shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقاء ثلث عدد القوات الاميركية في العراق حاليا يعني إستمرار الاحتلال الى امد مفتوح، ولكن بكلفة أقل.كامب ليغون (نورث كارولاينا) - قال الرئيس الأ ميركي باراك اوباما الجمعة انه سينهي العمليات القتالية الاميركية في العراق خلال 18 شهرا ولكنه سيترك ما يصل الى 50 الف جندي هناك "لتوفير الاستقرار" وهو قرار اثار قلق الديمقراطيين الذين كانوا يريدون عملية انسحاب اكبر.

الخميس, 01-يوليو-2010
صنعاء نيوز -
بقاء ثلث عدد القوات الاميركية في العراق حاليا يعني إستمرار الاحتلال الى امد مفتوح، ولكن بكلفة أقل.
كامب ليغون (نورث كارولاينا) - قال الرئيس الأ ميركي باراك اوباما الجمعة انه سينهي العمليات القتالية الاميركية في العراق خلال 18 شهرا ولكنه سيترك ما يصل الى 50 الف جندي هناك "لتوفير الاستقرار" وهو قرار اثار قلق الديمقراطيين الذين كانوا يريدون عملية انسحاب اكبر.


ويعني بقاء نحو ثلث عدد القوات الاميركية في العراق حاليا، إستمرار الاحتلال الى امد مفتوح، ولكن بكلفة أقل.


وقال اوباما في كلمة لجنود من مشاة البحرية الاميركية بعد ستة اعوام تقريبا من اطاحة قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين بحثا عن اسلحة دمار شامل لم يعثر عليها قط "سنترك العراق لشعبه وبدأنا العمل في انهاء هذه الحرب".


واعرب الاعضاء الديمقراطيون بالكونغرس والذين حاربوا ادارة الرئيس السابق جورج بوش لمدة عامين لاعادة القوات الاميركية الى الوطن عن خيبة املهم مع اعلان السناتور هاري ريد ان 50 الف جندي "اعلى مما كنت اتوقع" ووصفته لين ووسلي عضوة مجلس النواب بأنه"غير مقبول".


وقالت "لا يمكن للرأي العام العراقي ان ينظر الى مثل هذا العدد الضخم الا على انه قوة احتلال مستمر".


"ومادام ينظر الى الولايات المتحدة على انها محتل لن يستطيع العراقيون تحقيق الوحدة المطلوبة والمصالحة وبذل مزيد من جهود التحول الديمقراطي اللازمة كي يحققوا استقرارا طويل الامد في البلاد".


وسيتيح انهاء حرب العراق لاوباما زيادة عدد القوات في افغانستان التي اعلنها الجبهة المحورية في الحرب الا ميركية على الارهاب. ويأمل اوباما ان يساعده ذلك ايضا على تقليص عجز متزايد في الميزانية يبلغ حجمه 1.3 تريليون دولار.


وقال اوباما وسط تصفيق متقطع من نحو ألفين من مشاة البحرية الأميركية في قاعدة كامب ليغون في نورث كارولاينا "اخترت اطارا زمنيا يشمل سحب فرقنا القتالية خلال الاشهر الثمانية عشرة القادمة. دعوني اقول هذا بكل ما استطيع من وضوح.. ستنتهي بحلول 31 اغسطس/آب 2010 مهمتنا القتالية في العراق".


وللولايات المتحدة حاليا 142 الف جندي ككل في العراق، كما ان هناك نحو 160 الف مرتزق يعملون لحساب شركات أمنية أميركية واوروبية.


وقال اوباما ان ما بين 35 ألفا و50 الف فرد سيبقون في العراق لتدريب وإعداد القوات العراقية وحماية مشاريع الاعمار المدنية والقيام بعمليات محدودة لمكافحة الارهاب.


وأكد أوباما انه ينوي سحب جميع القوات الأميركية بنهاية عام 2011 تماشيا مع اتفاقية وقعتها الولايات المتحدة مع العراق العام الماضي وقال في حديث مباشر للشعب العراقي ان الولايات المتحدة "ليس لها اي مطالب في ارضكم ولا في مواردكم".


وقال وزير الدفاع الأ ميركي روبرت غيتس انه يؤيد وجودا عسكريا أميركيا متواضعا في العراق بعد نهاية عام 2011 لمساعدة قوات الامن العراقية اذا طلبت بغداد.


وقال للصحافيين "ارى اننا يجب ان نكون مستعدين لأن يكون لنا بعض الوجود المحدود لتدريبهم ومساعدتهم في معداتهم الجديدة وربما تقديم بعض المعلومات المخابراتية".


وقال اوباما ان واشنطن ستنتهج استراتيجية دبلوماسية اقليمية وتساعد في اعادة توطين ملايين العراقيين الذين شردهم العنف وستحاول مساعدة الزعماء العراقيين على حل قضاياهم السياسية المثيرة للانقسام.


وقال "ستباشر الولايات المتحدة انخراطا منضبطا ودائما مع كل دول المنطقة وهذا سيشمل ايران وسوريا".


وتتهم واشنطن ايران وسوريا بالتدخل في شؤون العراق الداخلية وهو ما ينفيه البلدان. وكانت إدارة بوش أجرت محادثات مع طهران بشأن استقرار العراق لكنها تبددت في خضم اتهامات متبادلة.


وقال اوباما ان سحب القوات الأميركية يبعث "اشارة واضحة بان مستقبل العراق اصبح الان مسؤوليته (العراق) الخاصة".


واضاف "لا نستطيع الاستمرار لاجل غير مسمى في التزام يمثل عبئا على جيشنا وسيكلف الشعب الأ ميركي ما يقرب من تريليون دولار".


وبالنسبة لكثير من الأميركيين فان الحرب في العراق باتت اقل اهمية بالنظر الى الركود الكبير الذي جعل كثيرين يكافحون لتوفير احتياجاتهم وتسبب في فقدان ملايين الوظائف.


ولاقى قرار اوباما الابقاء على قوة كبيرة نوعا ما لدعم الاستقرار في العراق ترحيبا من اعضاء جمهوريين بالكونغرس الأميركي منهم السناتور جون مكين المرشح السابق لانتخابات الرئاسة الأميركية في حين ابدى بعض الديمقراطيين قلقهم من بقاء الكثير من القوات في العراق.


وقال مكين الذي جادل بان اوباما يتسم بالسذاجة فيما يتعلق بالامن القومي وانتقد خطته للانسحاب من العراق خلال 16 شهرا "انها خطة معقولة في مجملها ويمكن ان تنجح وانا ادعمها".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)