shopify site analytics
ورشة عمل لتجسيد الموجهات القيادية في برامج العمل التنموي بمحافظة إب - رئيس جامعة إب يتفقد سير عملية التنسيق والقبول للعام الجامعي الجديد - نصرا من الله وفتحآ قريب..!! -    الإطلاع على سير العمل بفرع الهيئة المواصفات والمقاييس بعمران - تدريب أبناء الشهداء على تعلم الحاسب بعمران - ورشة عمل تعريفية في التقييم المعزز لمواطن بالبيضاء - وكيل محافظة البيضاء يتفقد الانشطة في المدارس والدورات الصيفية - اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي في مصر - ما وراء قانون "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" ( 3-4) - هانم داود: بنات وبنين وسن المراهقه -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - -	142 مدرسة يتعلم فيها 24811 طالب وطالبة بقوى عاملة 1487 كادرا 
-	نستفيد من الرقابة الشعبية على سير العملية التعليمية بالمديريات البعيدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي "الأنترنت"
-	التعليم الاساسي في عواصم المدن والمديريات شبه مؤنث وظيفيا

الإثنين, 12-يناير-2015
صنعاء نيوز/ حوار - طاهر الشلفي -
- 142 مدرسة يتعلم فيها 24811 طالب وطالبة بقوى عاملة 1487 كادرا
- نستفيد من الرقابة الشعبية على سير العملية التعليمية بالمديريات البعيدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي "الأنترنت"
- والحمد الله محافظة المهرة تعد المحافظة الآمنة من المشاكل وذلك بوعي أبنائها
- الغش ظاهرة اوجدها المجتمع وضعاف النفوس من التربويين
- التعليم الاساسي في عواصم المدن والمديريات شبه مؤنث وظيفيا


العملية التعليمية بمحافظة المهرة تعد النموذج بين بقية المحافظات ولمعرفة كيف تسير العملية الدراسية في مدارس المهرة المتباعدة جغرافيا وما هي أبرز المعوقات وما نصيب مدارس المحافظة من المعلم البديل والأسماء الوهمية ودور المجالس المحلية في تذليل الصعوبات لسير العملية التعليمية نناقشها مع التربوي والمربي الفاضل / سمير هراش – مدير التربية والتعليم بمحافظة المهرة المحافظة الأكثر هدوا عن غيرها من محافظات الجمهورية في الحوار التالي:


- كيف تقييم سير العملية التعليمية بمحافظة المهرة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة؟
بداية شكرا صحيفة الثورة على اهتمامها بقضايا التعليم واقول بان العملية التعليمية هي عبارة عن خدمة يتم تقديمها للمجتمع من خلال مرفق عام يتمثل بالمدرسة والإدارات التربوية ، يوديها موظفون مؤهلون دراسيا.. ومتخصصون أكاديميا، خضعوا لدورات تدريبية على مدار السنوات السابقة ، تنمو خبراتهم وتزداد عام بعد عام من خلال واقع العمل وتجنب الاخطاء والسلبيات ، ومن خلال تقييم التوجيه المحلي والمركزي ..ولذلك العملية التربوية ترتقي من عام الى عام وتتحسن باستمرار في كثير من جوانبها .ولكن الطلب علي التعليم متزايد والامكانيات مازالت محدودة. لذا نامل من الحكومه الجديده النظر بعين الاعتبار عند وضع الموازنة الخاصة بالتربية .
تجويد الأداء
- وهل أنتم راضون عن اداء موظفي الإدارات والأقسام في مكتب التربية بالمهرة وفروعه بالمديريات؟
نعم نحن راضون عن أدائهم وفق الامكانيات المتاحة ولكن الطموح يضل قائم للوصول الي تحسين وتجويد نوعيه التعليم .
تفريغ المعلمين
- يقال أن هناك تفريغ عن الميدان التعليمي للموظفين واصدار لقرارات إدارية للمئات كإداريين كوساطات ومجاملات وأن مكتب التربية بالمحافظة لا يحتاج سوى عدد بسيط كموظفين فعليين للمهام وفقا للهيكل؟ .
هذا القول غير صحيح وغير دقيق ويحتاج من يقوله ذلك ان يكون لديه دليل ونوكد بان مكتب التربية هو المكتب الوحيد من مكاتب المحافظات الذي لن تجد فيه موظف واحد زائد عن حاجة المكتب بل نعاني نقصا مزمنا في الموظفين خصوصا الخدمات والوظائف الفنية التخصصية ، والتي تمثل مطلبا سنويا للخدمة المدنية . لان تفريغ المعلمين بالتأكيد يشكل عجز بالميدان و لذلك نطالب من الوزارة الإسراع بإقرار الهيكلة للمكاتب لكي يتم تطبيقها دون الرجوع للاجتهاد .
