shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
الانقسام الاقليمي والدولي الواضح إزاء الأزمة اليمنية يبعث على المخاوف من وصول البلد حال فشل الحوار إلى إنقسام مماثل ولكن على الأرض، إما بإقليمين (شمالي ، جنوبي) في إطار دولة واحده، او بالتشطير والانفصال الى دولتين.

الخميس, 05-مارس-2015
صنعاء نيوز/حميد الحظاء -

الانقسام الاقليمي والدولي الواضح إزاء الأزمة اليمنية يبعث على المخاوف من وصول البلد حال فشل الحوار إلى إنقسام مماثل ولكن على الأرض، إما بإقليمين (شمالي ، جنوبي) في إطار دولة واحده، او بالتشطير والانفصال الى دولتين.
فقد بات من الأكيد أن المجتمع الدولي قد أضاع البوصله فيما يخص الأوضاع في اليمن، ويرجع ذلك بسبب مغالطات مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن جمال بنعمر الذي يسعى وبقدر استطاعته فقط لاثبات نجاح مهمته وإن كان زيفاً وعلى حساب وحدة اليمن واليمنيين
آخر مغالطاته المفضوحة والتي يكذّبها واقع تباينات المواقف السياسية إزاء الحوار الوطني ومكان إنعقاده.. زعمه في إحاطته لمجلس الأمن مساء أمس أن هناك تقدماً يتم احرازه وأن اجماعاً بدأ يتبلور حول السلطتين التشريعية والتنفيذية وحول جدول زمني لانجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية، وتطبيع الوضع الأمني في صنعاء، وبقية المحافظات..الخ فيما لم تمر اربعة وعشرون ساعة على إعلان الرئيس المستقيل هادي نقل جلسات الحوار الى الرياض... فعن أي تقدم محرز في الحوار يتحدث بنعمر..؟!
ما يمكن اعتباره حسنه لبنعمر في احاطته هذه المره، توضيحه شبه الدقيق للأوضاع في الجنوب التي وصفها بالهشه وتحذيره من انتشار اللجان الشعبية، وما أسماه المخاوف التي عبرت عنها قيادات في الحراك الجنوبي.
إلا أن شعور واشنطن وقلقها إزاء الازمة المتفاقمة في اليمن وعلى وجه الخصوص في الجنوب قد يكون أكثر دقه، وهو ما يثير المخاوف أكثر ويدق ناقوس الخطر عن قرب تشظي الوطن.
فبالنظر الى تبرير المسئول الأمريكي عن نقل سفارة واشنطن الى جدة.. فقد كان بأن أمريكا تنظر الى عملية نقل السفارات الى عدن باعتباره بمثابه إشاره لتأييد الانفصال.
حيث نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي رفيع إن السفير الأمريكي لدى اليمن سيتابع الاحداث اليمنية من جدة وأن ذلك الاختيار يعكس المخاوف الامنية واللوجستية، والرغبة في عدم الإشارة إلى اي دعم أمريكي لتقسيم اليمن، فالسياسة الامريكية تدعم يمنا موحدا والحفاظ علي سلامة أراضي اليمن، ولا تريد ان تعطي أي اشارة تأييد لتقسيم اليمن.
إشارة واشنطن تلك لم تأت من فراغ.. فهي اعتراف صريح بوجود توجّه دولي لتقسيم اليمن، وأنه يجري الإعداد له حالياً على قدم وساق.. فهل يعني ذلك بأن الدول التي نقلت سفاراتها الى عدن تدعم وتؤيد ذلك التوجّه أم ماذا بالضبط...؟!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)