shopify site analytics
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل - حادث جديد يضرب طائرة من طراز "بوينغ" أثناء تحليقها في السماء (فيديوهات) - شاهد.. لحظة اصطدام سيارة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير وانقلابها - هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة - هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
 
سماحة الاسلام من تنوع مذاهبه
على العلماء ان لايدخروا جهد في موجهة الارهاب
الوسطية والاعتدال فطرة الله التي فطر الناس عليها 
توجد مدارس حزبية تخرج جماعات معادية للمجتمع بلا مبرر
لانبحث عن المفقود والأزهر موجود
الساعة بـ 700ريال لمدرسي المعهد والحسابة بتحسب
كوادر المعهد تتسرب بسبب ضآلة الأجور وعدم مساواتهم بزملائهم 
التسجيل بدون رسوم والطلاب يحضون بسكن وتغذية والطالبات بتنقلات
تصفي عشر درجات وظيفية لمخرجات المعهد وفرعه بعدن لاتلبي الطموح
ثمان مقاعد لأوائل المعهد في جامعة الازهر

الأحد, 30-مايو-2010
صنعاء نيوز/عبد الواحد البحري -



سماحة الاسلام من تنوع مذاهبه
على العلماء ان لايدخروا جهد في موجهة الارهاب
الوسطية والاعتدال فطرة الله التي فطر الناس عليها
توجد مدارس حزبية تخرج جماعات معادية للمجتمع بلا مبرر
لانبحث عن المفقود والأزهر موجود
الساعة بـ 700ريال لمدرسي المعهد والحسابة بتحسب
كوادر المعهد تتسرب بسبب ضآلة الأجور وعدم مساواتهم بزملائهم
التسجيل بدون رسوم والطلاب يحضون بسكن وتغذية والطالبات بتنقلات
تصفي عشر درجات وظيفية لمخرجات المعهد وفرعه بعدن لاتلبي الطموح
ثمان مقاعد لأوائل المعهد في جامعة الازهر

اكد الشيخ الفاضل مقبل الكدهي – عميد المعهد العالي للتوجيه والارشاد أن المعهد يسعى إلى رفع طاقته الاستيعابية إلى أكثر من خمسة مائة طالب وطالبة وأن الامكانات ماتزال العقبة الوحيدة في توقف المعهد عن فتح فرع له بمحافظة صعدة منذ 2005م .
واوضح الشيخ الكدهي في الحوار الذي أجريناه معه أن التسجيل مجانا في المعهد لكل من يرغب وان الطلاب يحضون بسكن وتغذية بينما يحصلن الفتيات الملتحقات بوسائل نقل من وإلى المعهد وكشف الأخ العميد ان أعضاء هيئة التدريس بدأت تتسرب بسبب ضآلة الأجور وقال ان المعهد أعتمد منهج جامعة الازهر الشريف للعام الثاني على التوالي, وأن أوائل المعهد الثامنية يحضون بمنح للدراسة في جامعة الازهر وان المعهد سيحتفل بعد ايام بتخرج الدفعة 13 من الطلبة والسادسة طالبات بصنعاء والخامسة طلبة والأولى فتيات بفرع عدن للعام الدراسي 2009-2010م مشيرا إلى أهمية دور العلماء في مجابهة التطرف والغلو في الحوار التالي:


كيف ترون سير العملية التعليمية في المعهد بعد الانتقال إلى المقر الجديد؟
العملية التعليمية تسير بصورة لاباس بها ولكن ليست ملبية لطموحات وتطلعات الدارسين وسبق وان وجه أكثر من دعوة لمعالي الأخ وزير المالية ليشاهد بأم عينه ما نحن فيه .
فوتير
المبنى الجميل ينقصة الكثير ويفتقد للتجهيز؟
بالطبع هذا مانريد توضيحه نحن بحاجة إلى وجود منظفين للمبنى حتى نحافظ على رونقه كما أن مديونية المياه والكهرباء تتراكم على المعهد بطريقة محرجة للأدارة ولم نتمكن من سداد هذه الفواتير.

