shopify site analytics
سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - صحيفة أمريكية تتحدث عن انتصار السنوار في الحرب وهدفه النهائي - مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل - ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 34596 شهيدا - فضيحة عصابة أشهر tiktokers يغتصب الأطفال تهز الشارع اللبناني! - تحسين اوضاع الصحفيين وزيادة مستحقاتهم هدف رئيسي لقيادة مؤسسة الثورة للصحافة - تفجير معسكرات أمريكية في دولة خليجية - اطلاق الرصاص من قبل قوات صهيونية على الحدود المصرية - الكشف عن كلمات كلوب التي أغضبت صلاح قبل مشادتهما الشهيرة (فيديو) - كولومبيا تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في افتتاح فعاليات الدورة التدريبية للأطباء حول الرعاية النفسية للمرأة والطفل بصنعاء:
د.الخليدي: استحداث ثلاث وحدة نفسية لرعاية المرأة والطفل في المستشفيات المركزية بالأمانة

ـ أكد الدكتور/محمد عبدالحبيب الخليدي مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة والسكان اهتمام وحرص قيادة الوزارة بتفعيل وتحسين جودة الرعاية النفسية للمرأة والطفل

الإثنين, 21-يونيو-2010
صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -
في افتتاح فعاليات الدورة التدريبية للأطباء حول الرعاية النفسية للمرأة والطفل بصنعاء:
د.الخليدي: استحداث ثلاث وحدة نفسية لرعاية المرأة والطفل في المستشفيات المركزية بالأمانة

ـ أكد الدكتور/محمد عبدالحبيب الخليدي مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة والسكان اهتمام وحرص قيادة الوزارة بتفعيل وتحسين جودة الرعاية النفسية للمرأة والطفل باعتبارها من الأشياء الأساسية لبناء حياة نفسية سليمة ومعافاة، فقد حرصت الوزارة من خلال البرنامج الوطني للصحة النفسية من استحداث ثلاث وحدات نفسية لرعاية المرأة والطفل في كل مستشفى السبعين للأمومة والطفولة ومستشفى الروضة وهيئة مستشفى الجمهوري التعليمي.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم خلال افتتاحه فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالرعاية النفسية للمرأة والطفل والتي ينظمها على مدى ثلاثة أيام البرنامج بمشاركة 30 مختصاً من أطباء النساء والولادة في المستشفيات المركزية بأمانة العاصمة وهي مستشفى (السبعين، الثورة، الجمهوري، الروضة، الكويت).
وأشار الدكتور الخليدي إلى أهمية تفعيل الرعاية النفسية للمرأة باعتبار أن هناك قصور في هذا الجانب مما يؤدي إلى عدم وعي المرأة لبعض التغيرات الفسيولوجية أو النفسية مما قد يؤدي إلى انعكاس سلبي على نمو الطفل سواء أثناء الحمل أو ما بعد الولادة..كما تعتبر هذه الدورة مرحلة أولى لتفعيل دور الأطباء في مجال الرعاية النفسية للمرأة والطفل.. داعياً المشاركين إلى الاستفادة من برامج وأهداف الدورة وترجمتها في ميدان العمل اليومي.
من جانبه استعرض الدكتور/ احمد الصبري أخصائي نفسي ومسئول وحدة الإحصاء والمتابعة والتقييم في البرنامج الوطني للصحة النفسية ورقة عمل حول الاكتمال النفسي والعقلي والاجتماعي للشخص السليم والذي تناول فيها تعريفات شاملة وكاملة عن الصحة النفسية والمتمثلة بالقدرة على الحب والإنتاج والتعاون والعمل والتكيف مع الآخرين باعتبار الصحة النفسية فرع من الصحة العامة وتعنى بتقديم الخدمات النفسية والوقائية والعلاجية والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع.
واعتبر الدكتور الصبري بأن الاضطرابات النفسية ومشكلات الصحة النفسية في الوطن العربي عموماً واليمن خصوصاً ارتبطت بمزيج من الأساطير والخرافات والمفاهيم الدينية المغلوطة عن السحر والجن والوصمة الاجتماعية تجاه الصحة النفسية التي أصبحت أكثر شيوعاً خاصة بعد التحولات الحضارية السريعة وتقنية الاتصالات والفضائيات التي ارتبطت مع الحروب والمشاكل الصحية والضغوطات النفسية والفقر وتغير أنماط الحياة ووجود التفكك الأسري وضعف الإيمان التي أدت إلى تفاقم مشكلة الأمراض النفسية ووجود مشاكل سلوكية جديدة وغريبة على مجتمعاتنا الإسلامية وهي ارتفاع حالات الإدمان على الكحول والمخدرات.
وأشار مسئول وحدة الإحصاء والمتابعة والتقييم إلى المراحل النفسية التي تمر بها المرأة والتغيرات الفسيولوجية وطرق الوقاية والعلاج والمراحل النفسية التي يمر بها الطفل والبناء النفسي للطفل والعوامل المؤثرة لحالة الأم والطفل النفسية والجسمية.
من جانبها أشارت الدكتورة/ هناء علي سنان أخصائية نفسية ومسئولة وحدة الرعاية النفسية للمرأة والطفل إلى برامج وأهداف الدورة التدريبية والمتمثلة بنشر الوعي الصحي حول أكثر الاضطرابات النفسية التي تتعرض لها المرأة والطرق العلاجية الصحيحة وأكثر الاضطرابات النفسية التي يمر بها الطفل في مراحل العمر الأولى وطرق العلاج فيها بالإضافة إلى تعريف المشاركين بالتغيرات الفسيولوجية للمرأة..
وتناولت الأخصائية النفسية هناء المحاضرات التي سيتم استعراضها للمشاركين، حيث سيتم تقديم محاضرة للدكتورة/ سلوى فرحان – مستشفى السبعين حول التغيرات الفسيولوجية لدى المرأة وأخرى للدكتور/عبدالله شويل حول الاضطرابات النفسية عند المرأة والطفل والعلاج الدوائي..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)