shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - توفي فجر اليوم الأحد فنان اليمن الكبير كرامة مرسال بعد صراع مع المرض اقعده الفراش،
و قضى الفنان مرسال في مستشفى ابن سيناء بالمكلا حيث كان يتلقى العلاج .
وبوفاة الفنان كرامة مرسال تفقد اليمن أحد فنانيها الكبار

الأحد, 03-أغسطس-2014
صنعاء نيوز: -



توفي فجر اليوم الأحد فنان اليمن الكبير كرامة مرسال بعد صراع مع المرض اقعده الفراش،
و قضى الفنان مرسال في مستشفى ابن سيناء بالمكلا حيث كان يتلقى العلاج .
وبوفاة الفنان كرامة مرسال تفقد اليمن أحد فنانيها الكبار الذي طالما تغني باليمن أرضاَ و انساناً،

ولد كرامة مرسال في منطقة المكلا القديمة بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت في العام 1946م، حيث تربى وترعرع في احياءها. نشأ كرامة في أسرة ميسورة الحال ومثقفة. بدات موهبة الغناء تظهر عليه في مرحلة طفولته حينما كان يستمع إليه والداه يردد بعض الأغاني الشعبية.
مرسال متزوج ولديه 13 ولدا وبنتا، حيث يعيش حياة مستقرة في الفيلا التي يملكها في منطقة فوه الواقعة غرب مدينة المكلا، بالإضافة إلى أنه يملك شاليها في عمان ومنزلا في الكويت وشقة تمليك في جدة. يتصف كرامة مرسال بدمه الخفيف وروحه الفكاهية فلا كاد تخلو حفلاته ومقابلاته التلفزيونية من روح المرح والفكاهه والتعبيرات الساخرة التي يطلقها بالإضافة إلى أنه يتصف بالجرأة وعدم الخجل حيث وصف في أحد لقاءاته التلفزيونية بأن شركات الإنتاج المحلية هم مجرد سرق ولصوص.
بدا كرامة مرسال مشواره الفني في العام 1963م حينما كان في السابعة عشر من عمره حيث توفي في تلك الفترة الفنان محمد جمعة خان أحد أشهر فناني اليمن في ذلك الوقت حيث ترك وفاته فراغا في الساحة الفنية، إلا أن كرامة بدأ مشواره الفني بسد ذلك الفراغ فكان يحي حفلات شعبية واعراس على انغام وأغاني محمد جمعة خان مما اعطاه خطوة قوية للظهور على الساحة الفنية.
بالإضافة إلى موهبة كرامة الغنائية وصوته النادر المبحوح فهو يتملك إلى جانب ذلك موهبة أخرى وهي التلحين حيث لحن في حياته الكثير من الأغاني لاكثر فناني اليمن والخليج. بدأ كرامة بإطلاق أول اغنياته واسطواناته في 1969م عندما التقى بالشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار وقام بتلحين اغانيه بنفسه وإطلاق أول اسطواناته واستمر العمل بينهما بالإضافة إلى الفنان ابوبكر سالم حتى وفاة الشاعر حسين ابوبكر المحضار في عام 2000م.
قدم كرامة خلال حياته الفنية الكثير من الاغنيات التي اشتهرت باللون الحضرمي وكانت أشهر اغنياته (متيم) والتي حازت على اعجاب الجماهير الخليجية والعربية وغناها الكثير من مغنيين الخليج العربي امثال راشد الماجد وفرقة ميامي وغيرهم. كما قدم كرامة أيضا رصيد لا بأس به من الأغاني الوطنية للوطن العربي واليمن مثل أغنية حبي لها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)