shopify site analytics
تستمرار مخرجان اامانجو - فواكه تسبب تاكل الاسنان - فرنسا تقول إن الحل السياسي وحده من سينهي الصراع في اليمن - بسبب انقطاع الكهرباءاحتجاجات "غاضبة" في عدن - انسحاب المدمرة الامريكية "يو إس إس كارني" من البحر الأحمر - ضربات التحالف الغربي على اليمن مخالفة لميثاق الأمم المتحدة - ومــن أســبــاب الــهجــرة - الحردول يكتب: سياسة الهجوم على الإنسان - القدوة يكتب: التطهير العرقي والتحديات الخطيرة المتصاعدة - العالم كله يعيش الاستثناء. الفوضى والقل -
ابحث عن:



الإثنين, 02-مارس-2015
صنعاء نيوز - هل سيتكفل ربيع النفط بإتمام مالم يتمكن من إنجازه ما أطلق عليه تسمية الربيع العربي؟فالمحلل الإسرائيلي للشئون العربية جي باخور, صنعاء نيوز/برهان إبراهيم كريم -
هل سيتكفل ربيع النفط بإتمام مالم يتمكن من إنجازه ما أطلق عليه تسمية الربيع العربي؟فالمحلل الإسرائيلي للشئون العربية جي باخور,قال في تحليل موسع عن تبعات انخفاض أسعار النفط على الدول العربية:العالم تغير, وقوة التأثير الهائلة التي ميزت الدول النفطية توشك على التلاشي، وسوف يستغرق ذلك بضعة سنوات. والعالم تجاوز الآن مرحلة الطاقة ودخل مرحلة الابتكار والتطور التكنولوجي الفائق، ما سيعجل بنهاية الدول العربية، ويقفز بإسرائيل للقمة.ودلل على وجهة نظره بقوله: هذا هو السبب أن دول مثل الهند والصين وكوريا وغيرها والتي كانت تحذر التقارب معنا على مدى سنوات، بسبب الطاقة العربية، تسارع الآن تجاه إسرائيل. فتطورنا هو إكسير الحياة بالنسبة لها. وأضاف قائلاً: لقد انهارت منظمة الأوبك كحلف احتكاري جثم على صدر العالم لأربعة عقود.
من المعروف أن تكلفة انتاج برميل النفط في دول النفط تختصر بما يلي:فبرميل النفط السعودي تتراوح كلفته بين 1-2 دولار. والعراقي بحدود 5 دولار بسبب الإجراءات الأمنية. والايراني يتراوح ما بين 7 -30 دولار حسب طبيعة الحقل النفطي. وكلفة أنتاج برميل النفط من الحقول البحرية والمياه العميقة مثل بحر الشمال 83دولار. وانتاج العالم من النفط بحدود 85 مليون برميل نفط يومياً. حيث تنتج منظمة أوبك 30 مليون برميل يومياً, والسعودية وروسيا تنتج كل منها 10 مليون برميل يومياً, والولايات المتحدة تنتج 8.5 مليون برميل يومياً, وإيران والصين تنتج كل منها 4 مليون برميل يومياً, وكندا والعراق تنتج كل منها 3.5 مليون برميل يومياً, والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا والمكسيك تنتج 3 مليون برميل يومياً, والكويت والبرازيل ونيجيريا تنتج 2.5 مليون برميل يومياً, والنرويج والجزائر وانجولا تنتج أقل من 2 مليون برميل يومياً, وقطر وكازاخستان تنتج بحدود 1.6 برميل يومياً, وكولومبيا تنتج مليون برميل يومياً, والهند وسلطنة عمان والأرجنتين تنتج كل واحده منها ثلاثة أرباع المليون برميل يومياً, ومصر وماليزيا ينتجون أكثر من نصف مليون برميل يومياً, والأكوادور واستراليا وسوريا ينتجون أقل من نصف مليون برميل يومياً. والولايات المتحدة الأميركية بحاجة يومية إلى 21 مليون برميل من النفط تستورد معظمها من السعودية وكندا والمكسيك. وهي تنتج 14مليون برميل يومياً (8.5 مليون برميل تقليدي + 4.5 مليون برميل صخري). وتكلفة انتاج برميل النفط الصخري الأمريكي 80 دولار. في حين أن سعر برميل نفط برنت 54 دولار, أما النفط العادي(التقليدي) فيباع بأقل من 50 دولار. وانتاج واشنطن النفط الصخري رغم ارتفاع كلفة استخلاصه, وفر لها تشغيل أيادي عامله أمريكية, والنهوض بالدولار الأمريكي من جديد. كما أن اكتشافها لتكنولوجياجديدة لإنتاج النفط,مكنها من تخفيضتكلفةانتاجالنفط الصخري من 80دولار الى ٤٠ دولار.ووضعحداًلتحكمدولالاوبكبالسوق. وهذه التكنولوجيا أفضت إلى النتائج التالية:
1. تحجيمكندانفطياً, لأن كلفةأنتاجبرميلالنفطالرمليالكندي يصل إلى 60 دولار, حيثلميعدمجدياًانتاجه أمام أسعار النفط الحالية. إلا أن الولايات المتحدة الأميركية تعتبر أن تعاون كندا معها نفطياً سيمكنها من أن تصبح مصدراًللنفط, وسيوفر للشركاتالامريكية تصدير مليونبرميلمن النفط يومياً.
