shopify site analytics
البرلمان المصري يحمل حكومة إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير في غزة - "كتائب القسام": اخترتم اقتحام رفح.. لن تمروا - الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار جزر البهاما الاعتراف رسميا بدولة فلسطين - الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح - تم إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد وجاهزية مصر للتعامل مع السيناريوهات - وصفها بالجريمة الآثمة والإعتداء الجبان - الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا - السيول تجرف المواطنين في اب - نتيجة للامطار الغزيرة وفاة 5 أطفال غرقا وانهيار منازل بلحج - الهيئة العسكرية العليا تتوعد بالتصعيد في عدن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أكدت وزير الثقافة أروى عثمان حرصها على المضي بإصلاح كافة الاختلالات في الوزارة والهيئات التابعة فعجلة التغيير لن تتوقف حد تعبيرها.

الأحد, 21-ديسمبر-2014
صنعاء نيوز -

أكدت وزير الثقافة أروى عثمان حرصها على المضي بإصلاح كافة الاختلالات في الوزارة والهيئات التابعة فعجلة التغيير لن تتوقف حد تعبيرها.

وأعربت في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بدار المخطوطات بمناسبة اكتشاف مئات المخطوطات بجامع صلاح الدين بصنعاء مؤخرا، عن اعجابها بما شاهدته خلال زيارتها اليوم لدار المخطوطات من إدارة وتنظيم وانضباط وعمل متخصص، مؤكدة المستوى المتميز الذي ظهر عليه دار وقطاع المخطوطات بالوزارة، منوهة بجهود وكيل القطاع الدكتور مقبل التام الاحمدي.

كما أكدت عزمها المضي برفع رسالة إلى رئيس الجمهورية بضرورة رفع موازنة وزارة الثقافة من واحد في الالف إلى 2 في الالف على الأقل لمواجهة خصوصية العمل الثقافي ، منوهة بأهمية أن يعي الجميع أن الثقافة هي المبتدأ لخبر التطور والتقدم المنشود.

واشادت بأهمية الاكتشاف الأخير لـ 1250 مخطوطة في ضريح الامام المنصور في جامع صلاح الدين غرب صنعاء القديمة ، والتي تؤكد أن اليمن غنية بتراثها من المخطوطات ويضع مزيد من المسؤولية على عاتق وزارة الثقافة امام اجراء مسح شامل لمعظم المعالم الاثرية لمعرفة ما يمكن أن تختزنه من تراث وعدم ترك الأمر للصدفة.

ودعت وزير الثقافة الى تضافر جهود الجميع بما في ذلك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لانجاح جهود الثقافة في عملية التغيير ،مؤكدة المسؤولية الملقاة على الجميع في حماية التراث الثقافي لليمن الذي يسير اليوم نحو تحقيق تطلعاته في مستقبل مشرق .

فيما أوضح وكيل وزار الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي ما تضمنته المخطوطات المكتشفة وهي عبارة عن مخطوطات قرآنية هي في مجملها مصاحف قرآنية تاريخية منها 1026 ورقة تعرضت لاضرار طبيعية وبيئية، ويرجع تاريخ بعضها الى القرنين الثامن والتاسع الهجري وتم ترجيح ذلك من خلال نوع الورق والاحبار المستخدمة في تلك الأوراق.

وأضاف: كما ضمت المخطوطات 31 ملزمة عبارة عن كراريس قرآنية و22 غلافا من الجلد، و تم نقل جميع المحتويات في 12 حقيبة حديدية الى دار المخطوطات ليتم معالجتها وترميمها.

وأشار الى الإجراءات التي يمكن اتباعها مع المخطوطات وهي التعقيم والتنظيف والتوثيق والترميم والصيانة.

ونوه بخصوصية المخطوطات المكتشفة سواء من حيث تميزها بالزخارف، حتى ان بعضها موشى بالذهب وهو ما يميز المخطوطات اليمنية ويؤشر الى مدى الترف المعرفي الذي عاشته اليمن في مرحلة كانت فيه بقية البلدان تعيش انحطاطا.

كما أشار إلى تميزها بالجلود التي غلفت بها وهو ما يضاعف من قيمتها.

واشادت الوزيرة أروى عثمان والوكيل الدكتور مقبل التام بجهود اللجنة الثورية الشعبية التي كان لها الفضل في اكتشاف المخطوطات حيث هي من أبلغت الجهات المعنية ممثلة في الوزارة، كما ساعدت الوزارة في استلام ونقل المخطوطات وقدمت كل اشكال المساعدة للوزارة حتى وصول المخطوطات إلى الدار، مؤكدين أهمية عدم تدخل أي طرف في عمل الوزارة والدور.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)