shopify site analytics
خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ "ستورم شادو" - بنك صنعاء المركزي يخطط لحل مشكلة العملة التالفة - إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ - حديث لمنظمة العمل ضد الجوع (AAH) - كلا للإساءة ( للعگال والشماغ ) الجنوبي عنوان الأصالة والمقاومة - دُعاة الفن الرمضاني اسقطتهم شباك الشماغ الجنوبي - حال المرأة الموريتانية وواقعها في المجتمع الموريتاني - منصة "الأيقونة" الإعلامية تعلن عن تشكيل مجلس أمنائها - نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - عقدت اليوم بقاعة بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء ندوة فكرية تخصصية بعنوان " الفيدرالية.. بين شكل الدوله الاتحادية ومخرجات الحوار الوطني "

الخميس, 24-أبريل-2014
صنعاءنيوز/ ماجد الكحلاني -

عقدت اليوم بقاعة بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء ندوة فكرية تخصصية بعنوان " الفيدرالية.. بين شكل الدوله الاتحادية ومخرجات الحوار الوطني " والتي نضمتها مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب ضمن برنامجها الأسبوعي الثقافي والتوعوي الداعم لمخرجات الحوار الوطني الشامل برعاية رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي تحت شعار ( الفيدرالية .. طريقنا إلى التكامل والاستقرار السياسي والاقتصادي) خلال الفترة من 22-28 من شهر إبريل الجاري..
ركزت الندوة التي شارك فيها عددا من السياسيين والمثقفين والأكاديميين - على عدد من المحاور المتعلقة بمفاهيم واشكال الفيدرالية والدولة الاتحادية الجديدة وعلاقة الحكومة الاتحادية بحكومات الأقاليم و برلماناتها.
وفي الإفتتاح أشارت رئيسة مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية بلقيس الأحمد الشريف الى الالتباس السائد حول فهم الفيدرالية، موضحة ان الفيدرالية مخرج هام من مخرجات الحوار الوطني الشامل وافقت عليه كافة المكونات ، وبالتالي فإن الدولة الاتحادية لليمنيين ستضمن توزيعاً عادلاً للسلطة والثروة وتعطي، وتكفل تنوعاً ثقافياً واستثمارياً ومنافسة وطنية شريفه تفضي إلى تطوير البلاد في كل مختلف مجالات الحياة، ناهيك عن القضاء على المركزية المستغلة والفساد والمحسوبية والمساهمة في تنظيم الحياة على نحو إيجابي ومتطور..
وأضافت انه من الأهمية أيضاً -لإنجاح الحكم الفيدرالي- توفير إدارة محلية في الأقاليم تمنح له الصلاحيات الفعلية في اتخاذ القرار وإيجاد قوانين منظمة لعمل وإدارة وموارد كل إقليم وتوزيع الثروة بعدالة على الولايات فضلاً عن إتاحة الفرصة أمامها لتعمل بحرية مطلقة في تطوير ذاتها وتوجها الفكري والاستثماري والنهضوي.
من جانبة تناول وكيل وزارة الإدارة المحلية أمين محمد المقطري تجارب بلدان ناجحة اعتمدت الفيدرالية نظام حكم لها، لافتا للخصوصية اليمنية والذي تساعد على انجاح نظام الحكم الفيدرالي الجديد، والذي أقره مؤتمر الحوار الوطني باعتباره نظاماً مترابطاً ومتكاملاً في نفس الوقت.
مشيرا إلى أن النظام الفيدرالي الاتحادي القائم على الأقاليم سيحد من الفساد والمركزية المالية وسيتيح للأقاليم المجال في التحكم بمواردها وإدارتها وتحريك عجلة التنمية في كل إقليم.. كما أنه يفتح مجال التنافس الاقتصادي والاستثماري بين الأقاليم المختلفة.
هذا وقد فتح باب النقاش للحاضرين والأستماع للمداخلاتهم واستفساراتهم واستيضاح بعض الملابسات حول المفهوم والخصائص، حيث اثري النقاش ببعض المداخلات ومن خلال الاجابات على الأسئلة ..

وفي ذات الشأن جسدت من جهتها الفرقة المسرحية الفنية " معانا غير" بقيادة هيثم عساف عبر مسرحيتها الدرامية والتراجيدية "زنبقه والـ 6 أقاليم" عبر شخصيات فنية اتقنت الأقاليم كلا على حده واسهمت من خلال فكرتها الدرامية للمخرج مبخوت النويره في توعية الجمهور بمفهوم الأقاليم وتصحيح المعلومات المغلوطة في أذهانهم حول الأقليم والفيدرالية..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)