shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المشاركون في الاجتماع الدولي الثالث للطريقة التجانية بالمغرب يؤكدون ان الوقت حان لتصحيح العقيدة والنهوض بالعالم الإسلامي

السبت, 17-مايو-2014
صنعاء نيوز/ نادية عبدالملك -
المشاركون في الاجتماع الدولي الثالث للطريقة التجانية بالمغرب يؤكدون ان الوقت حان لتصحيح العقيدة والنهوض بالعالم الإسلامي
يواصل أتباع الطريقة التجانية بمدينة (فاس) المملكة المغربية، لليوم الثالث على التوالي جلسات اجتماعهم الدولي الثالث، لمناقشة مستقبل الطريقة التجانية المعروفة بـ(الزاوية الصوفية) ووسائل تعزيز دورها في تضامن الأمة وإشعاع الإسلام المعتدل والوسط.
وتميز الافتتاح الرسمي لهذه الجلسات بتلاوة الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين إلى مئات الشيوخ الصوفيين والعلماء والباحثين والأتباع ومريدي هذه الطريقة وكذا شخصيات دينية مرموقة من خمسين بلدا، خاصة منها البلدان الإفريقية والعربية الإسلامية، الحاضرة بفاس التي تأوي ضريح مؤسس هذه الزاوية العارف بالله الشيخ سيدي أحمد التجاني.
وأكد جلالة الملك، في هذه الرسالة، أن المغرب ظل "الحصن الحصين للإسلام في الشمال الغربي لإفريقيا، والمنارة التي انطلقت منها أنوار الهداية إليه، إلى كافة ربوع البلدان الإفريقية جنوبي الصحراء، بتوجيه ملوكه العظام وعلمائه الهداة الأعلام، وصوفيته العارفين، الجامعين بين الشريعة والطريقة والحقيقة".
كما أبرز جلالة الملك "ما كان للطريقة التجانية بالربوع الإفريقية جنوبي الصحراء والساحل الغربي، وعلى امتداد الآفاق مشرقا ومغربا، من دور كبير في نشر الإسلام وتصحيح عقيدته، والدعوة إلى مكارم أخلاقه".
وشددت الرسالة الملكية على التزام صاحب الجلالة، أمير المؤمنين، "بالسهر على الفضاء الديني، وترسيخ قيم الإسلام السمحة في الوسطية والاعتدال، ونبذ التطرف الأعمى، والتسييس المغرض للدين". ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب الاجتماعين اللذين انعقدا في 2007 و2009 بمناسبة إحياء الذكرى المائوية لرحيل الشيخ سيدي أحمد التجاني.
من جانبة أكد شيخ الطريقة التيجانية أحمد التيجاني شريف، في كلمة له خلال افتتاح جلسات الاجتماع، أنه آن الأوان للطريقة التيجانية الأحمدية المحمدية الإبراهيمية أن تعزز إشعاعها، بقيادتها الربانية ومنهجها النبوي القويم، من أجل تحقيق نهضة جديدة للعالم الاسلامي، حافلة بالانتصارات والأمل والسلام والأمن.
وقال: السيد أحمد التيجاني شريف، أن العاصمة العلمية، مدينة المعرفة التي تحتضن ضريح المؤسس لهذه الطريقة الشيخ سيدي أحمد التجاني “تنتظر زياراتكم لإتمام أعمالكم، وتنسيق جهودكم وتتبع برامجكم”. وبعد أن ذكر بالفضائل الأخلاقية التي تؤطر هذه الطريقة، أبرز الشيخ أحمد التيجاني شريف العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لأتباع الطريقة التيجانية.
وبالنسبة للمنظمين، فإن هذا اللقاء ينعقد في وقت أبان فيه مريدو الطريقة التجانية في العالم كله عن وعي متجدد بمسؤوليتهم إزاء الأمة، مضيفين أنه ينبغي لمريدي الشيخ سيدي أحمد التجاني "تعزيز عملهم وتعزيز مجهود التأمل التربوي طبقا لأسس هذا الطريق الصوفي والسني، ومبادئه القائمة على الوفاء والإخلاص والمحبة".
ويعرف هذا اللقاء مشاركة حوالي ألف ممثل للطريقة التجانية من 47 بلدا في العالم سيجتمعون على مدى ثلاثة أيام في مقر الزاوية التجانية الكبيرة بفاس، الزاوية المرجعية لكل تجانيي العالم، حيث أسس الشيخ سيدي أحمد التجاني الطريقة وأرسى دعائمها، ومنها امتدت هذه الطريقة الصوفية لتنتشر في عدة بلدان.
ويلتئم شمل المشاركين لتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وإنشاد أمداح نبوية ومتابعة ندوات تتناول الجانب الروحي والوضعية الحالية لهذه الطريقة الصوفية التي تقوم على اتباع السنة النبوية المطهرة والابتهال إلى الله تعالى والتبرك برسوله وتلاوة القرآن الكريم وأداء الصلوات الخمس جماعة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورفض كل أشكال العنف والتطرف.
كما سيتم تنظيم أوراش خلال هذا الملتقى الدولي "لمناقشة وبلورة برنامج بيداغوجي وتربوي واجتماعي يعتمده جميع تجانيي العالم، وذلك من أجل تمكين الطريقة من افتتاح مرحلة جديدة من تخطيط الأعمال للزاوية في العالم بتعاون وثيق مع مشيخة الطريقة التي توجد في فاس " حسب المصادر ذاتها.
وسيشكل منتدى فاس أيضا مناسبة لإبراز الدور الذي قامت به هذه الزاوية من أجل تعزيز علاقات الصداقة والأخوة بين الشعب المغربي وشعوب إفريقيا جنوب الصحراء والسهر على استمرارية خطاب المحبة واليسر والتضامن بين الشعوب الذي دعا له مؤسسها الجليل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)