shopify site analytics
الوحدة اليمنية وجدت لتبقى - قيادات يمنية تستنكر إغفال القمة العربية للوحدة اليمنية - ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يهنئ أبناء الشعب بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية - رئيس الوزراء الإسباني يعلن اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين الرئيسية - الحضراني يكتب: الوحدة اليمنية جبل شاهق في وجه الاعصار - أسماء الأسد؟ وما إمكانية التعافي منه؟ - بلينكن: لسنا حزينين لوفاة رئيسي - المدمرة "يو إس إس كارني" الأمريكية تعود إلى امريكا - القدوة يكتب: مجلس الأمن الدولي وحماية الشعب الفلسطيني - إيران.. ضربة استراتيجية لنظام ولاية الفقيه! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان مباحثاته مع  رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين تناولت جدولة مديونية  اليمن التي تجاوزت الملياري دولار، اضافة الى صفقة معدات وسيارات وآليات عسكرية.

الجمعة, 02-يوليو-2010
صنعاء نيوز -
قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان مباحثاته مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين تناولت جدولة مديونية اليمن التي تجاوزت الملياري دولار، اضافة الى صفقة معدات وسيارات وآليات عسكرية.

واضاف في مقابلة مع برنامج " أصحاب القرار "على قناة "روسيا اليوم" اليوم:" تحدثنا حول جدولة الديون نتيجة للوضع الاقتصادي في اليمن، حيث لا تستطيع أن تتحملها الميزانية، ..وتناولنا طريقة شروط الدفع والجدولة. ووجدت تفهماً جيداً من قبل الرئيس بوتين حول هذا الأمر".

وبحسب مصادر عسكرية روسية فان الزيارة الحالية لصالح لموسكو تهدف لاتمام صفقة شراء اسلحة وآليات حربية، وبحسب محللون فان هناك احتمالات بان ليبيا ساعدت اليمن في شراء السلاح الروسي وهي التي دفعت قيمة السلاح، بدليل مشاركة الرئيس في قمة طرابلس الخماسية ثم توجهه الى القاهرة، وبعدها الى روسيا، واستقباله سيف الاسلام القذافي،هناك.

واوضح صالح في المقابلة "اليمن شريك أساسي في مشتريات الآليات الروسية من وقت مبكر وتقريباً، فهو الدولة الرابعة في الوطني العربي الشريكة مع روسيا، وستستمر بحكم الثقافة العسكرية التي تعلمها اليمنيون عندما كانو شباباً في الاتحاد السوفيتي والآن لازال عندنا عدد من البعثات إلى روسيا، وعدد من الخبراء في اليمن من الروس، وسنظل في هذه الشراكة".

واكد ان صفقات الأسلحة مع روسيا هي "عقود سابقة، من أكثر من سنتين، وهي مجدولة ولها مواعيدها، وتأخذ وقتا".

واشار الى ان إمكانيات اليمن لا تسمح بشراء منظومة إس 300. لكنه اكد"ربما نحتاجها في وقت لاحق ولم لا،ولكن الآن إمكانياتنا ووضعنا الاقتصادي لايسمح لنا أن نشتري مثل هذه المنظومات".

وردا على سؤال حول ابرام صفقة السلاح على أساس المقايضة بعقود نفطية، رد الرئيس اليمني"لكل حادث حديث".

وذكر الرئيس اليمني ان جهود الشراكة الدولية لمكافحة القرصنة خففت من حدة القرصنة في خليج عدن والساحل الصومالي. وقال"نحن شركاء مع الأسرة الدولية لمكافحة القرصنة في خليج عدن والساحل الصومالي".

ونفى صالح ان تكون القمة الخماسية التي عقدت في ليبيا بديل عن الجامعة العربية، وأشار الى أن اللجنة الخماسية شكلت من خمس دول وشكلت من اجتماع القمة الذي عقد في سِرْت، في الأشهر الماضية وشكلت لجنة، وذلك لمتابعة المشروع الذي تقدمت به اليمن وهو مشروع بديل عن الأمانة العامة للجامعة العربية اسمه الاتحاد العربي، فشكلت هذه اللجنة من خمس دول واجتمعنا في طرابلس وتم بحث هذا الأمر وهناك تباين في وجهات النظر".

