shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - انشاء مركز جديد في أمانة العاصمة وفرعين بذمار والمحويت
مديرعام المركز الوطني لمختبرات الصحة:
* سنبدأ بتطبيق نظام التدوير الوظيفي وتنفيذ مبدأ الثواب والعقاب.
* سنعمل على رفع مستوى الأداء وتحسين الجودة وتحديث التجهيزات.
* ندرب طلاب أقسام المختبرات وندعم الباحثين من طلبة الدراسات العليا. 
* إنشاء مبنى مختبرات أبحاث للصحة العامة وبمواصفات السلامة الحيوية.
* نساعد المركز الوطني لسلامة نقل الدم باجراء الفحوصات وسحب الدم.
* ينبغي إعادة النظر في أجور ومرتبات العاملين في مجال المختبرات الطبية.

السبت, 17-يناير-2015
صنعاء نيوز/ حاوره/يحيى البعيثي -
انشاء مركز جديد في أمانة العاصمة وفرعين بذمار والمحويت
مديرعام المركز الوطني لمختبرات الصحة:
* سنبدأ بتطبيق نظام التدوير الوظيفي وتنفيذ مبدأ الثواب والعقاب.
* سنعمل على رفع مستوى الأداء وتحسين الجودة وتحديث التجهيزات.
* ندرب طلاب أقسام المختبرات وندعم الباحثين من طلبة الدراسات العليا.
* إنشاء مبنى مختبرات أبحاث للصحة العامة وبمواصفات السلامة الحيوية.
* نساعد المركز الوطني لسلامة نقل الدم باجراء الفحوصات وسحب الدم.
* ينبغي إعادة النظر في أجور ومرتبات العاملين في مجال المختبرات الطبية.

أوضح أ.د/محمود عبدالله عجيلي مديرعام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بان هناك خطة تتضمن انشاء مركز جديد في امانة العاصمة صنعاء بحيث يساعد في تخفيف الازدحام عن المركز الحالي. ويقدم خدماته لسكان الامانة وعلى أكمل صورة. بالاضافة الى استكمال إجراءات اصدار قرارات تتعلق بانشاء فرعين في محافظتي ذمار والمحويت.

وقال مديرعام المركز: انه سيتم تطبيق نظام التدوير الوظيفي بين العاملين على مستوى المركز وبين المركز والفروع وسيساعد كثيراً في تحديد الاحتياجات الفعلية للكوادر المطلوبة.والعمل على تحسين مستوى الأداء في الجوانب المالية وزيادة حجم الإيرادات. وتحديث التجهيزات وتوسيع قاعدة الفحوصات وتفعيل دور خدمات مراقبة الأمراض واستكمال البنية التحتية وتحسين مستوى اداء مختبرات الرقابة على الغذاء.

واضاف الدكتور عجيلي :الخطة التي أعدت للأعوام 2013-2017م تضمنت إنشاء وتجهيزات مبنى مختبرات أبحاث الصحة العامة بالمركز وبمواصفات السلامة الحيوية وتحسين جودة مخرجات الصحة العامة على المستوى الوطني.وأن المركز يسعى جاهداً إلى توفير الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع واستكمال تجهيزات المبنى الرئيسي والمكتبة الالكترونية ومركز المعلومات.

مضيفاً: ان المركز يقوم بتدريب طلاب قسم المختبرات من المعاهد والجامعات. وتقديم الدعم الفني للباحثين من طلبة الدراسات العليا. ومساعدة المركز الوطني لسلامة ومأمونية خدمات نقل الدم. من خلال استقبال المتبرعين وإجراء الفحوصات ومن ثم سحب الدم وتجهيزه..وتطرق الى العديد من القضايا المتعلقة بنشاط المركز وفروعه في المحافظات وطبيعة الاشكاليات التي تواجه سير العمل فالى التفاصيل:


اصدار القوانين واللوائح
* ماهي اهم الانشطة التي ستنفذونها خلال العام الحالي2015م؟
- سنعمل في العام2015م.على إصدار التشريعات والأنظمة واللوائح المنظمة للخدمات التشخيصية المختبرية. منها اللائحة التنظيمية والهيكل التنظيمي. وقانون الخدمات التشخيصية ولائحته التنفيذية. واستكمال إعداد وإصدار وتعميم الأدلة المعيارية الموحدة. واستكمال تنفيذ الدليل التعريفي بأنشطة المركز وفروعه. واستكمال إجراءات اصدار قرارات إنشاء فروع المركز بمحافظتي ذمار والمحويت. والعمل على تحسين مستوى الأداء في الجوانب المالية وزيادة حجم الإيرادات. ورفع مستوى الأداء في أقسام إدارة مختبرات الصحة العامة. وتطوير وتحديث التجهيزات لأقسام الإدارة وتوسيع قاعدة الفحوصات وتفعيل دور خدمات الصحة العامة في مجال مراقبة الأمراض في جميع الفروع .واستكمال البنية التحتية وتحسين أعمال الصيانة والخدمات المساعدة. وتطوير وتحسين مستوى اداء مختبرات الرقابة على الغذاء.