ماذا بشأن هيئة التدريس في المعهد وبرامج التأهيل ؟
لم يحصلوا على مساواتهم ببقية زملائهم في المؤسسات التعليمية الأخرى.
الساعة بـ 700ريال
ماذا تقصدون بالمساواة ؟
أقصد أن أجر ساعة الدكتور عضو هيئة التدريس في المعهد لاتساوي زملائهم في المؤسسات التعليمية الأخرى على الرغم من أن الدرجات العملية لأعضاء هيئة التدريس هي نفسها الفرق ان هذا يعمل مدرس في المعهد العالي للتوجية والارشاد والأخر يعمل في جامعة ما وعلى سبيل المثال أجر ساعة الدكتور في المعهد 700ريال وأجر زميله الأخر 2500ريال مرتبات بعض اعضاء هيئة التدريس 800دولار شهريا بينماء في الجامعات الأخرى من 1400-1800دولار.
عدم المساواة
ماذا بشأن الطاقة الاستيعابية للمعهد العالي للتوجيه وماهي صحة تسرب كوادر المعهد ؟
طاقة المعهد كبيرة خاصة بعد وجود قاعات كثيرة وواسعة إلى ان هذه القاعات غير مجهزة فهي خالية من وجود المقاعد على سبيل المثال وطموح أدارة المعهد هو رفع نسبة الملتحقين من 80-100طالب في السنة أريد أن أستوعب أكثر من 500طالب لأننا بحاجة إلى تغطية المديريات والمحافظات بالمرشدين والموجهين.. وبخصوص تسرب أعضاء هيئة التدريس هذا صحيح بسبب ما ذكرت عدم مساواتهم بأعضاء هيئة التدريس الأخرى وبسبب ضالة الأجور والمرتبات, وصدر القرار بهذه المبالغ وأرفقنا الموازنة قرار وزير الأوقاف وأيضا القانون الذي أصدره مجلس الوزراء وصورة للبرتوكول الموقع مع جامعة الأزهر وأرفقنا ذلك بعدد من المتطلبات وكررنا ذلك مرارا وتكرارا مطالبين بمساواة أعضاء هيئة التدريس بزملائهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى إلى ان جميع هذه الطلبات بأت بالفشل فالأخوة في وزارة المالية لاينظرون إلى المعهد على انه صرح أكاديمي ومن هنا ومن خلال صحيفة الثورة وما سينشر عن المعهد أناشد معالي الأستاذ وزير المالية الذي أرثي له إلى أن هناك اولويات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ..
وأوجه له دعوة بزيارة المعهد ليطلع على الأوضاع بنفسه حتى ويعلم بما نحن فيه وأن يطلع على سير العمل في المعهد بنظرة واقعية ومن ثم يقرر هل المعهد بحاجة أم لا ونحن نقدر له ذلك وأملنا في تلبية هذه الدعوة التي نتطلع لها بفارق الصبر.
تسرب
يعني ان مشكلة المعهد مالية؟
أكيد مالية هناك توجيهات من فخامة الأخ رئيس الجمهورية ومن الأخ النائب إلى ان هذه التوجيهات والأوامر لم تجد من ينفذها او يجيب عليها كما أن هناك توجيهات من رئاسة الوزراء بمعالجة أوضاع المعهد كاملة ومساواة أعضاء هيئة التدريس بزملائهم في جامعة صنعاء بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (182) لسنة 2007م بزيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس ومساواتهم بزملائهم وحتى الأن لم يحصلوا حقوقهم وهناك مدرسين ودكاترة خرجوا وتركوا المعهد وعدد الأعضاء المتبقين في المعهد 12كادرا ونحن بحاجة إلى دكاترة أكثر من هذا العدد ولدينا دكاترة نتعاقد معهم بأجر الساعة وكما سبق وذكرت أجر الساعة في المعهد 700ريال مما أدى إلى تسرب أعضاء هيئة التدريس.