وانتقد صالح الجامعة العربية وقال انه "شاخت، والعيب هو في تكويننا كأمة عربية، نحن نريد أن نفعل العمل العربي المشترك، مثلاً يشكل مجلس دفاع عربي، إذا شكل مجلس دفاع عربي والسياسة الخارجية سيكون لها وزن وسيكون لها أثر لا تستطيع أي دولة أن تتطاول على دولة أخرى كما حدث في التسعينات عندما غزا العراق الكويت، لو وجد هذا التجمع القوي العربي لما حدث ما حدث".

وحول الحرب التي خاضها الجيش اليمني ضد المتمردين الحوثيين قال صالح:"اعتمدنا على أنفسنا في المقام الأول ضد المتمردين الحوثيين في شمال الوطن، وهناك دعماً عربياً معنوياً ومادياً أيضاً من أشقائنا في دول الخليج، ودول الجوار على وجه الخصوص. فنثمن تثميناً عالياً الدور السعودي والإماراتي والكويتي والعماني والبحريني والقطري، كانوا إلى جانبنا في هذا الأمر".

اتهام ايران

وجدد الرئيس اتهام جهات في ايران بدعم الحوثيين:" لدينا بعض المعلومات والوثائق الصحيحة ..هناك تدخلاً من بعض الحوزات لا نستطيع أن نتهم النظام الإيراني كنظام لكن هناك حوزات وتجمعات إيرانية. وخاصة القنوات الفضائية كانت على مرأى ومسمع تغطي كل الأحداث للحوثيين في محافظة صعدة، لا نستطيع أن نتهم النظام الإيراني كنظام، لكن الحوزات والتجمعات الدينية لها حضور ودعم وتعاطف مع الحوثيين، وثقافة الحوثيين واضحة أنها ثقافة جديدة لا دخل لها بالزيدية، فنحن عندنا مذهبين، المذهب الشافعي والمذهب الزيدي. المذهب الشافعي هو السائد، السنّة، السائد والأكثر والأغلبية. والزيدية، ولا خلاف بين الزيدية والشافعية. لكن جاءت ثقافة شيعية من إيران أو تقليداً لإيران أو تقليد لأي تنظيم آخر في الوطن العربي، نحن لسنا ضده ولسنا ضد الشيعة بالعكس إنها ثقافة كل يؤمن بها ولكن نحن نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية".

وحول اشتراط المعارضة اليمنية المشاركة في حوار وطني باطلاق المعتقلين على ذمة أحداث صعدة والحراك في جنوب اليمن اكد صالح "تكلمنا معهم، من هم المعتقلون هل هم ناصريون هل هم بعثيون هل هم اشتراكيون هل هم أخوان مسلمون وإصلاح. قالوا لا، هناك معتقلين على ذمة الحراك والحوثيين، والحراك هؤلاء خارجين عن النظام والقانون، يبثون ثقافة الكراهية في جنوب الوطن، في بعض مديريات المحافظات الجنوبية ضد أخوانهم الشماليين، يقومون بالتقطع بالاغتيالات بحرق المحلات وهؤلاء نحن جناة، وليسوا ساسة".

اما "المعتقلين على ذمة التمرد فالحكومة قالت انها مستعدة لتفرج عنهم كلهم مقابل تنفيذ الحوثيين للست نقاط التي قبل بها الحوثيون لإيقاف الحرب. نحن أوقفنا الحرب بناءً على الطلب الحوثي وقبوله بشروط الحكومة، الآن هو يماطل، فنحن قلنا لامانع من إطلاق سراح غير الجنائيين، وغير المحكومين وغير المنظور في قضاياهم في المحاكم.. التدخل في شؤون القضاء".