توفير الاحتياجات
* ماهي الاهداف والبرامج المتعلقة بتحسين مستوى الاداء في المركز وفروعه في المحافظات؟
- سنعمل على رفع كفاءة العاملين بالمركز والفروع. وتطوير وتحديث أساليب التدريب. وتوفير المراجع العلمية. وتنفيذ البحوث التشخيصية المختبرية بالتنسيق مع الإدارة والجهات العلمية الأخرى. وتحسين مستوى الجودة لأنشطة المركز بالدرجة الأولى والفروع والمختبرات التشخيصية الأخرى(حكومي -خاص) وتعزيز وتطوير آليات توثيق وتسجيل البيانات وطرق جمع الإحصاءات وتحليلها وعرضها. وإصدار كتيبات إحصائية. كما انه سيتم العمل على ترميم المخازن. وتوفير التجهيزات الخاصة بالفروع الجديدة. وتطوير وتحديث تجهيزات الفروع الأخرى. والعمل على توفير وسائل نقل للموظفين. ومتابعة صيانة المولد الكهربائي. وإعادة تأهيل حوش المختبر وتشجير الحدائق. والعمل على إكمال منظومة الحرائق. واستكمال اجراءات تأمين المبنى. ونظم الأمن والسلامة الحيوية للعاملين في مجالات المحاليل الكيميائية والإشعاعية. ومخلفات العينات الباثولوجية وغيرها من المخلفات المخبرية.
نشاط المركز والفروع
* ما طبيعة الانشطة التي يقوم بها المركز وفروعه؟
- يقوم المركز بخدمات تحاليل الصحة العامة التشخيصية المختبرية وتتضمن: تشخيص الأمراض المعدية. واجراء التحاليل المخبرية الخاصة بالترصد الوبائي. واجراء التحاليل الخاصة بالرقابة على المياه والأغذية وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. ويقوم بخدمات تحاليل الخدمات الطبية السريرية ومنها: إجراء فحوصات الكيمياء الحيوية في الدم. وإجراء فحوصات مراقبة بعض الأدوية في الدم وبالذات بالنسبة لزارعي الأعضاء (مثل مرضى زارعي الكلى) وإجراء تحاليل أبحاث الدم العام. وإجراء التحاليل للأمراض الجرثومية والبكتيرية والطفيلية والفيروسية وغيرها(التي تصيب الإنسان)واجراء التحاليل النسيجية المختلفة. وخدمات ضمان وضبط الجودة بالمختبرات الطبية وتشمل القيام بتنفيذ إجراءات تطبيق برامج ضمان وضبط الجودة والسلامة الحيوية والسلامة المهنية. وتطبيق برامج مراقبة الجودة الداخلية والخارجية والتخلص من النفايات المخبرية.
تدريب ودعم طلاب
*هل تدعمون باحثين وطلاب معاهد وجامعات؟
- نعم يقوم المركز بتدريب طلاب قسم المختبرات من المعاهد والجامعات المتخصصة. وتقديم الدعم الفني للباحثين من طلبة الدراسات العليا(ماجستير/دكتوراه)وتقديم الخدمات في مجال سلامة ومأمونية نقل الدم. من خلال مساعدة المركز الوطني لسلامة ومأمونية خدمات نقل الدم. من حيث استقبال المتبرعين وإجراء الفحوصات لهم ومن ثم سحب الدم وتجهيزه وإجراء كل الفحوصات الازمة للتأكد من سلامته من الأمراض. وعمل فحوصات التطابق قبل صرفه للمرضى او المستشفيات. والقيام ببعض الفحوصات المطلوبة من قبل المرضى وغيرهم مثل فحوصات تحديد فصائل الدم وغيرها.