تعاميم
- كيف تقيمون اداء واستجابة مكاتب التربية بالمديريات للتعاميم الصادرة من إدارة المكتب كون ذلك سيحقق نتاىج في نجاح العملية التعليمية؟
بالتأكيد يتم التقييم من خلال التفاعل الايجابي مع تلك التعاميم والذي نلاحظه من خلال المخاطبات والرسائل الإدارية ذات العلاقة بالتعميم والتي تمثل تغذية راجعة بهذا الخصوص وعموما الاستجابة جيده رغم التباعد الجغرافي بين مديريات المحافظة وكذالك المدارس.
رقابة شعبية
- هل هناك رقابة وتغذية راجعة عما يدور في الميدان التعليمي من المدارس ؟ حول أي مشاكل تعيق سير العملية التعليمية من حيث شكاوي ورسائل الطلاب والطالبات حول المعلمين والمعلمات والمنهج والانشطة والامتحانات وغيرها؟
نعم الرقابة في الاطار التربوي تأخذ اكثر من بعد منها الافقي ومنها الهرمي المتسلسل ، ومنها الاداري والفني والمالي ،...الخ . الا ان الرقابة الفنية تبقى من اختصاص الجهات التربوية المختصة مثل التوجيه والتعليم , أما الجانب الاداري يقوم بالرقابة اكثر من جهة في نفس المجال وعلى اكثر من مستوى على المستوى التربوي تبدأ من رؤساء الشعب . ومرشدي الصفوف. وصولا الى مدير المدرسة الذي لديه سلطات ادارية وفنية ويعتبر موجه مقيم . ، ثم رقابة الموجهين بمختلف تخصصاتهم ثم يأتي مكتب التربية بالمديرية والاقسام التابعة له في الهرم الرقابي على مستوى المديرية. مكتب التربية والتعليم بالمحافظة والإدارات والأقسام العاملة فيه. على مستوى المجتمع المحلي مجلس الاباء والامهات . المجالس الطلابية بالمدارس السلطة المحلية بالمديريات واللجان التابعة لها. تمثل رقابة شعبية واعلامية من خلال , الشكاوي والتظلمات التي تصل الى الادارة العامة او السلطة المحلية.. المنشورات الاعلامية والشخصية التي يتم نشرها على المواقع الخاصة بالمدارس ومكاتب التربية والادارة العامة ، من صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي بالفيس بوك والواتس اب أو عبر المجموعات التربوية على هذه المواقع وغيرها . بالاضافة الى رقابة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والذي ياتي تقريره شامل جامعا لكثير من الجوانب التربوية على مختلف المستويات .. كل تلك القنوات الرقابية تعطي تغذية راجعة حول الاجراءات التي يتم اتخاذها وتعبر بشكل مباشر عن الرضى او السخط على مستوى الميدان .والحمد الله هذه المحافظة امنة بوعي ابنائها وان وجدت بعض المشاكل القليلة جدا يتم حلها بالتعاون مع السلطات المحلية .
نقص في المعلمين
- كيف تتعاملون مع ذلك ، واتمنى ذكر مثال لأي قضية طالب بمدارس المهرة وتعاملتم معها بمسئولية ؟
من الطبيعي انه عندما يصل الينا العلم بمشكلة تربوية ما من خلال أي طريق رقابي او غيرها كـ(الشكاوي تظلمات فرديه او جماعية ، منشورات بهذا الخصوص على أي وسيلة اعلامية ،فإننا نتخذ عدد من الاجراءات منها: الاحالة الى المختصين لمعرفة سبب المشكلة ، ثم البداء بمعالجة الاسباب مع الجهات ذات العلاقة . فمثلا كان هناك شكاوى حول وجود نقص في المعلمين من ذوي التخصصات العلمية (فيزياء ، وكيمياء ، واحياء ،..) في كثير من المديريات نظرا لتوقف التوظيف منذ عدة سنوات ، واقتصار الخدمة المدنية على معالجة اثار توظيفات 2011م والتي كان نصيبنا منها ضئيلا جدا لم يتجاوز العشرات لان التوظيف تم بناء على مقر الاقامة .وعليه وبعد احالة الموضوع الى شؤون الموظفين وادارة التوجيه والاحصاء تم التوجه الى السلطة المحلية ومناقشة الموضوع وحصلنا على توجيهات صريحة موجه الى المجالس المحلية بالمديريات للقيام بالتعاقد الموقت مع معلمين مختصين حسب النقص وتكون رواتبهم من بند المبادرات الذاتية في موازنات السلطة المحلية وهو ما تم بالفعل .