لم نستفيد من الاتفاقية
على ماذ ينص البرتوكول الموقع مع جامعة الازهر الشريف ؟
ينص على تأهيل المدرسين وكوادر المعهد وأن تدعمنا جامعة الأزهر بالمدرسين والكوادر من ذوي الكفاءات والتخصصات الهامة والمطلوبة بناء على طلب المعهد وان يكون مرتباتهم متساوية مع مرتبات أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء وبناء على هذا القرار وقع البرتوكول بين جامعة الأزهر والمعهد وهذه الاتفاقيات والقرارات في الحقيقة لم ننفذها ونستفيد منها والسبب طبعا عدم تفهم الأخوة في وزارة المالية لطبيعة عمل المعهد.
اللآئحة
اين وزارة الأوقاف من ذلك ؟
أصدر الأخ حمود الهتار – وزير الأوقاف والأرشاد - رئيس مجلس ادارة المعهد حفظه الله بموجب اللائحة أن يتقاضى أعضاء هيئة التدريس بحيث لايزيد أجر عضو هيئة التدريس عما يتقاضاه الدكتور في جامعة صنعاء .

التسجيل مجانا
ماهي مصادر التمويل للمعهد؟
لاتوجد مصادر تمويل للمعهد غير الميزانية المقرة من المالية كما لاتوجد إيرادات للمعهد حتى انه لا توجد رسوم دراسية يدفعها الطالب كل شيئ لدينا في المعهد مجانا وليس للمعهد مصدر غير ما يعتمد من وزارة المالية .
الموصلات
هناك شكاوى من غياب وسائل مواصلات خاصة للطالبات؟
هذا صحيح لدينا وهناك على سبيل المثال بفرع عدن باص لم نتمكن من إصلاحه من قبل 8 أشهر كون الباص الخاص بالطالبات بحاجة إلى إطارات ولدينا باصات في المعهد بصنعاء نعجز عن تشغيل هذه الوسائل بسبب التمويل لأنها بحاجة إلى وقود وقطع غيار فعليك ان تتخيل خمسة باصات وسيارة اعتمادها من وزارة المالية 28ألف ريال شهريا فقط هل هذا المبلغ كافي ليحرك هذه الباصات بما تحتاجه من مستلزمات طبعا لايمكن ان تفي هذه المبالغ بحق الزيوت او المحروقات أو اطارات او قطع غيار هذه اعتقد من أهم المشاكل التي تؤرق أدارة المعهد .
تميز
ما عدد الملتحقين بالمعهد من الطلبة ؟
باصات النقل خاصة بالطالبات فقط وهذا مايميز الطالبات عن الطلاب لأن الطلاب يحضون بالسكن داخلي والتغذية والطالبات يتميزن بتوفير باصات نقل ولدينا في صنعاء 152طالبة في صنعاء وفي عدن 63طالبة..
صعده
ماذا عن طموح إدارة المعهد ؟
طموح الإدارة كبير نحن نرغب في فتح فروع في صعده وهذه الفكرة طالبنا بها منذ عام 2005م لأن هذا الفرع سيكون له تأثير كبير على توعية الشباب واستيعابهم بدلا من استيعابهم في المدارس الليلية إلى ان الميزانية هي من تحد من هذه الطموح في الواقع ولم نتمكن من الحصول على تمويل لفتح فرع المعهد بهذه المحافظة وهناك نظرة قاصرة من قبل الأخوة في المالية مع تقديري.
ملزمة بالتوظيف
هناك شكاوى من خريجي المعهد بأنهم لايحصلون على فرصة التوظيف خاصة والمعهد يحتفل بتخرج الدفعة 13 طلبة ا من صنعاء ؟
في الواقع طلبة المعهد لم يجدوا فرصة التوظيف منهم من يلتحق بعمل اداري وزارة الأوقاف ملزمة بتوظيف هذه المخرجات بالتعاون مالتنسيق مع الأخوة في وزارة الخدمة المدنية لأننا بالفعل سنحتفل قريبا بتخرج الدفعة 13 طلبة والدفعة السادسة طالبات من صنعاء في حين نحتفل بتخرج الدفعة الخامسة بنيين والأولى طالبات من عدن للعام 2009-2010م .