وكشف صالح ان من " ضمن شروط المعارضة شروط خفية هو الركض وراء الضغط على الحكومة لإطلاق سراح ما يسمى بتنظيم القاعدة، وهذه خطوة خطيرة وقد أطلقنا عدداً من تنظيم القاعدة أكثر من مرة ويعلنون التوبة ويتمردون مرة أخرى ويقومون بأعمال تخريبية، فهذه من ضمن شروطهم ولكن لا يجاهرون بأنهم يطالبون بنتيجة إجماع المجتمع الدولي ضد الإرهاب فهم لا يجاهرون لكن في ثقافتهم المعارضة وفي أنفسهم هو إطلاق سراح المعتقلين وهو مايسمى بتنظيم القاعدة".

واعلن صالح وقوف اليمن بجانب دولة الإمارات في نزاعها مع إيران حول الجزر وقال :"الجزر الإماراتية، جزر عربية وجزر إماراتية ونحن بحق وحقيقة نقف إلى جانب الإمارات العربية المتحدة حول استعادة الجزر الإماراتية، ونرفض التدخل. ونتمنى على الطرفين أن يحلوها ودياً وأن تنسحب إيران من هذه الجزر".

قلاقل الحراك والتوريث

ونفى الرئيس اليمن وجود أي خطر على الوحدة اليمنية وقال :"الوحدة وجدت لتبقى، ومهما كانت هناك عناصر فقدوا مصالحهم أيام التشطير. يسعون إلى عودة اليمن إلى ماقبل 22 مايو، وهم عناصر قليلة".

واعترف :"لاشك أنهم يسببون قلاقل للاستثمارات...، ولكن حقيقة حتى لو تمردت مديرية أو مديريتان فالوحدة قائمة. هؤلاء الذين في الخارج فاتهم القطار، وهم أناس قدماء من الشيوعيين، يركضون من أجل الظهور عبر الصحافة عبر وسائل الإعلام... ففاقد الشيء لايعطيه".

وتابع" لكل زمان دولة ورجال انتهى دورك، الآن هناك جيل جديد قادم للقيادة، نحن لن نكون مخلدين في القيادة ستأتي قيادة جديدة، تعالوا معنا إلى صناديق الاقتراع، الذي يطمح بالسلطة والذي يريد السلطة، أسلك سلوكاً حضارياً بدل أن تقطع الطريق وتشوه سمعة اليمن وتخطب خطاباً غير مسؤول وتسيء إلى سمعة اليمن العظيم يمن الحضارة والتاريخ... أنت تتحول إلى مخرب".

وفيما اكد عدم صحة ما يشاع عن توريث الحكم اعتبر صالح ذلك بانه :" إشاعة من ضمن إشاعات العناصر غير المسؤولة، إبن الرئيس أو أخ الرئيس... هو مواطن في حقيقة الأمر، نحن نظامنا ودستورنا واضح، بلدنا تعددي سياسي يتفق الناس تتنافس الأحزاب فيما بينهم، فكيف تستطيع أن تورث والدستور واضح. نحن لسنا نظاماً آخر، هي من ضمن الثقافة الداخلية أنه إن تخلى الرئيس أو انتهت ولايته سيأتي بابنه".

لكنه اكد انه يحق لابنه ان يحكم من بعده وقال:" يأتي إبني فلم لا، إن جاء عبر صناديق الاقتراع لم لا؟ عن طريق حزبه فلم لا؟ ولكن ليس هناك نص دستوري ينص على التوريث، في أمريكا عندما جاء بوش لم ينسحب الأب، وانتهت ولايته وجاء ابنه فهل نستطيع أن نقول عليها ولاية عهد؟ كوريا، هل نستطيع أن نقول عليها ولاية عهد؟ سوريا. هناك أنظمة كثيرة في العالم، فلماذا تحاربني بهذا الامر، أمر التوريث وسواه. الحكم بيننا وبينكم الصندوق".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)