shopify site analytics
ارتفاع حصيلة ضحايا غزة إلى 111724 شهيدا ومصابا - اغلاق قصر معاشيق عدن - القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ استهدفت سفينةً نفطيةً بريطانيةً - رمز المواجهة بين الطبقة العاملة وراس المال بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي - القدوة يكتب: حرب الإبادة وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى - القحطاني يكتب: من آمن العقاب.. أساء اﻷدب - مدير عام مديرية بيحان يعزي في وفاة الشيخ مسعد البجاحي المصعبي - حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار" - زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
وزير الصحة العامة والسكان: استئصال شلل الأطفال، والقضاء على الحصبة والكزاز الوليدي وإدخال اللقاح الخماسي والمكورات الرئوية ابرز انجازات برنامج التحصين في اليمن

الجمعة, 25-أبريل-2014
صنعاءنيوز/تغطية وتصوير/ عبدالخالق البحري -

وزير الصحة العامة والسكان: استئصال شلل الأطفال، والقضاء على الحصبة والكزاز الوليدي وإدخال اللقاح الخماسي والمكورات الرئوية ابرز انجازات برنامج التحصين في اليمن
الصحة العالمية تشيد بجهود اليمن في مجال التحصين
التأكيد على أهمية تفعيل وتكثيف جهود المؤسسات الإعلامية للتوعية بأهمية التحصين على الفرد والمجتمع
- أكد الدكتور/ احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان اهتمام وحرص الوزارة تحصين جميع أطفال اليمن من خلال تنفيذ العديد من حملات التحصين الوطنية مشيدا بمستوى النجاح الذي حققه البرنامج الوطني للتحصين الصحي الموسع، والجهود الوطنية والدولية التي استطاعت القضاء على فيروس شلل الأطفال وإعلان اليمن خالية من فيروس شلل الأطفال بالإضافة إلى الانخفاض الكبير في حالات الحصبة منذ العام 2006م والسعي الحثيث إلى رفع نسبة التغطية بالتحصين الروتيني إلى أكثر من 90%..
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس خلال تدشينه فعاليات أسبوع التحصين العالمي 24-30ابريل2014م والتي تنظمها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني للتحصين الصحي الموسع قطاع الرعاية الصحية الأولية، بالتعاون والتنسيق مع منتظمتى الصحة العالمية واليونيسيف والمركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي والسكاني بوزارة الصحة العامة والسكان تحت شعار "التحصين من أجل مستقبل صحي".
وشدد الدكتور العنسي على ضرورة سد الفجوات والوصول إلى جميع أطفال اليمن المستهدفين الذين لم يتم تحصينهم خلال الفترة القادمة، وكذا ضرورة تفعيل وتنشيط أنشطة الترصد الوبائي والتثقيف الصحي على مستوى مديريات ومحافظات الجمهورية، املا أن يحل العام القادم وقد حقق برنامج التحصين الموسع أرقاما متقدمة في هذا المجال.
ونوه وزير الصحة العامة والسكان إلى أهمية دور الإعلام في توعية المجتمعات بأهمية التحصين، وإيجاد وعي جماهيري لإنجاح فعاليات التحصين، وحث العاملين فيها على التحري والمصداقية وأخذ المعلومات الصحية من مصادرها، مستعرضاً النجاحات التي تحققت في مجال التحصين رغم الظروف الصحية الصعبة والأوضاع المعيشية الخانقة، حيث استطاعت الوزارة من خلال برنامج التحصين الموسع إيصال نسبة التحصين إلى 88 بالمائة لأول مرة في تاريخ اليمن، كما ارتفعت نسبة التغطية في التحصين ضد الأمراض الأخرى وفي مقدمتها مرض الحصبة.
