shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز): النتائج الميدانية تؤكد احتواء مرض حمى الضنك في بعض المحافظات وانخفاض ملحوظ في بقية المحافظات
د.الجنيد يؤكد على أهمية تضافر الجهود لمنع انتشار أو توالد البعوض في التجمعات المائية
ـ باشرت وزارة الصحة العامة والسكان في تنفيذ الخطة العاجلة الخاصة بمكافحة ومحاصرة حمى الضنك في المحافظات التي سجلت ظهوراً لهذا المرض والتي اقرها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي..

الجمعة, 28-مايو-2010
صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -


وكيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز): النتائج الميدانية تؤكد احتواء مرض حمى الضنك في بعض المحافظات وانخفاض ملحوظ في بقية المحافظات
د.الجنيد يؤكد على أهمية تضافر الجهود لمنع انتشار أو توالد البعوض في التجمعات المائية
ـ باشرت وزارة الصحة العامة والسكان في تنفيذ الخطة العاجلة الخاصة بمكافحة ومحاصرة حمى الضنك في المحافظات التي سجلت ظهوراً لهذا المرض والتي اقرها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي..
وأوضح الدكتور/ ماجد يحيى الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن قيادة الوزارة ممثلة بمعالي الدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان قدمت خطة عاجلة إلى مجلس الوزراء لتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة البعوض الناقل لمرض حمى الضنك تم إقرارها وتتضمن العديد من الإجراءات والأنشطة الفاعلة والمتعلقة بمكافحة البعوض الناقل للمرض بمختلف أطواره وذلك برش أماكن توالده وتكاثره، وتعزيز وتكثيف نظام الترصد الوبائي والحشري على المستوى المركزي وفي المحافظات المستهدفة، مع التركيز على تكثيف التوعية والتثقيف الصحي على جميع المستويات والتي تعد أهم الركائز الأساسية في مكافحة المرض من خلال تغيير سلوكيات المواطنين في التعامل مع تجمعات المياه وسبل التخلص من بؤر تكاثر البعوض داخل المنازل وخارجها وحمايتها من البعوض وضمان التشخيص المبكر للإصابات، بالإضافة إلى رفع كفاءة وفاعلية الخدمات الصحية على مستوى المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحية المطلوبة للمصابين بما في ذلك توفير المستلزمات اللازمة لفحص العينات والأدوية الطبية لمعالجة الحالات المصابة وغيرها من الجوانب المعززة لنجاح عملية المكافحة..
وأشار وكيل قطاع الرعاية الصحية الأولية إلى أن الإجراءات التي تضمنتها الخطة العاجلة تتعلق أيضا بتعزيز وتقوية القدرات التشخيصية لدى المحافظات وتوفير التدابير العلاجية اللازمة لمكافحة المرض..
وأكد الدكتور الجنيد بأنه وبشكل عام أظهرت النتائج الميدانية إلى احتواء المرض في بعض من المحافظات وانخفاض ملحوظ في بقية المحافظات..
ونوه وكيل وزارة الصحة العامة إلى انه ونتيجة لهطول الأمطار الغزيرة منذ بداية العام على المحافظات الجنوبية والشرقية وما تلى ذلك خلال الربع الثاني من العام الجاري من هطول للأمطار على بقية محافظات الجمهورية وما سببه ذلك من تجمعات مائية ساعدت على زيادة تكاثر وتوالد البعوض الناقل لحمى الضنك، وبالتالي ظهرت العديد من حالات تفشي حمى الضنك في العديد من محافظات الجمهورية تباينت من حيث عدد الحالات من تفشي كبير إلى متوسط في بعض من مديريات محافظة عدن إلى حالات محدودة لا تمثل ظاهرة وبائية في محافظات أخرى، حيث سجلت حالات حمى الضنك في كل من محافظة ابين، شبوة، حضرموت، المحويت، لحج، تعز، الضالع).
وأضاف الدكتور الجنيد إلى انه ونتيجة لذلك فقد نفذت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع الرعاية الصحية الأولية العديد من الإجراءات لمكافحة المرض والحد من انتشاره ومن ابرز تلك الأنشطة مكافحة البعوض الناقل بمختلف أطواره من خلال حملات الرش بالمبيدات داخل المنازل وفي التجمعات المائية بناء على نتائج تقارير الترصد الحشري والوبائي إضافة إلى تفعيل وتعزيز الترصد الوبائي في مختلف المحافظات وكذلك تعزيز القدرات التشخيصية على مستوى المحافظات وعلى المستوى المركز واتخاذ التدابير العلاجية اللازمة.. مؤكداّ بأن حالات حمى الضنك تتراوح مابين متوسطة إلى خفيفة في حدتها.. داعياً إلى أهمية تضافر كل الجهود الرسمية والشعبية سواء المؤسسات والقطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومواطنين كل بحسب موقعه التعاون مع ما تقوم به الدولة من جهود لمنع تكاثر وتوالد بعوض حمى الضنك واحتواء المرض والحد من انتشاره، خاصة مع موسم الأمطار الذي يعتبر بيئة مناسبة لانتشار وتوالد البعوض الناقل للمرض.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)