shopify site analytics
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور/ عبدالرزاق الأشول أقام قطاع المناهج والتوجيه- الادارة العامة للمناهج حلقة نقاش حول نتائج مسح ومراجعة الكتاب المدرسي

الخميس, 10-أبريل-2014
صنعاءنيوز/عبدالعزيز العرشاني* -

برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور/ عبدالرزاق الأشول أقام قطاع المناهج والتوجيه- الادارة العامة للمناهج حلقة نقاش حول نتائج مسح ومراجعة الكتاب المدرسي في ضوء مخرجات الحوار الوطني (النقاط العشرين والإحدى عشرة) المرحلة الثانية.

وكان ابرز النتائج التي توصلت اليها فرق المسح وعلى ضوء النقاط العشرين من حيث (تمجيد الحروب الأهلية- الانتقام السياسي- التحريض الطائفي- التحريض المذهبي- التحريض المناطقي –الغبن في وصف التراث للمناطق الجنوبية): خلو مادتي القرآن الكريم والتربية الإسلامية من المفاھيم بينما كان إجمالي عدد المفاهيم الواردة في باقي المواد ( 103 ) مفهوم، منها ( 32 ) صريح، و( 71 ) ضمني.. إجمالي المفاهيم الواردة في المرحلة الأساسية صريح ( 17 )، وضمني ( 85 )، والمرحلة الثانوية صريح ( 15 )، وضمني ( 13 ) وبحسب المواد كانت النتائج على النحو التالي:
اللغة العربية ( 42 ) مفهوم كلها ضمنية, والتربية الوطنية ( 10 ) صريح، و( 9) ضمني, والجغرافيا ( 4) صريح, والتاريخ والمواد الفلسفية ( 18 ) صريح، و( 5) ضمني, والعلوم ( 2) ضمني, والرياضيات ( 13 ) ضمني.

وفي كلمة وكيل قطاع المشاريع والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم الأستاذ/ عبد الكريم الجنداري- عضو اللجنة الإشرافية- رئيس الجلسة المكلف من معالي وزير التربية أكد فيها حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لغرض توحيد ولملمة الصفوف ونبذ الحقد والعنف الذي عانت منه وتعاني منه اليمن وأن تتحدث مناهجنا في مانجتمع عليه ونتشارك به.

وفي كلمة مدير عام المناهج رئيس اللجنة الفنية ومقرر اللجنة الإشرافية الدكتور/ عبدالله سلطان وضح فيها ان العمل مر بأربعة مراحل:
مرحلة تنفيذ عملية مسح ومراجعة الكتب الدراسية من قبل فرق عمل تتكون من المتخصصين الأكاديميين والباحثين والموجهين ومختصي المناهج من خلال مشاركة واسعة ونوعية ومؤسسية من معظم المحافظات والمؤسسات العلمية والتربوية والميدان التعليمي ثم مرحلة مناقشة نتائج عملية المسح والمراجعة وذلك عبر حلقات نقاش يشارك فيها كلٌ من: اللجنة الإشرافية ( وكلاء وزارة التربية والتعليم ورؤساء المؤسسات والخبراء وأعضاء من اللجنة العليا للمناهج)، واللجنة الفنية (استشاريين وخبراء مختصين)، ورؤساء ومنسقي فرق المسح فمرحلة معالجة المقترحات والملاحظات العاجلة المقدمة من فرق المسح والمراجعة في أطار صفحات الكتاب (نص أو شكل أو رمز) لجميع المواد والصفوف الدراسية، وأخيرا مرحلة تطوير النصوص والمواد الخاصة بالمقترحات الآجلة المستقبلية المقدمة من فرق المسح والمراجعة, وأكد أن المناهج تقدم رسالة تربوية تهدف الى تعميق البعد الوطني والوحدوي والحضاري للمجتمع اليمني وتنبذ الدعوة الى التعصب والتفرق والتحريض المناطقي والطائفي والمذهبي وتخاطب المجتمع اليمني ككل دون تمييز.

وأضاف: وقد تم تأسيس منهجية وثقافة وآليات لأعداد وتطوير المناهج تقوم على المرحلية والمشاركة النوعية الواسعة والمؤسسية ومن جميع المحافظات, ويتم إقرار المناهج المطورة من قبل اللجنة العليا للمناهج وأثراء وتحكيم المناهج من قبل خبراء ومختصين وإقرارها من قبل اللجنة العليا للمناهج.

وأوصى المشاركون في الحلقة بإقرار التقرير واستيعاب الملاحظات المقدمة من المشاركين ورفعه للجهات المختصة ومسح ومراجعة مناهج وكتب تعليم الكبار والتعليم الفني, ودعم فرق المناهج لتعديل نتائج المسح والتجريب لغرض تغيير الكتب في ضوء هذه النقاط.

جدير بالذكر ان جامعات شاركت في عملية المسح والمراجعة على غرار جامعة عدن وجامعة حضرموت- عبر قسم العلوم والاجتماعيات- وجامعة صنعاء. وتتمثل النقاط والمفهومات ذات الصلة بالمنهج والمتمثلة في النقطة الـ 7 والتي تنص على إلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية والدعوة إلى الثأر والانتقام السياسي في مناهج التعليم، ومنابر الإعلام والثقافة، وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية والتي تعرضت للطمس و الالغاء, و على وجه الخصوص بعد حرب صيف 94م والنقطة الـ 12 والتي تنص: على وقف التحريض الطائفي والمذهبي والمناطقي وإلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية تحت مبررات مذهبية وطائفية في وسائل الاعلام و المساجد و مناهج التعليم.

قطاع المناهج والتوجيه
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)