وبموجب اللائحة تلتزم وزارة الأوقاف والإرشاد بتوظيف واستيعاب مخرجات المعهد العالي للتوجيه وان تلحقهم في برامج الإحلال للعمالة اليمنية بدلا من استيعاب طلبة من مدارس أخرى ولم يحظى المعهد إلى بنسب قليلة جدا وقد يصل العدد الصافي إلى عشر درجات وظيفية فقط .
للأوائل
ماذا عن تعاون المعهد مع جامعة الازهر الشريف وماذا استفاد المعهد من هذا التعاون؟
هناك اتفاقيات رائعة ستنعكس ايجابا على مخرجات المعهد فهناك ثمان مقاعد لأوائل المعهد وهذا الحق يأتي كاستحقاق مثل بقية الدول العربية والإسلامية ومن هنا أطالب وزارة الأوقاف ان تجعل هذه المقاعد خاصة لأوائل المعهد لأن المعهد العالي يعد واجة وزارة الأوقاف وهي معنية بمخرجات المعهد قبل غيره.
برتوكول
ماهي الاستفادة من هذا التعاون التعليمي بين المعهد وجامعة الأزهر؟
في الوقع لم نستغل هذه الاتفاقية مع جامعة الأزهر لم نطلب مدرسين او أي دعم ولكننا بدأنا بالمنهج والمفردات والخطة المتفق عليها مع جامعة الأزهر كلية الدعوة لأن وزارة المالية أخذلتنا في هذا الجانب لأننا لم نستطيع الوفاء بالالتزامات المالية لأعضاء هيئة التدريس من جامعة الأزهر حسب البرتوكول الموقع .
المحاضر فقط
مازال مبنى المعهد يفتقر إلى ابسط الأثاث كمعهد علمي ؟
نعم يوجد مبنى رائع تحقق بعد جهد وعنا وفيه 36قاعة دراسية بالإضافة إلى القاعة الكبرى التي تخلوا من المقاعد ومع ذلك استقدم المعهد علماء دين ليحاضروا الطلبة وشعرنا بالحرج لعدم وجود مقاعد في القاعة وبالفعل اضطر الطلبة للجلوس على الأرض لمتابعة المحاضرة, واكتفينا بكرسي وماسة للمحاضر فقط.
شركة نظافة
ماذا يحتاج المبنى ؟
يحتاج إلى أثاث وإلى شركة نظافة تحافظ على المبنى ومرافقه واعتماد 40 دكتور للمعهد لغرض رفع سقف الاستيعاب لنتمكن من تغطية مديريات محافظات الجمهورية بمخرجات المعهد.

الوسطية‮ ‬والاعتدال‮
‬ماهو تقييمكم لموجهة التطرف الديني لدى بعض الشباب الذين أعمتهم الإقكار الضالة؟
