shopify site analytics
التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي - الهجوم الصاروخي لكتائب القسام “المدمر” - السيول تغلق مدارس في محافظة شبوة وسط مطالبات بالحماية - مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - وللقبلة مرضٌ أيضاً! إنّه داء المونونيوكليوز او الـKissing Disease، مرضٌ لمفاوي مناعي شائع أكثر مما تتصورّين، إذ يطال حوالي ثلثي سكان الأرض! وقبل أن تهلعي وتمتنعي

الأربعاء, 07-مايو-2014
صنعاء نيوز -
وللقبلة مرضٌ أيضاً! إنّه داء المونونيوكليوز او الـKissing Disease، مرضٌ لمفاوي مناعي شائع أكثر مما تتصورّين، إذ يطال حوالي ثلثي سكان الأرض! وقبل أن تهلعي وتمتنعي عن تقبيل زوجكِ، نطمئنكم أنّه مرض غير خطير، لا يؤثّر على أي جوانب أخرى من حياتكِ!

طرق انتقال العدوى:

ينجم داء القبلة عن فيروس إبستاين بار وينتقل بالعدوى عن طريق اللعاب وخصوصاً خلال قبلة الفم الطويلة، ولكنّ ذلك لا يجزم أنّ إنتقاله ينحصر في التقبيل فقط، إذ قد تلتقطين العدوى من خلال مشاركة الطعام والشراب مع احد المصابين، وخصوصاً في الأواني المباشرة ذاتها (إستعمال الشوكة أو الكوب نفسه).

الأعراض:

لا تظهر أي عوارض إلّا بعد شهر ونصف من الإصابة بالفيروس، ولكن مع إنقضاء تلك الفترة، لن تلبثي أن تشعري بالتعب الدائم، المصطحب بإرتفاع بدرجة الحرارة واحتقان في الحلق كما تضخّم اللوزيتين. كذلك، تشمل العوارض ورم في العينين مع آلام متنقّلة تحت الإبطين وفي الساقين. أمّا في الحالات المتقدّمة، فقد يتسبّب بفقدان الشهية الناجم عن إصابة الطحال. تجدر الإشارة أنّ الشخص المصاب يستطيع أن يتعايش مع هذا الفيروس في جسمه طوال حياته مع زوال العوارض، ولكن ذلك لا يمنع نقله للعدوى حتّى بعد فترة طويلة من الإصابة.

العلاج:

لم يتوصّل العلم لعلاج جذري لهذه المشكلة عدا عن الإبتعاد عن بعض المأكولات الدسمة والدهنية كما البهارات، بالإضافة إلى الراحة لفترة وجيزة.
3a2ilati
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)