قانون السلطة المحلية
- ما مدى علاقتكم وتنسيقكم مع قيادة وزارة التربية والسلطة المحلية بالمحافظة ومديرياتها ؟
العلاقة الادارية والتنسيق العملي في أحسن حالته مع جميع الاطراف ، فوزارة التربية والتعليم هي من اوائل الوزارات التي طبقت قانون السلطة المحلية وفوضت الكثير من سلطاتها الادارية لفروعها في المحافظات و للسلطة المحلية ، وكذلك انتقلت الكثير من الصلاحيات من المحافظات الى المديريات ، وتبقى الجانب الفني والدور الاشرافي فقط.
الوجه المشرق
- هل صحيح ما يقال بان السلطة المحلية سواء بالمحافظة او المديريات هي من تقف حجر عثرة لا صلاح العملية التعليمية ، بل أنها السبب في كل فشل يرتبط بالتعليم ؟
هذه المقالة كسابقتها من المقولات ذات النظرة السلبية البحتة والتي باتت لا ترا شيئا جميلا ، وهو أمر يوسف له ، ومنافي للحقيقة. السلطة المحلية في محافظة المهرة هي الوجه المشرق في ظل الوضع الراهن ، فيما تقدمه من دعم مادي او معنوي او رقابي على مستوى المديريات والمحافظة .
غياب الإنشطة
- الانشطة المدرسية يقال أن دورها شبه غائب ولا رقابة ومتابعة تذكر لمكاتب التربية في ذلك ..ما صحة ذلك؟
سوال مهم بالنسبة لنا كون العمل في التربية ليس عشوائيا بل تنظمه الكثير من اللوائح والقوانين ابتداء من الجماعات المدرسية وحتى اعلى مستوى وزاري ، والانشطة المدرسية في ظل مشروع التطوير المدرسي الذي يعتمد التطوير من المدرسة ليست غائبة ، وانما حاضرة وبقوة في كثير من المديريات والمدارس ويمكنك الرجوع الى الصفحات التربوية على موقع التواصل الاجتماعي سواء صفحات المدارس او الصفحات التي يديرها المختصون في الادارة العامة منها على سبيل الحصر صفحة: "التربية المهرة". 2) صفحة : "الانشطة المدرسية محافظة المهرة". 3) صفحة : "جمعية اصدقاء التربية والتعليم محافظة المهرة" 4) صفحة : "إدارة الإعلام التربوي بمكتب التربية م/ المهرة". اما عن رقابة الانشطة ؛ فان اغلب الانشطة المدرسية بجماعاتها التي تنشئ بحسب قدرة المدرسة وامكانياتها وحاجاتها وعدد صفوفها ، منها العلمية ومنها الرياضية ومنها الترفيهية ومنها الاجتماعية والبيئية وغيرها , كل هذه الانشطة هي على مستوى المدرسة في ظل عدم وجود موازنة مدرسية أو دعم حكومي من أي جهة كانت ، وفي ظل عدم وجود موازنة أنشطة لا على مستوى المديرية ولا على مستوى المحافظة ..اللهم الا بجهود شخصية مع المجتمع المحلي ممثل بمجلس الاباء وبعض الشخصيات الخيرة في المحافظة . وبالتالي فان أي نشاط لا يغيب عن الرقابة لأنه لا يتم اقامة أي نشاط داخل المدرسة الا بعد موافقة مدير المدرسة .