- الوسطية والاعتدال فطرة الله التي فطر الناس عليها، قال تعالى: (كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا) هكذا أراد الله الوسطية منجاة لهذه الأمة ولأبنائها من عواصف التطرف وجحيم الارهاب، والله سبحانه وتعالى خبير عليم بما يُصلح عباده، والله غالب على أمره، هذا بمقابل حالة من الشذوذ، ومن شذ شذ في النار، حالة من المروق ضد منهج الله ابتلي بها نفر من الشباب غير الناضج المتهور، الذي لا يفرق بين الفريضة والسنة، ولا بين المستحب والمكروه.. عبأتهم جماعات لها موقف عدائي من المنهج الرباني فأركسها الله بما كسبت أيديهم لتتحول الى مزارع تفرخ الأحزمة الناسفة البشرية برغبة وحشية في إبادة الأخضر واليابس والواقع يملي علينا ألا نقلل من هذا الخطر الداهم الذي تتقزز منه الطباع السليمة، وما تمارسه العناصر الارهابية يلحق أضراره الماحقة بالتنمية الشاملة‮ ‬في‮ ‬بلادنا‮ ‬ويقلق‮ ‬السكينة‮ ‬العامة،‮ ‬وهو‮ ‬سرطان‮ ‬يحتاج‮ ‬علاجه‮ ‬الى‮ ‬رؤية‮ ‬وحكمة‮ ‮ ‬لوقاية‮ ‬المجتمع‮ ‬مما‮ ‬يهدد‮ ‬أمنه‮.‬
فرض عين
اين الخطباء والمرشدين الذين نعول عليهم في التوعية تجاه ما يحصل من بلابل وقلاقل تعيق التنمية؟
- يعتبر المراقبون للشأن اليمني في حربه ضد الارهاب أن اليمن قد لحقتها اضرار كبيرة جراء الارهاب، ولهذا فإن دور العلماء فرض عين على كل عالم، ونقول فرض عين لأن أضرار الإرهاب الاقتصادية والاجتماعية تنعكس على كافة أبناء المجتمع، وعلى أمن البلاد واستقرارها، فعلى العلماء ألا يدخروا في مواجهة الارهاب جهداً: فيبصّرون الناس بجادة الطريق الى الله.. ويبيّنون للناس مشروعية الجهاد من حيث الزمان والمكان، وأين يقع الجهاد وبم يقع، ومتى يجب، وما أدواته ووسائله، ومن له الحق في إعلان الجهاد.
كما‮ ‬أن‮ ‬على‮ ‬العلماء‮ ‬أن‮ ‬يبينوا‮ ‬للناس‮ ‬ما‮ ‬تجلبه‮ ‬طاعة‮ ‬ولي‮ ‬الأمر‮ ‬من‮ ‬الأمن‮ ‬والاستقرار‮ ‬وتحقيق‮ ‬المنجزات‮ ‬التي‮ ‬من‮ ‬شأنها‮ ‬أن‮ ‬تعزز‮ ‬القرار‮ ‬الوطني‮ ‬الاقتصادي‮ ‬والسياسي‮ ‬والاجتماعي‮ ‬والديني‮.‬
ويقع‮ ‬على‮ ‬العلماء‮ ‬أن‮ ‬يؤدوا‮ ‬رسالة‮ ‬يفرقون‮ ‬فيها‮ ‬بين‮ ‬ما‮ ‬هو‮ ‬دين‮ ‬خالص‮ ‬لله،‮ ‬وما‮ ‬هو‮ ‬سياسة‮ ‬خالصة‮ ‬لأعداء‮ ‬الدين‮ ‬وأعداء‮ ‬الوطن‮.‬
وجدير بهم أيضاً أن يثقفوا الناس من خلال منابرهم بالأدوار التي اضطلع بها اليمانيون في نصرة دين الله ورسوله، فاستحقوا بذلك تلك الشهادة المحمدية في قوله:صلى الله عليه وسلم:(الايمان يمان والحكمة يمانية).
