shopify site analytics
ما وراء قانون "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" ( 3-4) - هانم داود: بنات وبنين وسن المراهقه - القدوة يكتب: توحيد الجهود الدولية الهادفة لمحاكمة الاحتلال - المؤامرة الشریرة تحت عنوان "حج البراءة"! - الأخصائية النفسية منى شطا تُحذّر - لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه! - صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم - الصناعة تعلن عن اطلاق خدمات جديدة عبر البوابة الالكترونية للوزارة - مفاجأة سارّة بشأن سد النهض - إسرائيليون يوجهون اتهامات إلى مصر بانتهاك "التفاهمات الأخيرة" حول رفح -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
ركزت وسائل اعلام يمنية وعربية على استخدام الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي مصطلح(اليمن الجنوبي) خلال حديثه عن الازمة اليمنية

الأحد, 08-مارس-2015
صنعاء نيوز/عبدالعزيز معياد -

ركزت وسائل اعلام يمنية وعربية على استخدام الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي مصطلح(اليمن الجنوبي) خلال حديثه عن الازمة اليمنية في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الامريكي جون كيري الخميس الماضي حيث قال "ان دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني الى اليمن الجنوبي"فهل كان ذلك بمثابه اعتراف سعودي بتقسيم اليمن كما ذهبت اليه مواقع اعلام يمنية ام أنه لا يخرج عن كونه مجرد خطأ غير مقصود وزلة لسان من الفيصل ؟
-هناك أسباب عديدة ترجح فرضية الخطأ الغير مقصود و زلة لسان لا اكثر ومن ذلك التالي :
1-يظهر من سياق كلام الفيصل ومجمل كلامه في المؤتمر الصحفي انه لايقصد بمصطلح اليمن الجنوبي الدولة الشطرية التي كانت في الجنوب قبل الوحدة وانما قصد الإشارة الى جنوب اليمن كمنطقة انتقل اليها الرئيس هادي خاصة انه وصف هادي مرارا في حديثه للصحفيين بالرئيس اليمني وليس الرئيس الجنوبي ،ويبدو ان احد أسباب ذلك الخطأ راجع الى استمرار استخدام مصطلح اليمن الجنوبي في السعودية منذ ما قبل الوحدة وحتى الوقت الراهن ،ولعلنا نتذكر خطأ مماثل ارتكبه المعلق في القناة السعودية خلال حفل افتتاح خليجي - 22 بالرياض مستخدما مصطلح منتخب اليمن الجنوبي عند حديثه عن المنتخب اليمني ،وقد سارع المعلق للاعتذار من اليمن والشعب اليمني بعد تنبهه لخطأه .

2- من غير المنطقي تعمد السعودية الكشف صراحة عما تضمره لليمن من رغبه في تقسيمه في وقت تبذل فيه جهود مضنية لاقناع القوى اليمنية بنقل مفاوضاتها الجارية في صنعاء الى الرياض وعلى حشد القوى الشمالية الى جانب هادي في مواجهة الحوثي ،فكلام الفيصل قد يتسبب في افشال تلك الجهود .
3-يبدو ان الحالة الصحية المتدهورة لسعود الفيصل "75سنة"-والذي طالب عدة مرات بإعفائه من منصبه لظروفه الصحية- كانت السبب في تراجع مستوى تركيزه وقدرته على تجنب مثل هذه الأخطاء الشفهية خاصة انه ظهر خلال المؤتمر الصحفي منهكا خائر القوى .
4-يتعارض كلام الفيصل عن اليمن الجنوبي مع المواقف السعودية المعلنة ومن ثم لايمكن لمسئول بحجم وزير خارجية اعلان موقف يناقض المواقف الرسمية لبلاده.
5-رغم وضوح الامر الا أن ميل غالبية اليمنيين لتصديق اية اخبار سلبية غير مؤكدة بشأن رغبة السعودية في تقسيم اليمن ساهم في إضفاء أهمية وبعدا غير دقيقا لكلام الفيصل ،ويرجع ذلك الى :
أ-الشكوك المتجذرة لدى غالبية اليمنيين بشأن النوايا الحقيقية للسعودية تجاه اليمن خاصة مع الخلافات الحدودية السابقة والاطماع السعودية في حضرموت ووقوفها وراء دعم مراكز القوى والفساد والنفوذ والحرص على إبقاء الدولة اليمنية ضعيفة وتابعة لها .
ب-استمرار استخدام اسم اليمن الجنوبي من قبل بعض الجهات الحكومية السعودية رغم مرور نحو ربع قرن على قيام الجمهورية اليمنية .
ج-الدور الرئيسي الذي لعبته السعودية في نقل هادي الى عدن وما قد يتسبب فيه من تكريس لوجود نظامين وعاصمتين وجيشين في اليمن.
د-الترويج الإعلامي المكثف بشأن توجه السعودية لتقسيم اليمن بعد سيطرة الحوثي على صنعاء،واقتناع الكثيرين ان السعودية قد تدعم خيار انفصال الجنوب في حال يئست من بقاء سيطرتها على كل اليمن.
ه-حتى اليمنيين المقتنعين بان كلام الفيصل عن اليمن الجنوبي كان زلة لسان لكنه قد يعبر عن موقف لجناح داخل الاسرة الحاكمة من اليمن الموحد ويكشف عن طرح ومناقشة هذا الخيار في الغرف المغلقة للنظام الحاكم .
-المهم هنا أن غلطة بهذا الحجم ومن شخصية رئيسية في النظام السعودي وما احدثته من ضجه وانعكاسات سلبية محتملة ولقطع الطريق امام الاستغلال السيء لها من قبل بعض القوى داخل وخارج اليمن ،تستدعي توضيح وإزالة اللبس الحاصل أما من قبل الوزير نفسه او من وزارة الخارجية السعودية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)