shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قال السياسي اليمني عبدالكريم الإرباني ان قرار تقسم اليمن إلى إقليمين من الاحلام".. موضحا في مقابلة صحافية مطولة نشرتها صحيفة

الجمعة, 12-ديسمبر-2014
صنعاء نيوز -
قال السياسي اليمني عبدالكريم الإرباني ان قرار تقسم اليمن إلى إقليمين من الاحلام".. موضحا في مقابلة صحافية مطولة نشرتها صحيفة الجيش اليمني (26 سبتمبر) " حاورة / محمد عبدالعزيز


نعيد ماقله الدكتور الأرياني كجزء من المقابله المطوله عن تفاصيل ماحصل في المؤتمر الشعبي العام كشفها لاول مرة

المؤتمر الشعبي العام علاقته مع أنصار الله فيها ضبابية حينًا وفيها وضوح.. هل يعني أن هناك تحالفًا.. كيف ترونه؟
** انظر.. أي حاجة يكتنفها الغموض لا يمكن أن يكون فيها مصلحة.. الحديث أن هناك تحالفًا أو تعاون ما الذي يمنع من أن نجعله علنًا.. لماذا قيادة المؤتمر الشعبي العام لم تعلن عن تحالفها مع أنصار الله كما أعلن التجمع اليمني للإصلاح وأنصار الله.. طبيعة هذه العلاقة التي هي موجودة لا يمكن إنكارها على الإطلاق أنا اعتبرها علاقة غير شفافة وغير مفيدة.. لا لليمن ولا لأنصار الله ولا للمؤتمر الشعبي العام ما دامت علاقة مبنية على تحركات خفية!!
* أنتم ألم يكن موقفًا من هذا العلاقة وهذا الأسلوب؟
** لا.. أنا شخصيًا لم يعرض علي أن أكون طرفًا في هذا الأمر.. ولو كنت طرفًا فيه لأبديت رأيي.. لكن الذين تولوه أطرافًا أخرى.. فالغموض يؤذي إلى الشك.
* وقوف المؤتمر الشعبي العام في هذه المنطقة الرمادية.. هل هو مناورة سياسية مشروعة.. أم إنه يأتي في إطار ضغوط فرضتها المرحلة عليه أم في حسابات فردية خفية؟
** ما يجري في المؤتمر الشعبي العام يخدم اتجاهات عديدة وليس اتجاهًا واحدًا.. وهذه الظاهرة أشاهدها لأول مرة في حياتي المؤتمرية.. ولذلك لا اعتقد أن ما يجري داخل المؤتمر وفي تحركاته يخدم المؤتمر بكل قواه ومكوناته.. المؤتمر الشعبي هو أفكار متعددة يجمعها جامع واحد المصلحة الوطنية العليا.. لأن طبيعة نشأة المؤتمر الشعبي العام ليست نفس طبيعة الأحزاب السارية.. فأنا أعتبر ما جرى ويجري لا يخدم المؤتمر الشعبي وأي شيء لا يخدمه فهو لا يخدم المصلحة الوطنية العليا.
* هل تعتقد أن المؤتمر سيظل يراوح طويلاً في هذه المنطقة الرمادية؟
** نعم.. مع الأسف.. وفي مثل يمني يقول: "ما يبطل السحر إلاَّ من عمله".. !!
* هل تعتقد أن المؤتمر الشعبي خضع للتفرد والشخصنة على حساب العمل المؤسسي؟
** هناك شيء من التفرد في عمل المؤتمر الشعبي العام مثل إضافة أشخاص إلى اللجنة العامة.. لكن المؤتمر الشعبي العام أفقه واسع لا يضيق بزملائه وإنما ما جرى هو عمل غير نظامي وغير قانوني.. وهناك أعمال جرت غير نظامية وغير قانونية.
* التصرفات الأخيرة شهدنا أن هناك موافقة جمعية عليها؟
** لا.. لا.. لا.. الموافقة الجمعية لا تقاس بما جرى في خيمة.
* ولكن لم نسمع أصواتًا مؤتمرية معارضة؟
** هذا حرص على بقاء المؤتمر الشعبي متماسكًا وموجودًا.. وأنا واحد من الرافضين لما جرى.. لكن أن نزيد من الأخذ والرد وهذا لن يخدم المؤتمر الشعبي.
* ألا ترى أن المؤتمر يتعرض للتشظي؟
** لا .. لا.. أبدًا ليس هناك تشظيًا.. هناك تباينات كبيرة وهناك أعمال قد لا تكون مرضية للجميع.. لكن التشظي هذا غير وارد.
* ماذا تسميه إذاً؟
** أسميه تباينات وتصرفات اعتبرها خارج لوائح المؤتمر الشعبي العام.
* إذاً كيف تفسر موقف مؤتمري الجنوب؟