بعيدا عن الاستقطاب السياسي
- الاعلام التربوي ودوره المغيب لماذا ؟
اخي القدير الاعلام له الدور الاكبر في اصلاح وتغيير أي أخطاء وتشخيص ومعالجة أي ظواهر دخيلة في التعليم .. وبالمناسبة نحن نفضل خدمة يمكن ان يقدمها الاعلام حاليا هي : ان يترك التربية بعيد عن الاستقطاب السياسي . - ثم عن أي اعلام تتحدث ؟ هل تقصد الاعلام التربوي . الاعلام التربوي بكوادره المتواضعة ممثلا بالقناة التعليمية عجز عن اداء وظيفته بسبب ضعف الدعم المالي بل انعدامه في ظل أوضاع البلد التي نعيشها حاليا. ولم يتبقى سوى نفر من التربويين الغيورين على وطنهم ومهنتهم يكافحون ويقدمون ما يستطيعون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يقومون بدور اعلامي تربوي يشكرون عليه. - أم أنك تقصد الاعلام بشكل عام ؟ الاعلام الرسمي والغير رسمي لم يعد اعلاما اجتماعيا بقدر ما هو سياسي فمنذ تخليه عن صفته في كونه " سلطة رابعة " وتحوله الى الصفة الجديدة بكونه "سلطة تابعة". بل اننا نستطيع ان نقول اننا في التربية والتعليم صرنا نعاني من تبعات عدم المهنية الاعلامية وانعدام الروح الوطنية في كثير من وسائل الاعلام التي لم يعد لديه من هم سوء تحويل المجتمع بكل فئاته الى مجتمع سلبي من خلال عملها في ظل الاستقطاب السياسي المتعدد الو لاءات و انتهاجها منهج التشهير والنيل من الخصوم وتناول السلبيات وتضخيمها ونشرها على اوسع نطاق في ظل واقع يخلو من أي رقابة ، في عالم اصبح يشبه القرية التكنولوجيا فيه متوفرة بيد الاطفال والمراهقين ..انني على يقين باننا سوف نبقى لعقود نعمل جاهدين لمعالجة الاثار السلبية التي اوجدها الاعلام بوسائله المختلفة خصوصا في المجال التربوي الذي يحتضن ما يقارب من ثلث المجتمع في مؤسسات التعليم الاساسي والثانوي. ومع هذا هناك الكثير من الاعلاميين الذين لازالوا يقومون بدورهم الاعلامي على اكمل وجهه.
القوى العاملة
- نامل ان نتعرف على احصائية دقيقة وشاملة لمدارس المهرة بنين وبنات وطلاب وطالبات وقوة عاملة ومباني وغيره ؟
بالتاكيد نحن في المهرة لدينا في مرحلة رياض الاطفال (7)روضات عاملة يدرس فيها (557)طفل وطفلة ، في (17)شعبه دراسية ،ويعمل فيها (49)مربي ومربية. - في مرحلة التعليم الاساسي لدينا(99)مدرسة يدرس فيها(20653)طالب وطالبه ،في(712)شعبه دراسية ، ويعمل فيها(923)معلم ومعلمة. - في المدارس التعليم الاساسي/ الثانوية لدينا(26)مدرسة يعمل فيها (421)معلم ومعلمة. - في مرحلة التعليم الثانوي لدينا(4)مدارس، فيها(2780)طالب وطالبة ، في(101)شعبة دراسية ، ويعمل فيها(421)معلم ومعلمة. - في التعليم الاهلي لدينا (3)مدارس اهلية و(2)رياض أطفال تضم مرحلة رياض الاطفال والتعليم الاساسي يدرس فيها(731)طفل وتلميذ ، في(34)شعبة دراسية ،ويعمل فيها(71)معلم ومعلمة. - اجمالي المؤسسات التعليمية (142)مؤسسة تعليمية . - اجمالي الشعب الدراسية(872)شعبة دراسية. - اجمالي الطلبة الدراسين(24811)طالب وطالبة. - اجمالي القوى العاملة (1487)موظف وموظفة.
الإعلام المدرسي
تركيزنا على الجانب الاعلامي الاعلام المدرسي ركيزة هامة لإصلاح مفاهيم دخيلة في المجتمع على سبيل المثال تعزيز ثقافة التعايش والسلم الاجتماعي ما هي الياتكم وادواتكم في ذلك ؟
الاعلام المدرسي جزء من الاعلام التربوي كوظيفة وهدف ساحته وميدانه هو المجتمع المدرسي ، يلعب دور كبير في تشكيل الراي العام الطلابي داخل المدرسة من خلال عدد من الاليات والادوات اولا تشكل في بداية كل عام جماعات مدرسية كثيرة من اهمها جماعة الاذاعة المدرسية والصحافة المدرسية وغيرها من المسميات وذلك من خلال اشراف مربي الصفوف ومشرفي الانشطة يتم التركيز على كثير من القضايا التي تهم المجتمع المدرسي والبيئة المحيطة به المحاضرات والندوات الارشادية والتوجيهية التي تتم داخل المدارس تحت رعاية ادارة المدرسة . واما من حيث التعايش والسلم الاجتماعي فيا ليت وكل فئات المجتمع تعش سلما اجتماعيا كما هو في المدارس .
