shopify site analytics
القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك - الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته "قلبي ماني ناسي - قضم الأظافر عند الأطفال - نجدد عهدنا في يوم شهادة زعيمنا..! - رزمة واحدة من القرارات والقوانين - فلسطين، خنجرٌ في الظهرِ ولكن بدموع التماسيحِ لأجلهِ! - اعادة فتح التحقيق في مقتل شكري غانم رئيس وزراء ليبيا السابق - التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - هناك الكثير من المقولات التى تعلق بصحة الإنسان وسلامته تحتاج لمراجعات فى ضوء ما يتيحه العلم يوميا من معلومات فهل لنا أن نراجع بعضا منها اليوم؟

الأحد, 09-مارس-2014
صنعاءنيوز -


هناك الكثير من المقولات التى تعلق بصحة الإنسان وسلامته تحتاج لمراجعات فى ضوء ما يتيحه العلم يوميا من معلومات فهل لنا أن نراجع بعضا منها اليوم؟ إذا راقتك الفكرة عزيزى القارئ اكتب لنا عما قد تتشكك فى صحته لنراجعه معا لتبدو الفائدة أعم وأشمل.
• ارتفاع نسبة الكوليستيرول ترتبط بالوزن فهى أعلى دائما عند الشخص البدين
الحقيقة: نسبة الكوليستيرول فى الدم لا علاقة لها على الإطلاق بالوزن. فالكوليستيرول إما ما نأكله أو ما يفرزه الكبد بصورة آلية لا علاقة للإنسان بها وغالبا لها علاقة بجيناته.
يجب أن تبدأ بإجراء التحاليل الخاصة بملف الدهون فى الدم (الكوليستيرول النسبة الكلية، الكوليستيرول منخفض الكثافة، الكوليستيرول عالى الكثافة، الدهون الثلاثية) وأنت فى العشرين من عمرك وربما قبل ذلك إذا ما كان ذلك أمرا معروفا فى عائلتك.
• ارتفاع ضغط الدم يسببه الضغط والتوتر والقلق
نتحدث كثيرا عن الضغط العصبى كما لو كان هو السبب الأول والأخير لارتفاع ضغط الدم فى الشرايين. الواقع أن للضغط النفسى أثرا بالفعل على ضغط الدم فى الشرايين بسبب ارتفاعه لكنه ارتفاع مؤقت سرعان ما ينحسر مع تبدل الأحوال. الضغوط النفسية والقلق والتوتر لها أثر أبعد على نبض القلب الذى يتسارع بصورة كبيرة وقد يتعرض لخلل فيما يعرف بخلل فى كهرباء القلب يمكن رصده بالأجهزة التى تسجل نبض القلب على مدى أربع وعشرين ساعة وربما ثمانية وأربعين.
ابحث دائما عن عوامل أخرى تتزامن مع ارتفاع الضغط المقترن بالضغوط النفسية كالسمنة الزائدة، التدخين، الحياة الخاملة بلا أى نشاط رياضى.
• المرأة ليست عرضة لأمراض شرايين القلب لأن هورموناتها تحميها
كان هذا مقبولا إلى حد قريب فى أمريكا وأوروبا إذ إن الرجل دائما كان أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وقصور الشرايين التاجية وجلطات القلب فى عمر مبكر نسبيا وكانت المرأة عرضة لذلك مع انحسار دورة الهورمونات الأنثوية.
وكان من المعروف أن تعافيها من الأزمات القلبية إنما هو احتمال أقل فى تلك السن. الآن فإن السيدات يعملن بصورة أكثر حيوية وعدن إلى التدخين بصورة تصل إلى حد الظاهرة. لذا فالرءوس قد تساوت وأصبح قصور الشرايين التاجية مرض المرأة والرجل معا بنفس النسبة. وأصبح السبب الأول قبل سرطان الصدر هو الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية.
لكن الأمر قد يختلف فى بلادنا لكن ليس هناك ما يؤكد ذلك.
• ترقق العظام أمر وارد نتيجة كبر السن!
هشاشة العظام وترققها، وكسر مفصل الحوض ليست على الإطلاق مرتبطة بالسن إذ إنه دائما هناك طرق وقائية للحماية حتى لو الإنسان خارج دائرة الخطر. قياس كثافة العظام اختبار أشعة سهل يجب أن يجربه كل من جاوز الأربعين.
تناول الكالسيوم كمكمل غذائى أمر وارد متى احتاجه الإنسان (رجلا أو امرأة) هناك أيضا التمارين الرياضية (تمارين القوة والمقاومة وحمل الأثقال المتدرجة) تحت إشراف مدرب متمرس.
كلها وسائل يمكنها أن تدفع خطر ترقق العظام ومضاعفات الكسور فى تلك الفترة من عمر الإنسان.
• حينما تأكل فى وقت متأخر من الليل يزيد وزنك!
زيادة الوزن يحسمها أمر السعرات الحرارية. إذا التهمت طعاما غنيا بالسعرات الحرارية يستهلك جسمك جزءا منها ويدخر الباقى كله لذا يزيد وزنك. إذ حدث هذا فى النهار أو الليل لن يختلف الأمر.
الذى يختلف حينما نأكل فى وقت متأخر من الليل أنك تواجه متاعب فى الهضم كما أنك تضطر جسمك للعمل فى وقت راحته. وفقا للساعة البيولوجية فإن معدل العمليات البيوكميائية يبدو فى أعلى معدلاته بينما ينخفض فى الليل وأثناء النوم لأقل معدلاته. حينما تأكل فأنت تجبر جسدك على أن يقوم بأعباء إضافية ليست فى حسبانه.
لا تأكل قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات. إذا هزمك الجوع فلا تتناول أكثر من كوب من الزبادى أو تفاحة أو بعض ورقات الخس. يمكنك أن تزيد عدد وجباتك لتتحكم فى شهيتك. لكن لا تذهب للنوم جائعا فإن ذلك سيسلمك للأرق.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)