shopify site analytics
الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا - السيول تجرف المواطنين في اب - نتيجة للامطار الغزيرة وفاة 5 أطفال غرقا وانهيار منازل بلحج - الهيئة العسكرية العليا تتوعد بالتصعيد في عدن - إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب - فرع مؤسسة الاتصالات بمحافظة البيضاء يدعم المدارس الدورات الصيفية - انعقاد المجلس الأكاديمي السابع بجامعة ذمار - القدوة يكتب: الإبادة والانتهاكات الخطيرة بحق الإعلام الفلسطيني - فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك - الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته "قلبي ماني ناسي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - "العربي الجديد" اللندنية تنشر ملفاً عن اليمن 2014: عام الميليشا وتعسر الدولة الاتحادية

السبت, 27-ديسمبر-2014
صنعاء نيوز -
"العربي الجديد" اللندنية تنشر ملفاً عن اليمن 2014: عام الميليشا وتعسر الدولة الاتحادية


نشرت جريدة "العربي الجديد" اللندنية في عددها اليوم السبت ملفاً عن أهم التحولات والأحداث في اليمن عام 2014، سواء من الجانب السياسي أو الأمني.

وجاءت المواد المنشورة في الصفحة الرابعة والخامسة من عدد الصحيفة، تحت ثلاثة عناوين، ضمن ملف من ست دول عربية بدأ باليمن. يتناول العنوان الأول "صعود المليشيات وتهاوي السلطة اليمنية" يرصد أهم محطات توسع الحوثيين من دماج وحتى السيطرة على صنعاء وصولاً إلى الحدود مع تعز. كما يرصد أهم تحولات وأعمال تنظيم "القاعدة" خلال العام. ويصف التقرير عام 2014 اليمني بأنه "عام الميليشيا والجماعات المسلحة بامتياز".

ويقول التقرير: تمكّنت جماعة "أنصار الله" المسلّحة (الحوثيون)، من التهام ثلثي مدن الشمال تقريباً، في حين شهدت المحافظات الجنوبية عمليات إرهابية عديدة لجماعة "أنصار الشريعة" (فرع القاعدة في اليمن)، وانتهى العام بمواجهات عنيفة بين الجماعتين في منطقة رداع بمحافظة البيضاء وسط البلاد.

وأشار التقرير إلى ملابسات سقوط صنعاء وتراشق الاتهامات بين الرئيسين السابق والحالي حول دعم الحوثيين.

وتحت عنوان "عام تمدّد المليشيات الدينية والفرز المذهبي" تناولت الصحيفة قراءة للتغيرات في السيطرة وموازين القوى في عام 2014. مشيرة إلى أن العام شهدت تراجع قوى الإصلاح وآل الأحمر وصعود الحوثيين. وأشارت إلى الفرز المذهبي الناتج والذي قللت من أهميته.

وتناولت الصحيفة أهم التحولات السياسية في عام 2014 بدءاً من اختتام مؤتمر الحوار الوطني وأقرار الفيدرالية كخيار وحيد، إذ تم استبعاد خيار "الدولة الموحدة"، وصولاً إلى السلم والشراكة.

وتطرقت الصحيفة إلى خلافات صالح وهادي، موضحة أن صالح رغم الحصار الدولي تمكن من ركل هادي من قيادة الحزب بالضربة القاضية. وتوقعت أن يشهد 2015 الجولات النهائية في الصراع بين قوى التنافس المحلي التي لمع نجمها في 2014 وانحصرت بثلاثة منتخبات: الحوثيون، هادي، وصالح.

http://www.alaraby.co.uk/politics/bcab9897-0bc0-4be6-82a1-2a183c0bed0e

http://www.alaraby.co.uk/politics/b47763e6-182c-4f36-9943-b87f5ce76282

http://www.alaraby.co.uk/politics/dfa491fc-0687-4943-ac72-23e51e9e2ee6
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)