shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -

الخميس, 27-مايو-2010
صنعاء نيوز -
لبني ياسين كاتبة وقاصة سورية، ذات أسلوب مميز ومؤثر، تنتخب شخصياتها من الواقع المحيط بها، ولا عجب في ذلك فهي تحمل هم الإنسان الشرقي بكل ما فيه من مشكلات وتناقضات وعيوب، ترفض أن تكون المراة علي طول الخط في دائرة القهر والظلم، فلا تتاجر بقضية المرأة التي يجد فيها بعض الكاتبات طريقا سهلا ومختصرا للشهرة.

أصدرت ست مجموعات قصصية هي: «ضد التيار» و«أنثي في قفص» و«طقوس متوحشة» و«الموت صمتا» و«استفهامات خرساء» و«أسراب طينية»، نالت عضوية فخرية في جمعية الكاتبات المصريات، بالإضافة إلي أنها عضو في اتحاد كتاب الإنترنت، «روزاليوسف» التقتها وكان هذا الحوار:

< هل يدل عنوان مجموعتك القصصية الأولي «ضد التيار» علي كاتبة مشاغبة؟

- لا أعتبر نفسي كاتبة مشاغبة بقدر ما أري أنني كاتبة ملتزمة بقضايا الوطن، والإنسان، والانتماء، كلها قضايا تستحث قلمي ليسجل وجوده علي أرض الواقع رافضا الانحراف بكل أشكاله، وأنا لا أستطيع السكوت عن الظلم فهو يمزقني من الداخل، فأحار بأداتي التي أملكها وهي القلم.

< تركزين في كتاباتك علي البسطاء والمهمشين فهل تعتقدين أن الكتابة هي الملاذ الأخير لتغيير الواقع المؤلم لهؤلاء؟

- رغم أن للكلمة سلطانا علي البشر، فإنها وحدها لا يمكن أن تغير واقعا، إنما هي خطوة أولي في التغيير، فالكلمة هي الوعاء الذي يحمل الفكرة، وعندما تصل إلي الناس بوسعها أن تؤثر في قناعاتهم وتحرضهم وتحثهم علي الحركة، تلك الفكرة بعدها تتحول إلي سلوك للتغيير، فإذا توقفت عند حدود الفكرة لم تنتج تغييرا، ولم يظهر ما يشير إلي اعتناق الفكرة الجديدة علي أرض الواقع، لكن إذا تحولت الفكرة إلي سلوك أو شيء مرئي، فهنا بإمكاننا أن نقول إن الكلمة كانت البذرة الأولي في التغيير بما تحمله من أفكار.

< المتأمل لكتاباتك يلاحظ انتماءك للمدرسة الواقعية ألا تخشين الوقوع في فخ التسجيل والمباشرة؟

- كلما تمرست في الكتابة أكثر كلما زادت ثقتي بقلمي، وشعرت أنه بإمكاني أن أبقي بعيدة عن التسجيل والمباشرة، لا أنكر أنني في البدايات وقعت في ذلك الفخ، لكن التمرس والخبرة بعدها كانا كفيلين بوضع ملامح واضحة للقلم تقلل من عثراته وتجنبه المطبات التي قد يقع فيها.

< لماذا تنحازين إلي فن القصة ونحن في زمن الرواية؟

- لكل فن قدراته ومميزاته، فعندما تريد التركيز علي حدث واحد دون غيره وفي زمن محدد وببطل وحيد أو عدد محدود من الأبطال ودون تفاصيل مهمة نعرفها عنهم تكون القصة القصيرة أقدر علي تكثيف الحدث، واختصار التفاصيل بشكل لا يبقي فيه أي تشتيت عن الحدث الوحيد الذي تريد تقديمه، بينما عندما تريد تقديم مجموعة من الشخصيات بملامح مفصلة، والأحداث في زمن أطول نسبيا مما يستوعبه فن القصة القصيرة، أو تسجيل فترة ما تاريخيا بواسطة روايتها فإن الرواية أقدر علي ذلك.

لكن أحد الفنين لا يمكن أن يلغي الآخر، القصة القصيرة لها تقنياتها وجمهورها وجمالياتها، وكذلك الرواية، والفكرة ليست ديمقراطية مطلقا تأتيك الفكرة محمولة في وعائها سواء القصصي أو الروائي أو الشعري أو حتي المقالي وتفرض عليك مفرداتها دون أن تدري علي الأقل هكذ أراها أنا.

