shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - عبرت عدد من معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة، عن ارتياحهن لما تلقينه من توعية حول الدولة الفيدرالية

الجمعة, 18-أبريل-2014
صنعاء نيوز – عبده عطاء. -
عبرت عدد من معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة، عن ارتياحهن لما تلقينه من توعية حول الدولة الفيدرالية، مشيرات إلى أن نجاح مؤتمر الحوار الوطني، وتحول اليمن من نظام الدولة المركزية البسيطة إلى نظام الدولة الاتحادية الفيدرالية، سيخدم الوطن والمواطن.
وكانت استضافت اليوم الخميس، خيمة دعم المرحلة الانتقالية بحديقة السبعين بأمانة العاصمة صنعاء، (50) طالبة، من طالبات المرحلة الثانوية، بمدرسة معين، بمديرية الصافية، حيث قام فريق التوعية بالخيمة، والتي تشرف عليها مؤسسة التنمية الشبابية، بتعريف الطالبات بالدولة الفيدرالية.
وتركزت محاضرات فريق التوعية، على الفيدرالية كنظام للحكم والإدارة قائم على فكرة أساسية مفادها توزيع السلطات والاختصاصات بين الهيئات الاتحادية المستقرة في عاصمة الدولة وبين الهيئات في الأقاليم ، والتي تشكل بمجموعها دولة الاتحاد الفيدرالي .
كما تم تعريف الطالبات، بأنه ينشأ عن تبني النظام الفيدرالي، قيام دولة متحدة اتحادا دائما غير مؤقت بين مجموعة من الولايات أو الأقاليم لتحقيق أهداف وغايات في المجالات الاجتماعية أو الاقتصادية أو العسكرية ، مع التأكيد على وجود الرغبة الحقيقية في العيش المشترك لدى المكونات البشرية لشعب الدولة الفيدرالية .
وقالت الاستاذة أفراح الصلوي: "مستقبل اليمن بخير مادام هناك ناس واعين ومثقفين يعملون بكل جد وحماس من أجل أن تنهض اليمن، وهو ما يفرض أن يكون شعبها ولو الاغلبية واعون بالسياسات التي تنوي الدولة انتهاجها حتى يساعدوا في تنفيذ وتمثيل هذه السياسات".
وقالت الطالبة رقية محمد فاضل: "استفدنا كثيرا من المحاضرات حول الفيدرالية، وتعلمنا أشياء لم نكن نعرفها من قبل عن الفيدرالية، التي كانت غامضة بالنسبة لنا ، اعتقد ان الصورة الان اتضحت أكثر واكتملت، فلن يكون هناك بين شخص وأخر ، ولا بين اقليم وإقليم أخر، وهذا هو الأهم بل هو أساس بناء دولة اليمن الحديث.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التنمية الشبابية، التي تشرف على خيم دعم المرحلة الانتقالية بأمانة العاصمة صنعاء، هي مؤسسة مدنية غير حكومية، غير ربحية، تعمل على عدد من البرامج أهمها بناء قدرات الشباب و تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء الديمقراطية والتوعية بحرية الرأي والتعبير.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)