shopify site analytics
في صالة اهلي صنعاء.. تدشين بطولة اندية الثالثة للعبة كرة اليد - المصابين بالحروق يعانون اضطرابات نفسية - اليمن والسلام الضائع!! - تدشين المسابقات العلمية والثقافية والرياضية لطلاب الدورات الصيفية بعتمة - تكريم خريجي دورات قوات التعبئة العامة  المرحلة الأولي بمديريتي القفر وجبلة - محافظ إب يتفقد أنشطة الدورات الصيفية - محافظ إب يدشن في بعدان مشروع توسعة ورصف طريق قرية ممسى العدن - اذاعة صنعاء و(ثلاثي أضواء الوطنية) - الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين المقري ونصر الله - عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  يبدو أن النساء اليمنيات قد شغفن قلب السعوديين حبا، إذ كشفت وزارة العدل السعودية عبر تقرير إحصائي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، عن أن عدد ارتباط السعوديين بنساء من الجنسية اليمنية بلغ 1017 حالة، من أصل 2141 عقد زواج لسعودي من غير سعودية، وذلك خلال 2008 - 2009، بنسبة تبلغ 47.5 في المائة من إجمالي الزواج بأجنبيات في البلاد.

السبت, 22-مايو-2010
صنعاء نيوز -


يبدو أن النساء اليمنيات قد شغفن قلب السعوديين حبا، إذ كشفت وزارة العدل السعودية عبر تقرير إحصائي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، عن أن عدد ارتباط السعوديين بنساء من الجنسية اليمنية بلغ 1017 حالة، من أصل 2141 عقد زواج لسعودي من غير سعودية، وذلك خلال 2008 - 2009، بنسبة تبلغ 47.5 في المائة من إجمالي الزواج بأجنبيات في البلاد.

وفي المقابل، لم تغفل إحصائيات وزارة العدل حالات زواج غير السعوديين بالسعوديات، الذين تفوّق فيها رجال اليمن عدديا على الكويتيين والقطريين والسوريين.

ويلاحظ من خلال الأرقام التي أفصحت عنها وزارة العدل، وتكشف عن أن زواج اليمنيين بالسعوديات، وزواج السعوديين باليمنيات، هو الأعلى في ملف زواج السعودي من غير السعودية، وغير السعودي من سعودية، وجود علاقة قوية بين الشعبين، من الممكن أن يكون العاملان القبلي والجغرافي قد لعبا دورا كبيرا في تعزيزها. وتفوقت نساء اليمن على النساء السوريات والباكستانيات والفلسطينيات، اللائي أتين ثانيا وثالثا ورابعا في نسبة الارتباط بالسعوديين، بتسجيل المحاكم 164 حالة زواج سعوديين من نساء من الجنسية السورية، و145 لنساء باكستانيات، و104 لفلسطينيات.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المسجلة لزواج غير السعوديين من سعوديات 1944 حالة زواج، وبنسبة 1.4 في المائة من إجمالي عقود الزواج في السعودية، وكان رجال اليمن الأكثر ارتباط بالسعوديات بـ419 حالة، تلاهم الكويتيون بـ407 عقود زواج، فالقطريون بـ193، وأخيرا السوريون بـ176 عقدا. ولم تكن الصورة وردية بالكامل، حيث جاءت اليمن أيضا الأعلى في ملف حالات الطلاق لعلاقة السعودي بغير السعودية، وغير السعودي بالسعودية.

ويقترب عدد حالات الطلاق في البلاد، خلال 2008 - 2009، من حاجز الـ30 ألف حالة، بمعدل 79 صك طلاق يوميا، منها 24608 حالات طلاق، و1344 حالة خلع، و2915 فسخ نكاح. ويلاحظ من خلال الأرقام الإحصائية تصدر منطقة الرياض قائمة أعلى عدد في حالات الطلاق، بواقع 8274 حالة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ7677 حالة، فيما سجلت منطقة الباحة أدنى نسبة في حالات الطلاق بـ401 حالة فقط.وطلق خلال الفترة التي غطاها التقرير الإحصائي 115 سعوديا زوجاتهم اليمنيات، فيما انفصلت 38 سعودية عن أزواجهن اليمنيين.

وكما أن لكل قصة نهاية، سعيدة كانت أو حزينة، فالكثير من رغبات الطلاق التي وصلت إلى المحاكم تم احتواؤها بالصلح بين طرفي القضية. وتشير الأرقام إلى أن عدد حالات الصلح التي تمت في المحاكم بلغت 1280 حالة، حيث تفوقت منطقة الرياض على مثيلاتها من المناطق، فبلغ عدد حالات الصلح المسجلة بمحاكمها 693 بنسبة 54 في المائة من إجمالي الحالات، تلتها مكة المكرمة. وعقدت وزارة العدل، في تقارير لها، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، مقارنة بين عقود الزواج وصكوك الطلاق مع عدد السكان. وبالنظر إلى أن عدد الأسر السعودية بلغ 2.6 مليون أسرة، فقد بلغ عدد عقود زواج السعوديين على مستوى البلاد 2008 - 2009 أكثر من 130 ألف عقد، أعلاها في مكة المكرمة وأدناها في نجران. وتكشف الأرقام عن أن نسبة الزيادة في الأسر على مستوى البلاد خلال نفس الفترة نما بواقع 4.8 في المائة، وكانت أعلى نسبة في منطقة الباحة، تلتها الجوف، بينما كانت المنطقة الشرقية الأقل في نمو عدد الأسر. أما فيما يخص صكوك الطلاق بين الأسر السعودية فقد بلغ عدد الصكوك على مستوى البلاد 26402، حيث بلغت نسبة الطلاق بين الأسر السعودية 0.99 في المائة (أي 10 حالات طلاق تقريبا بين كل 1000 أسرة سعودية).

وتفاوتت نسب تسجيل الطلاق بين الأسر، حيث كانت الرياض الأعلى بمعدل 13 حالة طلاق بين كل 1000 أسرة، فيما جاءت منطقة جازان الأقل بمعدل 5 حالات طلاق لنفس النسبة.

المصدر : الشرق الأوسط

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)