مدارسها متباعدة
- التوجيه هل يؤدي دوره المنشود وما الصعوبات والعراقيل أمام دوره الامثل ؟
نعم التوجيه يؤدي دوره بحسب الامكانات المتاحة والمتوفرة . - هناك الكثير من الصعوبات التي يعاني منها قطاع التوجيه خصوصا في محافظة مثل المهرة ذات بعد جغرافي مترامي الاطراف وتناثر التجمعات السكانية على امتداد الساحل والصحراء والريف . 1 - المواصلات المناسبة لظروف وطبيعة المناطق. 2- المسافات الكبيرة بين المديريات وبين مدرسة واخرى قد تصل الى 300كم واكثر . 3- الاعتمادات المالية غير كافية ولا تصرف في الوقت المناسب ، فبدل المواصلات التي تصرف للموجهين من الوزارة يتم صرفها نهاية العام. 4- الاوضاع السياسية التي تلقي بظلالها على كل مفاصل الحياة .والدعم الذي كان يقدم للتوجيه توقف خلال هذه السنه ايضا .
عمل التوجيه
- ما هي الية عمل التوجيه بمحافظة المهرة؟
التوجيه يقوم بعمله من خلال تم قبل سنوات تقسيم المحافظة الى منطقتين توجيهيتين (المنطقة التوجيهية الاولى وتضم مديريات :الغيضة وحوف وحصوين وشحن وحات ومنعر؛ والمنطقة الثانية وتضم مديريات: قشن وسيحوت والمسيلة ). - ويعمل في كل منطقة فريق توجيه متكامل الاعضاء مستقر في المنطقة التي يعمل فيها. - الزيارات الاستطلاعية والتوجيهية والتقويمية . - الالتقاء برؤساء شعب المواد الدراسية - دخول الحصص مع المعلمين . - الاطلاع على الخطط والتحضير الكتابي وما قطع من المنهاج. - الجلوس مع المعلمين واعطائهم الملاحظات مباشرة. - تسجيل اهم الملاحظات في سجل الزيارة لدى مدير المدرسة - رفع التقارير الى إدارات التربية.والي الإدارة العامة.
استراتيجيات
- هل لديكم او قدمتم أي تصورات لإصلاح وتطوير المناهج ؟
المناهج لا يتم تطويرها بناء على تصورات شخصية لـ "س" او "ص" من الاداريين او المتخصصين ، وإنما تتم عن طريق مراكز البحوث التربوية والمراكز المتخصصة في الجامعات أخذين في الاعتبار ملاحظات و مقترحات الميدان ابتداء من المعلم وانتهاء بالموجه . - كما أن هناك استراتيجيات وطنية لتطوير التعليم الاساسي والثانوي يتم تنفيذ بنودهما سنويا واجراء التقييم المرحلي لهذه الاستراتيجيات وهي شاملة وقد حققت الكثير من النجاحات على مختلف الجوانب.
300 ريال أجر الملاحظ
هل لديكم أي تصور لإصلاح وتطوير عملية الامتحانات بشكل عام والوزاري بشكل خاص؟
الامتحانات هي محور ارتكاز العملية التعليمية ، كونها تأتي كحصاد سنوي ومرحلي لكل فعاليات العملية التعليمية التعلمية، فكل مدخلات النظام التعليمي مادية وبشرية وفنية وغيرها بالإضافة الى جهود المنظمات المحلية والدولية وجهود المانحين والداعمين والمجتمع تعمل كلها بتنسيق وتكامل من اجل ان تكون الامتحانات بوابة عبور حقيقة وصادقة ومعبرة يمر من خلالها المتعلم بما اكتسبه من خبرات الى رحاب الحياة ليجد له مكانا مناسبا في المستقبل . - الامتحانات أيضا لا يتم تطويرها بناء على تصورات أو روئ شخصية لـ "س" او "ص" وإنما يجب ان تكون نتاجا لمشروع وطني متكامل وشامل يتم بطرق علمية بحته ودراسات بحثية تربوية اجتماعية مالية اعلامية قانونية .. - إننا لا زلنا نعاني من امور مالية خصوصا فيما يتعلق بالامتحانات الوطنية الوزارية لمرحلة التعليم الثانوي والاساسي ، فالمعلم المراقب للطلبة داخل قاعات الامتحانات يعتمد له مبلغ اجر يومي لا يصل الى 300ريال في اليوم لا تكفيه اجرة المواصلات الى مركز الامتحان وعلى ذلك يتم القياس, و نحن هنا في محافظة المهرة وبالتعاون مع السلطة المحلية نبذل كل ما نستطيعه من اجل انجاح العملية الامتحانية سنويا. - لدينا فريق من المتخصيين من الكوادر المؤهلة والمشهود لها بالنزاهة . - لدينا مطبعه سرية خاصة بامتحانات الصف التاسع بعد ان صارت المحافظات مفوضة في الاعداد لها وتنفيذها. - تشكل لجنة فرعية للامتحانات على مستوى المحافظة للإشراف على سير الامتحانات بشكل عام . - لجان ضبط وتحكم واشراف ومتابعة على مستوى المديريات والمركز. - ويتم تجنيد كل الطاقات والامكانيات في المكتب والسلطة المحلية . – والوزارة ايضا تشرف علي كل مانقوم به ممثلة بقطاع المناهج والتوجيه.
