنوباً وشمالاً للتصويت مكرهين، ورغم كل الصعوبات وأعمال العنف ومحاولات التزوير فاز بالثقة الشعبية.. كما أن الرئيس هادي كان أنموذجاً للقائد الديمقراطي حين وعد شعبه أنه سيترك مقعد الرئاسة بعد عامين ليأتي رئيس آخر يحلّ مكانه، ولأنه رئيس غير تقليدي جاء في ظروف غير تقليدية لإنجاز مهام غير تقليدية مع الالتزام بوعده غير التقليدي، فقد قرر بعد انتهاء فترة ولايته- حسب المبادرة الخليجية- أن يُسقط الشعب الذي انتخبه ويأتي رئيساً بقرار من مجلس الأمن تحت الفصل السابع، هو الرئيس الذي يحتاجه العالم قائداً لشعبه الذي استنزف الوقت المخصص لشرعيته لتبدأ شرعية المجتمع الدولي.. هادي الرئيس الوحيد في التاريخ تتوحَّد فيه أطراف المعارضة المتصارعة والشعب والمجتمع الدولي، ويظل متمسكاً بمصدر لشرعيته لا مطعن عليها.

2- يتفرَّد هادي في تاريخ قادة الأمم أنه ما زال رئيس دولة الفراغ السياسي، ويعبِّر عن سلطة سيادية مجازية، فقد جاء ليحكم دولة واحدة نشأت عام 1990م كاتحاد اندماجي، لكنه خلال عامين تمكن من إقناع لجنة من (7) رجال للتحول نحو الدولة الاتحادية (الفيدرالية)، هو قوَّض الكيان الاندماجي، ولم يتولَّد الكيان المفدرل.. ومع ذلك ما زال رئيساً، ولم تعلن واحدة من الأقاليم الانفصال، ولم يعارض عضو واحد في مجلس الأمن الدولي الذي يعتبر قراره رقم 2140 توثيقاً لهذا الإنجاز.. هادي الرجل التاريخي الذي يطمس معالم وجود دون أن يكون الوجود الجديد قد تخلَّق، ومع ذلك يبقى الرئيس الذي يحتاجه العالم للحفاظ على وحدة اليمن.

3- الرئيس هادي، رغم قصر الفترة، حقق أهم وأكبر النجاحات في تاريخ شعب هذا البلد، ونلخصها في التالي:

في عهده تفوز توكل كرمان بجزء من جائزة نوبل، التي لم يجرؤ أحد من اليمنيين على الترشح لها منذ خلق الله اليمن، جنوبه وشماله.. للمرة الأولى من عهود بعيدة يلاحق أولاد الأحمر، وتُنسف بيوتهم ويهجَّرون إلى صنعاء على يد الحوثي.. للمرة الأولى بعد تهجير اليهود من القاع في القرن الثامن عشر يحدث في عهده تهجير طائفة السلفيين من دماج، وللمرة الأولى منذ اندلاع ثورة 26 سبتمبر 1962م يزحف عبدالملك الحوثي نحو صنعاء ولا يمثل خطراً على الرئيس.. هو الرئيس الذي جمع بين الألقاب الحميرية والسبئية، فهو التوافقي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى، رئيس مؤتمر الحوار الوطني، رئيس لجنة التوافق، رئيس لجنة الأقاليم، رئيس الموقعين على كل الوثائق اللازمة في أعراف الحضارة اليمنية العريقة.. هادي الوحيد الذي انتزع الألقاب والكيانات، فهو انتزع السلطة من صالح، ثم انتزع الثورة من الشباب، وانتزع الجنوب من الحراك، وانتزع سلطة مؤتمر الحوار، وانتزع سلطة البرلمان، وانتزع صعدة من الحوثي وقايضه بصنعاء.. هادي فاتحة العصر الذهبي لأبين التي غابت طويلاً منذ العصر القتباني، لكنها على يديه تدخل التاريخ بقوة الرئيس منها، وزير الدفاع منها، ممثل الحراك الجنوبي منها، الطبيب الشخصي للرئيس منها، ابنه جلال السكرتير الخاص منها، محمد ناصر ابن أخيه منها، وهم في عصره أكثر رجال الدولة دربةً ودرايةً في شئون الدولة والناس.. ويندرج ضمن إنجازاته موهبته الفذة في جعل اليمن تدخل الفصل السابع في القرارات الدولية لتزيح قضية فلسطين إلى الخلف.
وهادي هو صاحب الرقم القياسي الذي لن يخترق في موسوعة جينيس، ففي عصره تُسرق المتاحف، وتُقتحم السجون ليطلق السجناء، وتُهاجم وزارة الدفاع في وضح النهار، وليس هذا شيئاً يذكر، فهو قد سجَّل في أمد زمني قصير ودولة لا تخوض حرباً أعلى عدد للقتلى والجرحى، وأكبر عدد من المختطفين محليين وأجانب، كما أنه سجَّل في رصيده أكثر وأخطر أنواع هجوم القاعدة، شملت قيادات ووزارات وسجوناً.. وفي عهده الموصوف بالميمون هرب أكبر عدد من السجناء من دولة في العالم، وأكبر عدد من تفجيرات منصات الكهرباء وأنابيب النفط، في عهده اندلعت حروب لا يمكن إحصاؤها.. الرئيس الذي دشن حياته المهنية بثقافة بريطانية، ثم صقل بثقافة ماركسية لينينية، وثم عرج على الميثاق الوطني، وأخيراً تحالف مع الإخوان، ليجسد أفضل صور الخصوبة الفكرية وغنى التجربة السياسية، لهذا يستحق الجائزة، ويمكن تسميته (سوبر هادي).
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)