< هل القصة التي تكتبها المرأة تختلف عن القصة التي يكتبها الرجل؟

- لا أري من ناحيتي أن هناك فرقا متعلقا بجنس الكاتب في القصة، الفروق فردية تماما، والفنون عموما طرق تعبير إنسانية عن حالات الإنسان بكل ما فيها من خيبة وفرح وحزن وكره وحب، لكن القصة التي تكتبها امرأة تكون رقابة القراء عليها أشد من تلك التي يكتبها الرجل، وسرعان ما تتعرض لهجوم شرس، ان هي كتبت كلمة لم ترض ذوق هذا أو ذاك، وهنا تبرز معالم المشكلة، فعندما تكون الكاتبة امرأة يصبح الانتقاد شخصيا لا علاقة له بالنص بخلاف المتوقع، أذكر أن شاعرة تعرضت لهجوم نقدي، والمؤسف أنه كان موجها من قبل مجموعة من الشعراء، وكان بعض ما كتب في انتقادها يخص شكلها وعمرها وحتي ملابسها، أشعر أن الأمر يكون مقززا عندما يتحول النقد من النص إلي الكاتب.

< ما مساحة الرجل في إبداعك؟ وهل لك مساحة أخري لا يراها سواك؟

- هناك قصص أنحاز فيها للرجل أكثر من المرأة، وأسعي إلي رفض الظلم كائنا من كان الطرف المظلوم، وهو أحيانا يكون رجلا وأحيانا أخري امرأة، وفي قصصي عادة أهتم بالإنسان رجلا كان أم طفلا أم امرأة أم راشدا، وأركز علي لحظات الضعف الإنساني.

< ما أبرز الهموم التي تواجه المرأة العربية وكيف يمكن تجاوزها؟

- كثيرة هي هموم المرأة العربية ومن أبرزها عدم الاحترام والنظرة الدونية التي تقابلها في كل مكان، واختصار كينوتنها الإنسانية في جسد، والإقلال من شأن فكرها وعقلها، وأيضا عدم احترام حريتها، وإذا عدت إلي المثال الشعبية ستجد أن هناك ميراثا كاملا من الانتقاد والنظرة الدونية لها تنتقل جيلا بعد جيل، لدرجة أن الذي يتوفي والده وتتولي والدته تربيته يقال عليه «تربية امرأة» فيما يشبه السبة، رغم أن معظم الأنبياء ربتهم أمهاتهم، فكانوا أنبياء حملوا رسالة أمة بكاملها.

< إلي أي مدي تتفاعلين ككاتبة قصة مع تيارات الحداثة؟

- من ناحية الشكل اللغوي تعجبني تيارات الحداثة، وهي تجعل اللغة شكلا جميلا مبتكرا ينساب بأناقة ويحمل هموما يومية بأسلوب مبهر، ورغم ما يعتريه من غموض أحيانا فإن جماليته لا حدود لها، كما أن إطلاق الفكرة لخيال المتلقي و«موت الكاتب» أمر يجعل المتلقي فاعلا في العملية الإبداعية ويجعل التذوق مغامرة ممتعة تشترك فيها حواس المتلقي وخياله وموروثاته وكل ما من شأنه أن يشكل شخصيته، فإن الحداثة في مضمونها ثورة علي الموروث ومن ضمنه الدين كموروث.

< كيف تقيمين كتابة المرأة اليوم؟

- هناك أقلام نسائية في غاية الروعة، عندما أقرأ لها تشدني إلي عوالم رائعة، وقد منحت وسائل الاتصال الحديثة الفرصة لتلك الأقلام للوصول إلينا أينما كنا بينما كان مصيرها قبل ثورة المعلومات الاندثار تحت ضغوط الأعمال اليومية، فمن أين كان عليها أن تأتي بوسيلة توصل فيها نصوصها للقراء، وهناك تيار آخر يبحث عن الشهرة من أقرب طريق بامتهان أدب الجسد، ليبح الأدب عندهن نصا إيروتيكيا لا يحمل فكرا ولا مضمونا، وبأي حال صار وجود القلم النسائي أمرا مسلما به، والمرأة أثبتت وجودها الكامل في الوسط الأدبي.

< هل تعتقدين أن الجيل الجديد من الكتاب الشباب أهملهم النقد.. ولماذا؟

- لا يوجد مشروع نقدي حقيقي في العالم العربي، ولكن هناك نقادا يعملون بجهود فردية، ولا أستطيع أن ألوم النقاد، فأغلبهم غير متفرغ للنقد ولديه وظيفة أخري لإعالة أسرته، وهذا يجعل العمل النقدي مخصصا لأوقات الفراغ، والمواطن العربي لا يملك الرفاهية لإقامة مشروع نقدي تطوعي حقيقي وشامل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)