عالم مليء بالنماذج الناجحة
- ما هي وجهة نظركم حول قرار قيادات التربية باعتماد امتحانات الوزاري بدرجة 50% و50% من محصلة الصف الاول الثانوي والثاني الثانوي؟
لا اعتقد ان التطوير والتحسين والاصلاح يمكن ان يتم من خلال قرارات أحادية الجانب او مرتجلة فنحاول حل مشكلة نخلق بهذا الحل مشاكل جديدة ..إننا نعيش في عالم مليء بالنماذج والتجارب الناجحة وليس بالضرورة ان نبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الاخرون.
الغش
- ما هي الالية التي اتبعتموها بالمهرة لمكافحة ظاهرة الغش بالامتحانات. ؟
نحن نشكل سنويا لجنة فرعية مهمتها الاولى الاشراف على سير الامتحانات و نتواجد بشكل يومي في مختلف المراكز على امتداد المحافظة . - بالإضافة الى المشرفين المركزين الذين يتم توزيعهم سنويا من الوزارة على المحافظات. - بالإضافة الى اشراف مدراء التربية والتعليم بالمديريات والموجهين . الا ان الغش ليس بضاعة مهربة او غزو خارجي ،بل الغش ظاهرة اوجدها المجتمع وضعاف النفوس من التربويين ، وكل عام تحدث عدد من الاشكاليات التي تنشى عن عدم ضبط الوضع العام على مستوى الوطن باعتبار امتحانات الشهادة الثانوية وطنية تتم في نفس الوقت في كل الجمهورية فحدوث الغش في أي محافظة يوثر سلبا على الجو العام للامتحانات في بقيت المحافظات وعلى الجو الاسري المحموم والضغط النفسي للطلبة في ظل التغطية الاعلامية والتضخيم المهول لكل سلبية هنا او هناك.ولن تختفي هذه الظاهرة الا اذا حاربها الجميع بقناعة تامة ضمن عملية اصلاح شامل متوازن لكل جوانب العملية التعليمية .
حالة واحدة
- ما نصيب حصة المهرة من المدرسين المنقطعين والوهميين والذي اعلن وزير التربية السابق عن عدد بلغ خمسون الف معلم ، وما الاجراءات التي قد يتخذها مكتب التربية المهرة في ذلك وما العراقيل ان وجدت ومن من. ؟
نحن في المهرة لا يوجد لدينا أي موظف وهمي وأما المنقطعين عن العمل انقطاع نهائي فقد تم انهاء خدماتهم وفقا لإجراءات الخدمة المدنية ، وكانت عبارة عن حالة واحدة او حالتين فقط.