وأن تكون البيانات تتويجاً لأدوار صادقة ومنتظمة في مواجهة التطرف، سيما وأن بعض من وقعوا على تلك البيانات لم يكونوا على قناعة راسخة، وذلك بسبب الأجندة الخاصة بأحزابهم التي تقتضي اللعب بأوراق الإرهاب لتحقيق مكاسب على حساب البلاد والعباد، وعلى العلماء أن يبتغوا وجه الله فيما يفعلون أو يقولون، حتى تتأكد فيهم خاصية القدوة الحسنة لكل المجتمع والأمة، وليفوزوا بالمنحة الربانية التي وعدهم بها والمؤمنين في قوله: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وقوله:صلى الله عليه وسلم:(علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل‮) ‬وإنها‮ ‬لمكانة‮ ‬تضرب‮ ‬إليها‮ ‬أكباد‮ ‬الإبل‮ ‬ويعض‮ ‬عليها‮ ‬بالنواجذ‮ ‬وليس‮ ‬مقبولاً‮ ‬ممن‮ ‬يحوز‮ ‬صفة‮ ‬العلم‮ ‬إلاّ‮ ‬أن‮ ‬يؤثر‮ ‬مصلحة‮ ‬البلاد‮ ‬والعباد‮ ‬على‮ ‬حياته‮ ‬ومصلحته‮.‬
جهود الجميع
دور المعهد في كبح ما يقوم به من خطاب ومتطرفين يمتطون المنابر في مساجد كثيرة في اليمن؟
‮- ‬الواضح‮ ‬لدينا‮ ‬أن‮ ‬هناك‮ ‬مدارس‮ ‬خاصة‮ ‬تشرف‮ ‬عليها‮ ‬بعض‮ ‬الأحزاب،‮ ‬وهم‮ ‬من‮ ‬يمارس‮ ‬ثقافة‮ ‬التطرف‮ ‬للدفع‮ ‬الى‮ ‬تطرف‮ ‬في‮ ‬العقيدة‮ ‬وتطرف‮ ‬في‮ ‬الشريعة،‮ ‬وبالتالي‮ ‬تخريج‮ ‬كوادر‮ ‬بينها‮ ‬وبين‮ ‬المجتمع‮ ‬عداء‮ ‬بلا‮ ‬مبرر‮.‬
ونحن في المعهد العالي للتوجيه والارشاد نعد مخرجات من الدعاة والمرشدين على منهج الوسطية والاعتدال، والوزارة بدورها توظف وتعين وفقاً لخطتها، ومن صلاحيات الوزارة أن تعين وتستبدل من يخل بأدائه، ويكون هذا الابدال بالتنسيق مع السلطات المحلية والجانب الأمني حتى لا تظل منابر المساجد وسيلة في يد المتطرف، ومن لا يقدرون خطورة المرحلة ليس في اليمن وحسب، ولكن على مستوى العالم.. وإن الوضع يتطلب تضافر جهود الجميع ابتداء بوزارة الأوقاف بدورها الاشرافي وتعيين من يليق هذه الرسالة ومروراً بدور السلطة المحلية في تنفيذ القرارات قرارات التعيين أو الاستبدال ومن المهم التأكيد هنا أنه في الدول المجاورة يشرف على المساجد وخطبائها وزارة الأوقاف والسلطة المحلية تتولى تنفيذ قرارات وزارة الأوقاف حتى لا تظل تلك المدارس تفرخ عناصر متطرفة الى المساجد.
كفاية وكفاءة
كفاية المنهج وكفاءة الخريج هل هي مطمئنة ؟
في الواقع لانبحث عن المفقود والازهر موجود ومعروف في العالم الاسلامي كله ان له اكثر من ألف سنة وهو يفخر بالوسطية والاعتدال وكم تخر ج من الازهر ملئ اصقاع الارض هذا ما دفعنا ان نبرم برتوكول بين المعهد وجامعة الازهر حتى لا يقال ان المعهد يتبع المدرسة الشرقية او المدرسة الغربية او الشمالية او الجنوبية هذا المعهد يكون منهجه منهج الإزهر منهج الوسطية والاعتدال ومعترف به عالميا وعلى مستوى العالم العربي والأسلامي حتى الاشقاء في المملكة العربية السعودية ابرموا اتفاقية مع جامعة الازهر وخاصة عندما ظهر مايسمى بالتطرف و بالإرهاب والمدارس التي تربي الشباب على التوتر والتطرف فهذه المدارس لايعرف طلابها الوسطية الشرعية ولا أقول الوسطية الطبعية لأنه في الحقيقة كثير من الناس كل ينتقي وصلا باليلى وليلى لاتقر لهم بذاتا القول يقول الوسطية عندي ومن خالفني فهو المتطرف نحن نريد الوسطية الشرعية وليست الوسطية الطبعية التي تنتقل من طبع الانسان نريد وسطية التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم وجاء به الاسلام السمح المترفع عن النقائص وعن طبائع الدينات