وأشار الأخ الوزير إلى أن انطلاق فعاليات أسبوع التحصين العالمي هي مبادرة أطلقتها منظمة الصحة العالمية، تأتي إيمانا بأهمية التحصين كأحد أهم التدخلات الصحية ذات الأثر الايجابي المباشر والدائم على الوضع الصحي للمجتمع اليمني بكل فئاته وذات المردود الاقتصادي العالي بكل المقاييس، ومن أهم التوجهات المحورية في استراتيجيات القطاع الصحي.. أن الوزارة من خلال برنامج التحصين الموسع استطاعت إيصال نسبة التحصين إلى 88 بالمائة لأول مرة في تاريخ اليمن، كما ارتفعت نسبة التغطية في التحصين ضد الأمراض الأخرى وفي مقدمتها مرض الحصبة.
إلى ذلك أشار الأستاذ/احمد ناصر الحماطي وكيل وزارة الإعلام في كلمته إلى أهمية تفعيل دور الإعلامي في التوعية بأهمية التحصين باعتباره ضرورة لكل المراحل العمرية للأطفال والنساء بل ويعتبر استثماراً في الفرد والمجتمع. وقال: " إن وزارة الصحة تعتبر في صدارة الوزارات التي حرصت على القيام بدورها وتقديم الخدمات الإنسانية المناطة بها في ظل الأوضاع التي شهدتها وتشهدها البلاد ".
وحث وكيل وزارة الإعلام جميع المؤسسات الإعلامية المسموعة والمقروءة والمرئية كونها تقوم بدور كبير وفاعل في توعية المجتمعات والأفراد.. داعياً إلى أهمية التنوع في تناول الموضوعات الصحية وإيجاد الإبداع في تقديم الرسائل الإعلامية المتعلقة بالصحة العامة.
إلى ذلك استعرض الدكتور/ علي جحاف مدير عام صحة الأسرة في كلمته جهود برنامج التحصين للوصول إلى نسبة تغطية متميزة والاستمرار في المحافظة على ما تم انجازه، منوها إلى المخاطر التي لا تزال تهدد القطاع الصحي في اليمن وخاصة في المناطق المتدنية في نسبة التغطية الروتينية للتحصين، وضرورة مواصلة الجهود الوطنية والدولية لتجاوز الفجوات الجغرافية ومناطق الضعف، والحفاظ على ما تحقق في مجال التحصين الروتيني.
من جانبه أشاد الدكتور أسامة مرعي نائب ممثل منظمة الصحة العالمية بجهود وزارة الصحة العامة والسكان في مجال رفع التغطية بالتحصين الروتيني، إلى أكثر من 88%، مبينا إن التحصين ساهم في خفض وفيات الأطفال بالحصبة إلى نسب قليلة بحسب المسوحات التي أجريت بعد 2006م بعد أن كانت تتسبب في وفاة 50 ألف طفل سنويا، داعياً إلى أهمية التجاوب مع جهود الدولة والمنظمات المحلية والدولية لإنجاح فعاليات أسبوع التحصين العالمي.

بدوره أوضح نائب ممثل منظمة اليونيسيف باليمن جوليان هارنس أهمية أسبوع التحصين العالمي في زيادة الوعي بأهمية التحصين وإشراك جميع الأطراف المعنية في الدفع بأولياء الأمور إلى تحصين أطفالهم باعتبار أن التحصين ينقذ ملايين الأطفال من الوفاة ويساهم في تعزيز الصحة العامة.واعتبر ممثل منظمة اليونيسيف البرنامج الوطني للتحصين الموسع في اليمن من أنجح البرامج ولكن بالرغم من هذا النجاح فأن واحد من كل 8 أطفال في اليمن غير محصنين بالكامل وعرضة للمرض أو العدوى ما يستدعي مضاعفة الجهود في هذا الجانب.

وجرى في التدشين استعراض الخطة العالمية للتحصين التي تشمل الرؤية والمبادئ الأساسية والموجهات والأهداف الاستراتيجية والمؤشرات الأساسية.

حضر التدشين الدكتور ناصر حسن باعوم نائب وزير الصحة العامة والسكان و الدكتور عمر مجلي وكيل وزارة الصحة والدكتورة غادة شوقي الهبوب مديرة البرنامج الوطني للتحصين الموسع.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)