shopify site analytics
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
ضمن حرب مفتوحة بين الحكومة وميليشيات متطرفة، تشنّ قوات "الكوماندوز" اليمنية عملية عسكرية هي الأكبر من نوعها في البلاد منذ 2012 ضد معاقل القاعدة وتحديدًا في صنعاء

السبت, 26-أبريل-2014
صنعاءنيوز -

ضمن حرب مفتوحة بين الحكومة وميليشيات متطرفة، تشنّ قوات "الكوماندوز" اليمنية عملية عسكرية هي الأكبر من نوعها في البلاد منذ 2012 ضد معاقل القاعدة وتحديدًا في صنعاء، بالتزامن مع حصار مفروض على تلك التنظيمات، تمهيدًا لبسط أمن الدولة.
في عملية تعد الأكبر من نوعها في اليمن منذ العام 2012 بدأت مجموعات من القوات الخاصة في الجيش اليمني "الكوماندوز" عملية عسكرية واسعة ضد معاقل تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، وتحديدًا في محيط العاصمة صنعاء اليوم الجمعة، وذلك في إطار استمرار الصراع العسكري بين الحكومة اليمنية، مدعومة من الولايات المتحدة، وبين تنظيم القاعدة والجماعات التابعة لها في اليمن، كجزء من الحرب العالمية ضد الإرهاب.

تطهير شامل
وقال مسؤول يمني إن العملية، التي تجري في مناطق عدة على أطراف العاصمة، تأتي ضمن حملة أوسع، بدأها الجيش اليمني ضد عناصر القاعدة، وجماعات مسلحة أخرى موالية لها، وتتزامن مع استمرار الحصار، الذي تفرضه القوات اليمنية على مواقع تابعة للتنظيم في محافظات أبين وشبوة والبيضاء، في محاولة لاستعادة السيطرة الأمنية على تلك المناطق، والتي تُعد من أكبر معاقل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

لم يكشف المسؤول المشار إليه عن مزيد من التفاصيل بشأن هذه العملية العسكرية، وما إذا كانت هناك عمليات أخرى وشيكة لوحدات الكوماندوز، لاستهداف عناصر القاعدة في مناطق أخرى.

وكان قتل نحو 65 من العناصر المسلحة في غارات جوية وعمليات برية في جنوب اليمن خلال هذا الأسبوع، فيما ذكر مسؤولون في الحكومة اليمنية أن عددًا من الناجين من تلك الغارات، التي استهدفتهم في محافظة أبين، فرّوا إلى عزان في وسط اليمن الجنوبي.

ضربات أميركية
وخلال نهاية الأسبوع الماضي، قامت القوات الأميركية بشنّ ضربتين باستخدام طائرات من دون طيار في مكانين مختلفين في اليمن، الأمر الذي أدى إلى مقتل 15 شخصًا من العناصر التابعة للتنظيم، إلى جانب ثلاثة من المدنيين، في الوقت الذي قامت القوات اليمنية بشنّ عمليات "غير مسبوقة" ضد جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة في البلاد.

وبرأي العديد من المراقبين، فإن هذا الوضع سيؤدي إلى قيام الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه المزيد من الضربات،عبر استخدام الطائرات من دون طيار.

عودة الأمل بالجيش
ويرى الناشط السياسي والحقوقي اليمني البارز، عز الدين الأصبحي، أن الإنجاز الوحيد الذي تم في الفترة الماضية هو إعادة الاعتبار إلى الجيش اليمني في أبين عبر حربه ضد «القاعدة».

وقال إن هذه الانتصارات أعادت إلينا الأمل بأن الجيش لا يزال معافى، وليس مشرذم الولاء ومشتت القدرات، معتبرًا ان ذلك ليس مجرد نجاح عملية عسكرية، بل رسالة، مفادها أننا يمكن أن نقول إن المؤسسة العسكرية لم تنهر، وهذا مهم في نجاح العملية السياسية.

ومعلوم أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية كان قد تبنى في وقت سابق مسؤولية ما عرف بـ"قنبلة الملابس الداخلية"، التي إن نجحت ستعتبر أكبر عملية إرهابية ضد الولايات المتحدة الأميركية منذ أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، الأمر الذي دفع بالحكومة اليمنية إلى إعلان حرب مفتوحة ضد التنظيم، تصاعدت وتيرتها منذ كانون الثاني (يناير) 2010.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)