** أنا أحد الأشخاص الذي كنت أتمنى ألاَّ يحدث ما شهدناه في مؤتمري الجنوب.. لكن إذا عرف السبب بطل العجب.
* هل صحيح أن الرئيس هادي له يد في ما يحدث في مؤتمريي الجنوب؟
** لا.. لا.. مطلقًا.. في إطلاعي أنا ليس لهادي دور.. والذي لمسته من الرئيس هادي أنه إن نتعامل مع الأمر بهدوء ورصانة.. وكون الناس يجتهدون ويعملون شيئًا ما لا يعني أن الرئيس هادي طلب منهم ذلك.. لا.. لا.. هذا غير وارد.
* إذاً كيف تفسرونها.. نزق.. أم رد فعل تجاه إعلان فصل هادي والارياني من المؤتمر الشعبي؟
** ليست نزقًا.. أرادوا أن يعبروا عن اعتراضهم فقط.
* تعبير حاد..؟!
** أنا لم أتابع ذلك كنت مسافرًا.. وسواءً كان تعبيرًا حادًا أم تعبيرًا معتدلاً.. هو تعبير عن عدم الرضا عن ما حدث ولكن ليس انقسامًا وليس تشظيًا وهذا كافٍ.
* أين هم عقلاء المؤتمر من مناقشة هذه التطورات؟
** صراحة.. أنا لا أشارك في اجتماعات المؤتمر الشعبي.. سواءً اللجنة العامة أو الأمانة العامة للمؤتمر..
أذهب إلى من يحضرون الاجتماعات وأسألهم أنتم تجتمعون تقريبًا كل يوم في الصباح وإلاَّ في المساء وماذا تناقشون.. هل تبحثون فيما بينكم هذه الظاهرة التي لا تخدم المؤتمر الشعبي.. وهي ظاهرة حسب وجهة نظري لا تخدم الوطن.. أما أنا فلا أحضر.
* إذاً بماذا تفسر قرار فصلكما أنت والرئيس هادي من المؤتمر؟
** قرارات لا أساس لها من الصحة.. وما بني على باطل فهو باطل..وهذه تفاصيل إجرائية.
* أنتم ألم تحددوا موقفًا.. ألم تشيروا إلى رؤية تجاه فصلكم؟
** لا.. لا.. نحن نريد أن نعمل بما يؤدي إلى عدم انقسام المؤتمر.. وسوف نتحمل الأخطاء.. ليست هذه قضية.
* ترتب عن قرار فصلكما أوضاع تنظيمية جديدة في المؤتمر وقيادته؟
** هذا صحيح.. لكن هل هو عمل يتفق ولوائح وإجراءات المؤتمر الشعبي العام.. أنا شخصيًا أقول لك أنها تصرفات وممارسات خارجة عن اللوائح.. ولذا ما بني على باطل فهو باطل.. وما يبطل السحر إلاَّ من عمله!!
* هل ترك أمر فصلكما تململاً وعدم رضا لدى قيادات المؤتمر؟
** حدث ذلك على مستوى القيادات والقواعد المؤتمرية معًا.. لكن لا يمكن لهذه التصرفات في قمة المؤتمر الشعبي لا تترك انعكاسًا سلسًا على الناس، فهي تعطيهم إحباطاً وتنشر القلق.
* توسعة أعداد اللجنة العامة مما مراميها؟
** ما هو خطأ هو خطأ.
* ما غرضها السياسي؟
** المعنى في بطن الشاعر!!
* كم ستحمل بطن الشاعر هذا؟
** الشاعر مش أنا.. الناس يعرفون من هو الشاعر هذا.
* ما يحدث في المؤتمر الشعبي إلى أين سيصل؟
** أنا واثق أن المؤتمر الشعبي العام قادر أن يحافظ على وحدته وتماسكه وأداء دور في خدمة هذا الوطن.. تم الاتفاق على عدم تدخل رئيس المؤتمر والنائب الأول الأمين العام في الشأن اليومي للمؤتمر الشعبي العام..
وتم تكليف النائب الثاني والأمناء المساعدين بإدارة المؤتمر..
وتمكنا خلال أشهر معدودة من رسم خطة وإستراتيجية لعمل ونشاط المؤتمر الشعبي للحفاظ على تماسكه وتعزيز دوره الوطني والسياسي.. ومعالجة كافة المعضلات التي تعيق دوره.. والعمل على التحضير الجيد للمؤتمر العام الثامن، بحسب نصوص النظام الداخلي..
وللمفارقة أن اجتماعات الأمانة قد اتخذت 64 قراراً تنظيمياً نفذ منها 14% فيما 78% تعثرت بفعل فاعل وبتساهل ممن أسندت إليهم.. الذين يبدو أنهم لا يريدون أن تنفذ أو هكذا بدا.. مما تسبب في إعاقة وتعثر عمل ونشاط المؤتمر الشعبي في هذه المرحلة المهمة من الحياة السياسية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)