shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مازال يعاني سكان مخيم ليبرتي من الحصار الطبي واثارة الضغوط من قبل القوات العراقية التي تدير المخيم مما أثار اهتمام اعضاء مجلس النواب

الجمعة, 13-فبراير-2015
صنعاء نيوز -

مازال يعاني سكان مخيم ليبرتي من الحصار الطبي واثارة الضغوط من قبل القوات العراقية التي تدير المخيم مما أثار اهتمام اعضاء مجلس النواب العراقي بحيث دعت النائبة نورة البجاري الى تقديم مساعدات انسانية لسكان مخيم ليبرتي، منتقدة ما وصفته بـ " موقف الحكومة العراقية منهم وإهمالها وتقصيرها بحقهم ".
وعلى هذا السياق دعا النائب حامد المطلك نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع الى حماية سكان ليبرتي ومعاملتهم معاملة انسانية، وان يتم النظر اليهم من الجانب الانساني وليس السياسي. واضاف في تصريح صحفي: "علينا ان نتفهم بان هؤلاء لاجئون ولابد من تطبيق القانون الدولي عليهم"، داعيا الي"حماية هؤلاء السكان من كل مايؤذيهم ويمتهن كرامتهم ويسبب لهم الضرر".
ومن جانبها قالت عضو مجلس النواب العراقي النائبة جميلة العبيدي عن الائتلاف الوطنية بأن ما يصل من أنباء حول ممارسات ضد سكان مخيم "ليبرتي" تشير إلى انتهاكات جسيمة ضد الإنسانية، على رأسها منع وصول الاحتياجات الأساسية للحياة كالغذاء والدواء والوقود، وكذلك تعطيل وصول المرضى للمستشفيات الأمر الذي أدى لتدهور صحة عدد منهم ووفاتهم.
وأفادت بأن ما يعانيه سكان "ليبرتي" يعود لطريقة تعامل المسؤولين العراقيين الموالين في سياساتهم لإيران مع سكان المخيم. وأكدت بأن الممارسات اللا إنسانية تجاه سكان المخيم لا يقبلها أي دين سماوي ولا أية أخلاقيات أو حضارة بشرية، وهي مخالفة لكل الأعراف والقوانين.
وطالب النائب غازي فيصل عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية بان يكون ملف قضية "ليبرتي" تحت إشراف الأمم المتحدة معربا: أنه لا يمكن القبول بالإساءة إلى اللاجئين في مخيم ليبرتي وفرض الحصار والمضايقات عليهم، داعيا الى أن يكون ملف هذه القضية تحت إشراف الأمم المتحدة ، لا سيما وأن هذه القضية باتت شائكة وشابها الكثير من التعقيد".
وقالت عضو مجلس النواب العراقي ناهدة الدايني بأن مخيم "ليبرتي" يجب أن يخضع لضوابط وقوانين الأمم المتحدة، كما أنه من الناحية الإنسانية يجب أن تشرف عليه منظمات حقوق الإنسان الدولية. وأضافت بأنه على الأمم المتحدة ومؤسساتها الدولية أن تتحمل المسؤولية كاملة حول ما يجري من تطورات في مخيم "ليبرتي"، لا سيما وأن بغداد تربطها علاقات قوية وخاصة مع طهران، في وقت ينتمي فيه اللاجئون في المخيم إلى منظمة معارضة للنظام الإيراني. ولفتت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كان عليها قبل تسليم ملف سكان "ليبرتي" إلى الحكومة العراقية إيجاد مكان آخر لسكان المخيم خارج العراق، أو أن تلتزم بحمايتهم، والحفاظ على حياتهم خلال فترة مكوثهم في العراق.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)