المعلم البديل
- ماذا عن المعلم البديل وما نصيف مدارس المهرة من ذلك ؟
مهم ان نعرف بداية من هو المعلم البديل ؟ هل هو موظف ؟أم متعاقد الى اجل؟ أم متطوع؟ من الذي أطلق عليه هذه التسمية؟ من الذي أدخله الى المدرسة؟ كيف يمارس مهامه ؟ هل يخضع لإشراف مدير المدرسة ؟ هل يخضع لتقييم الموجه ؟هل وجوده يمثل مشكلة أم ظاهرة؟ - عند الحديث عن مشكلة او ظاهرة اجتماعية يجب البحث في الاسباب التي خلقت هذه المشكلة او الظاهرة ومن ثم وضع الحلول المناسبة. - تشرف وزارة التربية والتعليم على أكثر من ست عشر الف مدرسة تحوي بين جدرانها ما يقارب سته مليون طالب وطالبة ، يجب ان يدرسوا حصص ويمارسوا انشطة وينظم دخولهم وخروجهم وبقائهم داخل المدرسة ، ويجب ان توضع لهم امتحانات وتعلن لهم نتائج نهاية العام . - يوجد أكثر من ربع مليون معلم ومعلمة ،هم بشر يمرضون ويتزوجون ولهم اسر واطفال ..الخ. - قانون الخدمة المدنية يفصل الموظف عند غيابه شهر غياب متواصل بدون اجازة ، لكن هذا القانون لا يتيح توظيف بدلا عنه الا بعد مرور اشهر تستنفذ خلالها كل الاجراءات القانونية الناتجة عن فصل الموظف الغائب، ماذا يفعل مدير المدرسة بحصص هذا المعلم المفصول ، وكيف يغطي النقص؟ - المرأة تستحق تخفيف الدوام الى النصف في الاشهر الاخيرة من الحمل وتستحق اجازة ستين يوم بعد الولادة ، وثمانين يوم اذا كانت الولادة بعملية قيصرية ، ونصف دوام اثناء الرضاعة ، وللعلم فان التعليم الاساسي في عواصم المدن والمديريات شبه مؤنث وظيفيا ، فماذا يفعل مدير او مديرة المدرسة عند وجود اربع معلمات في حالة وضع ،أن لم يكن أكثر ، وكيف يغطي النقص ومن يدرس الحصص ويقوم بعمل اولئك المعلمات؟!! - للموظف الحق في اجازة مرضية ستين يوم بناء على تقارير طبية من اللجنة الطبية بالمحافظة ،قد تصل الى ستين يوم اذا كان العلاج في الخارج ، قابلة للتجديد وفقا للتقارير الطبية ، وتبدا بعدها اجراءات الخصم من راتبه من 25% الى، 50% ، ثم يحال الى التقاعد المبكر أو تنهى خدماته ، ما هو الحل اذا كان المعلم مصاب بمرض مستعصي ويطول علاجه ،، كيف يتصرف مدير ومديرة المدرسة؟! - للموظف الحق بمرافقة مريض يقرب له من الدرجة الاولى او الثانية ، وهي نفس اجازة المريض ،، كيف يتم تغطيت النقص الحاصل عن الاجازة الممنوحة لهذا المعلم او المعلمة.؟! - ماهي الحلول التي وضعها المشرع القانوني ؟ الاجابة ببساطة لا يوجد ؟ - كما أن الموظف في حال حصوله على الاجازات القانونية له الحق ان يستلم راتبه كاملا ، وليس ملزم بان يأتي ببديل يغطي مكانه ويقوم بعمله. - اللجان الطبية والمستشفيات وكل الجهات الحكومية الاخرى ليس لديها ضوابط صارمه في منح التقارير الطبية او رسائل الاعذار لمن يطلبها بحق او بدون وجه حق .وللعلم التوظيف متوقف منذ ثلاث سنوات تقريبا ، وكثير من الموظفين تقاعدوا ، وبعضهم صار غير قادر على تأدية عمله كما كان في شبابه ، والموت غيب آخرين ، ولا توظيف ، من أين يتم تكملة النقص الحاصل في المعلمين والمعلمات ؟!! - النتيجة توجد قوانيين تتعامل مع الحالات المثالية التي وضعت لها ، ولا توجد معالجات قانونية تتعامل مع الواقع الذي يفرض نفسه كمشكلة اجتماعية تتطلب حلا سريعا .!!!! - معالجة أسباب مشكلة البديل بتوفير معلمين بشكل كافي مع اعتماد اعدد كقوة احتياطية في المدارس ؟ كما يجب ان يسال المشرع القانوني نفسه وهو يصيغ قانون الخدمة المدنية ، من سيقوم بعمل الموظف المستحق للإجازة بأنواعها، أثناء فترة غيابه عن العمل خصوصا المعلمين والمعلمات !! – وهذه الظاهرة لم تظهر الامنذ فتره قريبه نتيجة العجز التراكمي وعندنا في المحافظة هي بصوره محدودة جدا ولانبررها ابدا ولانقر شرعيتها ولكن عندما تكون هناك صلاحيه كامله للمجالس المحلية في توظيف البديل عن الغائب توظيف رسمي اعتقد بان هذه الظاهرة سوف تنتهي تماما.
