shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أعلن مستشار الرئيس اليمني للشؤون الاستراتيجية، فارس السقاف، في تصريحات أن "ما يؤخر تسمية رئيس الحكومة المرتقبة في اليمن

الإثنين, 29-سبتمبر-2014
صنعاء نيوز -
أعلن مستشار الرئيس اليمني للشؤون الاستراتيجية، فارس السقاف، في تصريحات أن "ما يؤخر تسمية رئيس الحكومة المرتقبة في اليمن، ليس الخلاف على اسم رئيس الوزراء فقط، بل كون هذا الاعلان مرتبطاً بالاتفاق على حصص المكوّنات السياسية داخل الحكومة، وذلك حتى يتم الإعلان عن اسم رئيس الحكومة وحصص مكوناتها في وقت واحد".
وتوقع أن يُعلن في اليومين المقبلين عن اسم رئيس الوزراء، وأن يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة قبل عيد الأضحى المقبل.

وأوضح السقاف في تصريحات نشرها موقع العربي الجديد أن "المكونات السياسية قدمت ترشيحات بأسماء لمنصب رئيس الوزراء"، مؤكداً أن "الرئيس عبد ربه منصور هادي، حريص على ألا يتأخر إعلان الحكومة المقبلة".

وتابع مستشار الرئيس اليمني: "كان المفترض أن تُعلن حكومة جديدة يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، تاريخ اختتام مؤتمر الحوار الوطني، غير أن حزبي الإصلاح والمؤتمر وقفا حينها عائقاً أمام الإعلان؛ إذ تمسك الإصلاح ببقاء حكومة التوافق، في حين تمسك المؤتمر باستمرار البرلمان".

"يُعدّ توقيع جماعة الحوثي على الملحق الأمني لاتفاق السلم والشراكة بادرة حسنة"
وكان هادي قد عقد، صباح السبت اجتماعاً مع هيئة مستشاريه لتدارس الخيارات المطروحة لتحديد اسم رئيس الحكومة المرتقبة وفقاً لاتفاق السلم والشراكة الموقّع من القوى السياسية قبل أسبوع.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، فقد جرى في الاجتماع "استعراض المشاورات الشاملة والشفافة مع جميع المكونات الممثلة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقاً للاتفاق الذي حدد مدة أقصاها شهر لتشكيل الحكومة، واختيار مَن يكلّف برئاسة الحكومة وفقاً لمبادئ الكفاءة والنزاهة والشراكة الوطنية، وعلى أن يكون شخصية وطنية محايدة وغير حزبية ويحظى بدعم سياسي واسع، وعلى هذا الأساس يصدر رئيس الجمهورية قراراً رئاسياً بتكليف رئيس الحكومة الجديد، وذلك وفقاً لما جاء في اتفاق السلم والشراكة، وتم الاتفاق على سرعة دراسة شروط الترشيح والملاحظات بصورة شاملة ليتم البت في ذلك".

على صعيد آخر، شدّد مستشار الرئيس اليمني، على أن "صنعاء لم تسقط بيد الحوثيين، بل إننا أسقطنا الحوثيين باستيعابهم في العمل السياسي وجرهم للتوقيع على اتفاق السلم والشراكة".

وأضاف أن "سيطرة الحوثيين على بعض أحياء العاصمة وبعض منشآتها الحيوية لا يعدّ سقوطاً لصنعاء بالمعنى الواقعي".

واعترف بأنه حدثت في الجيش "بعض الانهيارات"، مشيداً بموقف "التجمع اليمني للإصلاح" الذي قال إنه "لعبها صحّ" عندما قرر تجنّب المواجهة مع الحوثيين يوم اقتحامهم صنعاء، وكان "الإصلاحي" موفقاً أيضاً حينما وقّع على اتفاق السلم والشراكة.

وتوقع السقاف أن تكتفي جماعة الحوثي بهذا الحد الذي وصلت إليه من المكاسب وأنها لن تسعى لحصد مكاسب أخرى، على الأقل في الوقت الراهن. وذهب إلى أن توقيع جماعة الحوثي على الملحق الأمني لاتفاق السلم والشراكة يعدّ بادرة حسنة.

ودعا، في ختام تصريحه، إلى سرعة رفع نقاط المسلحين الحوثيين من صنعاء وتسليم المهمة للجيش، وبخاصة سرعة إخراج المسلحين من المطار الذي يعتبر مكاناً سيادياً.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)