2. انهىأحلامبريطانياالتيتستخرجبرميلالنفطمنبحرالشمالبكلفة 83 دولارللبرميلالواحد بالتوسع في أنتاج النفط من بحر الشمال.
3. حقق لإسرائيل مكاسب كبيرة. منها توفير بحدودثلاثملياراتسنوياًمنجراءهذاالتخفيض, لأنها كانت تستورد النفط بسعر 111 دولار للبرميل الواحد.
4. الاضرار بكل الدول المنتجة للنفط. والتي تكبدت خسائر كبيرة تقدر بعشرات ومئات المليارات من الدولارات بسبب انخفاض أسعار النفط. فجميعدولالخليج العربي ومعهاالعراقأعدتميزانياتهاعلىأساسسعربرميليبلغ ٨٠ دولار. وفيالكويت فقطاحتسبالبرميلعلىأساس ٦٠ دولار. والسعوديةالمصدرالأكبرللنفطفيالعالم،تخسراليومبحدود ٧٥٠ مليوندولاريومياً.والعراقيخسر ٢٧٠ مليونيومياً.وهذاينطبقعلىكلمصدريالنفط.
5. طبقةالأوزونالتيتحميالكرهالأرضيةقد تضررت كثيرا منجراءانبعاثالغازاتمنجراءقيام كندا باستخلاص النفط الرملي. إلا أن واشنطن ستدمر ما تبقى من طبقةالأوزونبمشاريعها المتسارعة باستخلاصها النفط الصخري .
6. إمساك الولايات المتحدة الأميركية بيدمنحديدعلىالنفط. وتهميش دور منظمة الأوبك ودول النفط. وتحولها إلى دولة مؤثرة وفاعلة في منظمة الأوبك.
7. عدم قدرة الدول المنتجة للنفط علىتخفيضالانتاجخوفاًمنضياعالاسواق.لذلكستحافظكلمنهاعلىمستوىإنتاجها,وتتركلآليةالسوقتعديل وتحديدالأسعار،وهذاسيحتاجالىمالايقلعن ٦ شهورمن هذا العام.
8. معاناة الكثير من الدول من التضخمالمالي, بسبب ارتفاع سعرصرفالدولار.
9. ارتفاع أسعار المواد والسلع في كثير من الدول, والذي سيتسبب بأزمات اقتصادية خانقة. وسينعكس سلباً على مواطنيهم وإفقارهم وتدني مستوى حياتهم.
يعتبر الكثير من المحللين أن هدف واشنطن من تخفيض سعرالنفط, تحقيق الاهداف التالية:
• فالتخفيض سيحدث أزمات اقتصادية تصب في مصلحة الولايات المتحدة الأميركية. فأزمة عام 2008م الماليهأودتباقتصادياتدول. حيثأنخفضسعربرميلالنفطمن140 الى 40 دولار. فاشترتواشنطن كمياتمنهملئتبهاخزاناتها الأرضية.
• أزمة عام 2015 سببها أنتاج الولاياتالمتحدةالأميركية عام 2014م 4ملايينبرميلمنالزيتالصخري, فأرتفعانتاجهامنالبترولمن 8.5 مليونالى 12.5 مليونبرميليومياً. فتهاوى سعربرميلالنفطمن 111 دولارالى 55 دولاربسببانخفاضاستيرادها للنفط.وهذه الأزمة ستوفر لواشنطن شراء النفط بسعر رخيص لملء خزاناتها ليغطي حاجتها لعدة سنوات قادمة ورفعها سعر النفط من جديد. ويوفر عليها كلفة أنتاجالنفطالصخري,والذي يضر بالبيئة وبطبقة الأوزون.
• يوفر لها ولكندا تصليحما ألحقا من ضرر بالبيئة, والذي يحتاجلسنوات عديدة.
والأسئلة المطروحة: هل تريد واشنطن من هذا الربيع النفطي الإجهاز على أنظمة وشعوب, و حرمان الانسان من كل ما يسد به رمقه في هذه الحياة واستفزازه لمآرب اخرى؟ وهل حوف الولايات المتحدة الأميركية من سقوطها إذا تخلت عنهاالصهيونيةبشخصياتهاومؤسساتهاوشركاتهاعنها يدفعها لخدمة إسرائيل؟ولماذا يصطف النفط وسياسات بعض الأنظمة مع الصهيونية لخدمة مصالحواشنطن؟ أم أن تخلي واشنطن عن إسرائيل يعني سقوط إسرائيل؟
الأثنين: 2/3/2015مالعميدالمتقاعدبرهانإبراهيمكريم
[email protected]
[email protected]
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)