ضوابط
- قانونية وجود البديل والاجراءات المتخذة والمزمع اتخاذها ؟
لا يوجد قانون يجيز لموظف الخدمة المدنية أن ينيب عنه وكيلا لتأدية عمله وبالذات التدريس فلا يجوز ان يمارسه الا الموظف ولا تجوز الانابة فيه. لكن الواقع فرض نفسه ففي حين يتم الخصم على الغائبين يذهب المبلغ المالي ايراد عام ولا يمكن صرفه لتغطية النقص في المعلمين . لا يوجد بنود في موازنة مكاتب التربية والتعليم تحت مسمى التعاقد او غيره ، لا يوجد موازنة للمدرسة يمكنها ان تتعاقد مع من يغطي النقص والاحتياج.وكذالك المجالس المحلية.
تغطية النقص
- هل هناك سلبيات او ايجابيات للمعلم البديل ؟
طالما وهو معلم حسب التسمية لا مشكلة إذن ، إنما يكمن الخطر إذا كان هذا البديل غير مؤهل وغير متخصص أولا يصلح في مهنة التعليم . - أهم ايجابية هي تغطية النقص في المدرسة واستمرار الدراسة وعدم توقف المواد الدراسية .
إصلاحات التعليم
- ماذا خططكم المستقبلية لإصلاح التعليم وتطوير التعليم في المهرة ؟
اولا التعليم في محافظة المهرة مستقر واستقراره مرتبط بالوعي المجتمعي لذالك ومن خلالكم اتقدم بالشكر الجزيل لكل ابناء محاقظه المهره واحزابها ومنظمات المجتمع المدني ومسؤليها الذي استطاعوا ان يجنبوا هذه المحافظة من كل الصراعات وكذالك بعد المحافظة عن مناطق النزاع والحروب والصراعات التي تدور على الساحة . - لقد أشرنا سابقا إلى الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم الاساسي والثانوي والتي يتم تنفيذ بنودهما سنويا واجراء التقييم المرحلي لهذه الاستراتيجيات وهي شاملة لجوانب العملية التربوية وقد حققت الكثير من النجاحات على مختلف الجوانب. ويبقى التطوير والاصلاح ضمن رؤية وطنية علمية وشاملة. - وهنا بالذات يجب ان اشير الى نقطة مهمة وهي التعليم كخدمة عامة مجانية تقدم للمجتمع إلا أن تكلفته كبيرة جدا ، مع هذا نجد أن الموازنة تشغيلية فقط لا يوجد فيها بنود للتطوير أو التحسين ، على سبيل المثال :لا توجد أي موازنة او اعتمادات للأنشطة المدرسية ، ولا موازنات تشغيلية للمدارس للمدرس ، وفي المقابل تجد اصغر وحدة صحية قد لا يزيد موظفيها عن أربعة موازنتها تصل الى ثلاث مائة الف بينما مدرسة يتواجد بها يوميا كمتوسط (1000)طالب وطالبة وعشرات المعلمين ولا يوجد له ريال واحد معتمد من الدولة كموازنة تشغيلية ولم يتم توظيف حارس ولا عامل خدمات . - ومن ناحية اخرى قد يتوفر أفضل مبنى مدرسي وبه أحدث الاثاث وأرقى الوسائل التعليمية وكل المختبرات والمرافق وأفضل منهج .. لكن المعلم والمعلمة راتبه لا يكفيه و لم يستلم علاواته السنوية وحقوقه المكتسبة منذ عدة سنوات وليس له تامين صحي ولا بدل سفر ولا علاوة ريف .
وجود موازنة مؤثته
- اخير نامل ان تحدثنا عن الصعوبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق طموحاتكم.؟
الصعوبات والعراقيل تتمثل في المشكلة السياسية المزمنة التي توثر سلبا على كل مفاصل الحياة وفي مقدمتها الاقتصاد والنسيج الاجتماعي والامن والسلم الداخلي . - شحة الامكانات والمادية والموازنات المالية. - عدم حل مشكلة التسويات الوظيفية منذ نصف عقد من الزمن والى الان. - عدم وضع الحلول الجذرية لمشكلة الحقوق المالية المكتسبة للموظفين لدى الوزارات المختصة. - توقف التوظيف منذ ثلاث سنوات . - عدم وجود موازنة للتعاقد المؤقت لحل مشاكل الاحتياج من المعلمين والحراس وعمال الخدمات.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)