shopify site analytics
جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا - رسالة الله إلى العالم أن الثورة الايرانية جاءت لتبقى - بعد إشرافه على إيصال المساعدات إلى غزة - ترشيح مسؤول جديد للأمم المتحدة في صنعا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - نظير عبدالكريم مدير الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين/ إقليم عدن لــ صنعاء نيوز:

الأربعاء, 04-مارس-2015
صنعاء نيوز -
نظير عبدالكريم مدير الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين/ إقليم عدن لــ صنعاء نيوز:
نهنئ الرئيس هادي بسلامة الوصول إلى عدن لتصحيح مسار العمل السياسي
إيرادات الضرائب المحصلة خلال عام 2014م بلغت أكثر من 26مليار ريال بنسبة زيادة 12% عن العام2013م
عدن/باسل الوحيشي
هنأ الأخ/ نظير عبدالكريم الطهيش مدير الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين/ إقليم عدن فخامة الأخ/ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لوصوله إلى عدن بسلامة الله وحفظه, متمنياً له طيب الإقامة بين أهله وذويه, وأشاد بسعي الأخ الرئيس لإعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح انطلاقاً من العاصمة المؤقتة عدن.
وقال في حديثه عن الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين/ إقليم عدن: يختص فرع الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين/ إقليم عدن بحصر وتسجيل وربط وتحصيل (ضرائب الأرباح التجارية والصناعية – ضريبة المرتبات والأجور – الضريبة العامة على المبيعات) للمكلفين الواقعين في النطاق الجغرافي لمحافظات ( عدن – لحج – أبين – الضالع) والذين يزيد عدد العمال لديهم على خمسين عاملاً ويزيد رقم أعمالهم السنوي (إجمالي قيمة المبيعات السنوية,إجمالي الإيرادات السنوية) عن مائتين مليون ريال. جاء ذلك في تصريح أدلى به لـ صنعاء نيوز.
واستطرد الطهيش قائلاً: إن إيرادات الضرائب المحصلة خلال عام 2014م بلغت (26,726,190,063) ريال بزيادة عن إيرادات عام 2013م بمبلغ (+2,818,863,277) وبنسبة (+ 12%).
موضحاً أن هناك إيرادات محصلة من مكلفين واقعين في نطاق اختصاص الفرع و لم تورد لحساب الوحدة التنفيذية وتفاصيلها:
• المبالغ الموردة من جميع المنافذ الجمركية بما فيها منافذ عدن.
• المبالغ المخصوصة مركزياً نتيجة التعاملات الحكومية وفقاً لما نصت عليه القوانين الضريبية.
مشيراً إلى أن الإيرادات المحصلة خلال العام المنصرم تم تحقيقها على الرغم من ان هناك صعوبات ومعوقات تواجه الفرع ولها تأثير على تدني الإيرادات الضريبية المحصلة خلال عام 2014م منها":
1. تأجيل تحصيل الضريبة العامة على المبيعات والخاصة بشركة النفط اليمنية للفترة من سبتمبر2014م حتى ديسمبر 2014م.
2. عدم التزام غالبية المكلفين الواقعين في المنطقة الحرة بأحكام القوانين الضريبية القانون رقم (17) لسنة 2010م بشأن ضرائب الدخل والقانون (19) لسنة 2001م بشأن الضريبة العامة على المبيعات وتعديلاته, وهذه الإشكالية جعلت الفرع يواجه صعوبات في تحصيل موارد الدولة من هؤلاء المكلفين العاملين في المنطقة الحرة خاصة في ظل تمسكهم بأحكام قانون المنطقة الحرة رقم(4) لسنة 1993م على الرغم من إشارة هذا القانون في المادة (26) منه إلى خضوع السلع الداخلة للسوق المحلية لكافه القوانين السارية.
3. إغلاق العديد من المنشآت الصناعية بسبب الوضع الاقتصادي للبلد الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الديزل.
4. عدم قيام وزارة المالية بتوريد مبالغ خاصة بالفرع مخصومة من شركة النفط اليمنية والخاصة بوقود الطائرة ( مادة الترباين) المباع في مطار عدن الدولي وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (485) لسنة 2008م بشأن السياسات المرافقة لفتح الأجواء في مطار عدن الدولي والتي تخص الفترة من أكتوبر 2010م حتى ديسمبر 2014م.
5. هناك أرصدة مستحقة على بعض وحدات القطاع الاقتصادي العام والمختلط المتعثرة أو التي آلت ملكيتها إلى ملاكها أو التي تم خصخصتها أو انضمت إلى المؤسسة الاقتصادية اليمنية ولم يتم تحصيلها حتى تاريخه.
6. قيام بعض الجهات الحكومية والوحدات الاقتصادية وشركات القطاع الخاص بالتعامل مع المكلفين غير مجددين وثائقهم الضريبية من بطاقة ضريبية سارية المفعول وشهادة تسجيل الضريبة العامة على المبيعات.
7. عدم قدرة بعض الوحدات الاقتصادية العاملة للقطاع العام والمختلط من الوفاء بالتزاماتها الضريبية بما فيها ضريبة المرتبات والأجور على عمالتها.
وذكر الأخ نظير مدير إقليم عدن بأن نسبة المكلفين المقدمين إقراراتهم السنوية بلغت نسبة 78% من المكلفين العاملين في الفرع(منها 72% تم تقديم إقراراتهم خلال الموعد القانوني ونسبة 6% تم تقديم إقراراتهم بعد الموعد القانوني....)
 وأضاف قائلاً: الوحدة التنفيذية تأمل في زيادة نسبة الالتزام الطوعي لتقديم الإقرارات الضريبية خلال الموعد القانوني وذلك بالامتثال لقاعدة الربط الذاتي والاستفادة من الخصم من الضريبة المستحقة وبالنسب التالية:
 1.5% في حال تقديم الإقرار وسداد الضريبة خلال شهر يناير.
 1% في حال تقديم الإقرار وسداد الضريبة خلال شهر فبراير.
 0.5% في حال تقديم الإقرار وسداد الضريبة خلال شهر مارس.

 ونوه مدير الإقليم بأن آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية السنوية للعام 2014م للمكلفين الخاضعين والمعفيين في 30 أبريل 2015م.. وفي حال التقديم بعد الموعد القانوني تفرض غرامة تأخير تقديم الإقرارات بواقع (2%) من الضريبة المستحقة عن كل شهر أو جزء منه يتأخر فيه المكلف عن تقديم الإقرارات.
مشيراً إلى أن الوحدة التنفيذية على تواصل دائم مع الأطراف ذات العلاقة وبالخصوص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ويقدم لهم الشكر على كافة الجهود المقدمة منهم في سبيل تحصيل موارد الدولة.
وفي ختام تصريحه أشاد الأخ نظير مدير الإقليم بجهود الموظفين المبذولة وتفانيهم في إنجاز الصعوبات التي تواجههم في سبيل تحقيق أعلى معدلات الإنجاز وتحسين مستوى أدائهم, كما شكر كل من تعاقب على إدارة الوحدة التنفيذية منذ التأسيس.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)