الأخرى هذه الوسطية التي نريدها بحثنا عن الوسطية وجدنا ان الوسطية هي الباقية فهي باقية بجامعة الأزهر وهو المنهج الوسطي الحقيقي بجامعة الأزهر ولست انا من يبحث عن هذه الوسطية كما سبق وذكرت لك فهناك الأشقاء في المملكة العربية السعودية أصحاب المدارس والجامعات الكبيرة كلهم ذهبوا إلى الازهر (جامعة محمد بن سعود وجامعة ام القرى والجامعة الاسلامية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية كلها عادة تأخذ منهج الأزهر) بعد ان وجدت من الشباب تطرف ووجدت من الشباب التشنج لأن التشنج ياتي من المدرس والتطرف ياتي منها ايضا وقد يكون المنهج منهج ولكن من ينفذ ومن يدرس المفردات اذا كانت المفردات وسطية والمدرس متطرف لاتكفي المفردة نحن بحثنا عن أساتذة وسطيين يحترمون كتاب الله وسنة رسوله الكريم ثم الأئمة رضون الله عليهم يعتبرون تنوع المذاهب من سماحة الاسلام ولا يعتبرونه صراع بين المذاهب وهذا من سماحة الاسلام واذالم يرد الله سبحانة وتعالى لهذه الامة الوسطية ما جاءت أية الوسطية في منتصف السورة أية (143) والسورة سورة البقرة من حيث السور في الوسط ومن حيث موقع الاية في السورة جعلها الله في وسط السورة على أساس ان الوسطية مطلوبة والله راضي عنها.

اين المتخرجات من الإناث واين يعملن؟
لدينا من المتخرجات من يعملن في جامع الصالح ومن يعملن في إدارة الإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد.

هناك من يقول أن المرأة مكانها البيت ولايمكن ان تقوم بدور التوعية كما يجب مثل زملائهن الذكور؟
قلت لك هناك عدد كبير من كوادر ومخرجات المعهد يعملن في بصورة جيدة وممتازة ولكني اقصد هنا الفتيات المتفرغات وليس المتزوجات لأن المتزوجة أصبح الأمر بيد زوجها وتصبح في ملك يد اخر وهناك من يعملن وهن متفرغات.. وندرس بمنهج الازهر للعام الثاني على التوالي.. ولدينا من الخريجات من يعملن في مدارس تحفيظ القرآن الكريم لأن وزارة الأوقاف والإرشاد هي من تتولى توظيف خريجات المعهد وبعض الأخوات من الخريجات يواصلن دراسات الماجستير والدكتوراه في مجال التوجيه والارشاد.

شروط
ماذا عن شروط الالتحاق بالمعهد؟
شروط الالتحاق ان يكون حاصل على الثانوية العامة بمعدل لايقل عن 70% , وان يحفظ ما لايقل عن خمسة اجزاء للمناطق النائية وعشرة اجزاء لبقية المناطق , حفظ مالايقل عن 40 حديثا , وان لايتجاوز عمر المتقدم عن 22عاما ولايقل عن 18عاما, وان لايكون قد مضى على تخرجه 3سنوات.
‮ ‬
نظرتكم المستقبلية لمعهد التوجيه والإرشاد ؟
اذا تكرم وزير المالية بزيارة المعهد واطلع على مخرجات وهموم وتطلعات أدارة المعهد ستنعكس هذه الزيارة ايجابا على المعهد لأننا ننتظر زيارته لنطلعه على الواقع ويرى بعينه كيف تسير العملية التعليمية في ونأمل أن تلبى هذه الدعوة.. وأناشده لتلبية دعوتنا له بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وباسم الثورة والوحدة ان يزور المعهد ويطلع بنفسه إلى مشاكل المعهد .

في ظل الظروف التي يمر بها المعهد هل أنتم راضون عن أداءه؟
في ظل الظروف التي استعرضناها معك نحن راضون كل الرضا خاصة مع شحة الإمكانات وراضون عن اداء طاقم هيئة التدريس وأداء الإداريين في المعهد وعن المخرجات الرائعة والنوعية وبصراحة يكفيني فخر اننا أنجزنا مبنى يليق بطلبة المعهد أوجدناه للأجيال وواجه لوزارة الأوقاف .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)