المعوقات الفنية
* ماهي ابرز الصعوبات او المشلات الفنية التي تواجه عمل المركز وكذلك الفروع؟
- تعتبر الكثير من التجهيزات الطبية والمخبرية المتوفرة بالمركز وفروعه معظمها قديمة. وعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتحديث التجهيزات الحاسوبية. الضعف الشديد في تجهيزات بعض الفروع .وعدم وجود التمويل والاعتمادات اللازمة لتجهيز الفروع الجديدة. النقص الشديد في توفير الدرجات الوظيفية الكادر الفني من ذوي المؤهلات التخصصية والاستشارية لبعض التخصصات مثل تحاليل الكيمياء الحيوية. ابحاث الدم العام. الانسجة. تحضير الأوساط الزراعية. المناعية. الجودة. الفيروسية. وإذا ما وجدت مثل هذه التخصصات فإنها ترفض القبول بالعمل بسب ضئالة الأجور والمرتبات مقارنة مع ما يعطى في الجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص. عدم وجود برامج تدريبية مدروسة.وحديثه تستطيع أن تغطي الإحتياجات التدريبية والتأهيلية القادرة على مواكبة التطورات الحديثة وإذا ما وجدت مثل هذه البرامج فلا يستطيع المتدرب تطبيق ما تدرب لعدم وجود التجهيزات المناسبة.
برامج الجودة
* هل هناك أي صعوبات أخرى؟
- نعم ينبغي التركيز الى ضرورة توفير الدعم اللازم لمشاركة المركز ومشاريع الوزارة ضمن برامج الجودة الإقليمة والدولية. وضرورة وجود ضوابط لإلزام من يتم تأهيله بالعودة للعمل بالركز او احد فروعة لمدة معينة من الزمن والبقاء مرتبطاً بالمركز ولو كأستشاري. ومراعاة اعادة النظر في الأجور والمرتبات. ووضع برامج قويه وصارمة خاصة بأعمال الصيانة للأجهزة والمعدات الطبية والمخبرية وإلزام الشركات بتوفير أجهزة بديلة وإحتياطية لضمان عدم توقف العمل. وضرورة وضع برامج تأهيلية. مدروسة لتوفير الكوادر الفنية. وبعض الخبراء المحليين والخارجيين) لدعم المركز والفروع. والأولوية هي الإستفادة من الخبرات المحلية شريطة التفرغ والكفائة العملية والعلمية.
تلف المحاليل المخبرية
* ماهي الخسائر التي يتكبدها المركز والاسباب والمعالجات من وجهة نظركم؟
- مشكلة الإنقطاعات المستمرة للكهرباء تؤدي الى توقف العمل بسبب تعطل بعض الاجهزة. الأمر الذي يؤدي الى تأخر إنجاز الأعمال وتكبد المركز والفروع لخسارة الكثير من المحاليل ونفقات الصيانة وقطع الغيار وهذا في حالة عدم التلف الكلي للاجهزة ناهيك عن المشاكل التي تحدث مع المرضى وطالبي الخدمات بسبب التاخير اوبسبب تلف العينات في بعض الاحيان. وبالتالي ينبغي توفير مصادر متعددة للطاقة وبدائل متعددة إذ انه وبالرغم من توفر مولدات خاصة بالمركز والفروع إلا أن فترات انقطاع التيار توجب وبالضرورة ان يكون هناك اكثر من مولد وحتى وإن توفرت هذه المولدات فستكون هناك مشكله الصيانة وتوفير الزيوت والمحروقات.
بيروقراطية الادارة
* هل لديكم خطة للتخلص من بعض الاجراءات البيروقراطية المملة والمعيقة للاداء الفني والاداري؟
- سنعمل على القضاء على بيروقراطية الادارة والروتين البطيء والممل في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالعمل وذلك من خلال رفع مستوى الوعي بين الموظفين بالقوانين والانظمة واللوائح .وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل ومدى أهمية الاستفادة. وضع قواعد التوصيف والتصنيف الوظيفي للوظيفة والموظف على حد سواء. وضع قواعد واضحه للثواب والعقاب بحيث تكون واضحة وشفافة ولا تحتمل الاجتهادات الشخصية البعيدة عن الصواب والمنطق وضرورة وجود حوافز تشجيعية للمبرزين من العاملين.
إعاقة إنجاز الاعمال
* كيف تواجهون ازدياد اعداد طالبي الخدمة وهل هناك نية لزيادة فترات العمل؟
- إن تزايد اعداد طالبي خدمات المركز يؤدي إلى زحمة العمل مما يؤدي الى إعاقة إنجاز الاعمال المطلوبة في الوقت المحدد. وسنعمل على اعادة توزيع العاملين وضرورة تطبيق نظام التدوير الوظيفي بين العاملين سواءً على مستوى المركز او بين المركز والفروع وسيساعد كثيراً في تحديد الاحتياجات الفعلية للكوادر المطلوبة وبالتالي لا يحدث تكديس وظيفي لموظفين لا توجد لهم اعمال .اوعلى الاقل سيتم وضع الموظف المناسب للوظيفة المناسبة. وسيتم وبصورة جدية دراسة مدى امكانية السماح لبعض المراكزوالفروع بالعمل بنظام الفترتين شريطة ان يطبق على العاملين نظام التفرغ ومنحهم الاجور والحوافز المناسبة من إيرادات الدعم الشعبي/مشاركة المجتمع.
تدريب عمال النظافة
* هل العاملين في خدمات النظافة يحضون بتدريب لمعرفة طبيعة المخاطر في اقسام المختبرات؟
- يعاني المركز من عدم وجود كوادر مؤهلة(شركات متخصصة) للعمل في المركز والفروع وبالذات بالنسبة لاعمال النظافة حيث ان الشركات التي يتم التعاقد معها لا تقوم بتوفير التدريب والتاهيل للعاملين ودائماً تبحث عن عمالات رخيصة وغير مؤهلة لتقوم باعمال النظافة ولا يراعى في عملها تطبيق برامج وانظمة السلامة المهنية وهذا يخالف معايير الجودة وقوانين السلامة المهنية والسلامة الحيوية. لمعالجة إشكالية أعمال النظافة. لذلك فاننا نطمح الى زيادة مخصص النظافة في الموازنة. وإلزام الشركات بتوفير التدريب والتأهيل اللازم وسيساهم المركزفي عملية التأهيل والتدريب.
عدد محدود من الشركات
*ماهي الاشكاليات التي تعيق المركز في الحصول على تعاقدات كثيرة ومتعددة لاستيراد المحاليل؟
- إن نوعية الخدمات التي يجب أن يقوم بها كل مستوى من مستويات المختبرات والمراكز وهذا بدوره وبالإضافة إلى تعقيدات إجراءات التعاقد وتنفيذ المناقصات. كل ذلك أدى إلى تقييد المركز والفروع وشل قدراتنا على خلق أجواء تنافسية للتوريد وتنويع مصادر توريد المحاليل والأجهزة. بل جعلنا مرتبطين بعدد محدود من الشركات الإحتكارية وبالرغم من أن هذه الشركات هي شركات عالميه مشهود لها إلا أنه يضل هناك شركات أخرى لا تقل ثقة وشهرة من حيث الجودة والقدرة على المنافسة. وبالتالي دخول هذه الشركات سيعزز من قدرات المركز والفروع على التفاوض بشأن تكاليف المحاليل.إضافة إلى تطوير قدرات العاملين وتعزيز مهاراتهم الفنية وصقل خبراتهم العملية والعلمية .
خطة2013-2017م
* ماذا تتضمن خطط المركز للاعوام القادمة؟
- الخطة التي أعدت للأعوام 2013-2017م تضمنت إنشاء وتجهيزات مبنى مختبرات أبحاث الصحة العامة بالمركز وبمواصفات السلامة الحيوية وتحسين جودة مخرجات الصحة العامة على المستوى الوطني.وأن المركز يسعى جاهداً إلى توفير الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع واستكمال تجهيزات المبنى الرئيسي والمكتبة الالكترونية ومركز المعلومات وتأثيث بعض الأقسام ومولد كهربائي مائة كيلووات. أن الكادر يحظى باهتمام كبير من خلال إقامة فعاليات وورش عمل ودورات تدريب وتأهيل بغرض إكساب العاملين في المركز وفروعه بالمحافظات المعرفة العلمية والفنية في مجال الطب المخبري لما لذلك من انعكاسات ايجابية في عملهم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)